35 مليار دولار خسائر تسلا للسيارات في يوم واحد فقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 سبتمبر 2020
35 مليار دولار خسائر تسلا للسيارات في يوم واحد فقط
مقالات ذات صلة
خام برنت وتكساس يعاودان الانخفاض بعد قفزة مفاجئة
كورونا ينقذ شركة Peloton من الإفلاس.. كيف حدث هذا؟
أوبك: تعافي بطيء لقطاع النفط في 2021

تعرض سهم تسلا إلى خسائر بالغة وقاسية وصلت إلى نحو 10%؛ حيث تُقدر الخسارة بنحو 35 مليار دولار في يوم واحد فقط من القيمة السوقية للشركة، قبل افتتاح الجلسة في البورصة.

أمر لم يحدث

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تخسر شركة تسلا هذا الرقم الكبير وهي الخسائر التي تتزامن مع فشل السهم يوم الجمعة الماضية في دخول مؤشر S&P 500، برغم تحقيق الشركة شرط لتحقيق صافي أرباح لمدة 4 فصول متتالية.

سهم تسلا: الأكثر خطورة

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة New Constructs للأبحاث الاقتصادية، إن سهم شركة تسلا الأمريكية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية هو السهم الأكثر خطورة في الأسواق الأمريكية؛ خاصة رغم توقعات سقوطه إلا أنه حقق ارتفاعًا بنحو 400 % منذ مطلع العام الحالي، رغم ضعف أصول الشركة وهو الأمر الذي لا يمكن أن يفسر الصعود الكبير للسهم.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة New Constructs للأبحاث الاقتصادية،، إلى أن إجراء تجزئة الأسهم الذي فعلته الشركة بعد تضخم سعر سهمها، يُشكل خطورة لصغار المستثمرين ممن يرغبون في الحصول على السهم، منوهاَ إلى أن تجزئة السهم لا يتعلق بالقيمة مطلقًا، ولكن هو إجراء يهدف لجذب المستثمرين الصغار الذين لا خبرة لهم تقريبًا في سوق الأسهم.

ماذا حدث في جلسة التداول 31 أغسطس؟

وجزأت شركة تسلا أسهمها إلى 5 أسهم لكل سهم في جلسة التداول، وارتفع السهم بنحو 12 %، ثم هبط مرة أخرى بنسبة 5 %، بعد إعلان الشركة تخفيض أحد مستثمريها  الكبار لحصته لأقل من 5 %، للالتزام بقواعد سوق المال الأمريكي.

هل تنجح تسلا في إنتاج 30 مليون سيارة في 10 سنوات؟

وقال خبير اقتصادي في لقاء مع شبكة سي إن بي إس الأمريكية، إن السعر الحالي للسهم يشير إلى توقع أن أرباح الشركة مستقبلًا سيكون أفضل، لكن هذا أمر صعب جدًا، بفرض نجاح الشركة في إنتاج 30 مليون سيارة في 10 سنوات قادمة.