5 أشياء عليك الانتباه إليها في كتابة سيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 ديسمبر 2020
5 أشياء عليك الانتباه إليها في كتابة سيرتك الذاتية
مقالات ذات صلة
9 صفات يبحث عنها أصحاب العمل في 2021: هل أنت مستعد؟
آداب العمل في المكتب: كل ما تحتاج لمعرفته وسبب أهميته
4 أدوات رقمية ستساعدك على التميز في مجال التوظيف

إذا كنت تعتقد أن إنشاء سيرة ذاتية والتنافس على وظيفة كان صعباً قبل الوباء، مرحباً بكم في عام جديد، حيث أصبحت الأمور أكثر صعوبة.

لا تحتاج سيرتك الذاتية إلى التميز فحسب، بل يجب أن تتحدث عن نفسها. يتلقى أصحاب العمل آلاف السير الذاتية لكل وظيفة شاغرة. لا يوجد إنسان لديه الوقت الكافي لفرز العديد من السير الذاتية بعناية؛ لهذا السبب يجب أن تبرز سيرتك الذاتية، إليك 5 أشياء عليك الانتباه إليها في كتابة سيرتك الذاتية:

5 أشياء عليك الانتباه إليها في كتابة سيرتك الذاتية

1. عنوان بريد إلكتروني احترافي:

قد يكون من الممتع إرسال عنوان بريدك الإلكتروني اللطيف إلى أصدقائك، لكن عندما تحاول أن تبدو محترفاً، فإن آخر شيء يريدون رؤيته هو catlover123@hotmail.com أو شيء أسوأ.

صدق أو لا تصدق، بريدك الإلكتروني يعطي نظرة ثاقبة لاحترافك. لا تعطي مسؤولي التوظيف أو أصحاب العمل سبباً لرمي سيرتك الذاتية بسبب بعض عناوين البريد الإلكتروني السخيفة التي أنشأتها في سنوات المراهقة والتي ظلت عالقة بطريقة ما.

2. معلومات ذات صلة:

لا تتخلى عن الكثير في سيرتك الذاتية، التزم بالحقائق ذات الصلة. بعبارة أخرى، الحقائق التي تجعل صاحب العمل يعتقد أنك "مرشح رائع لهذه الوظيفة". إن إخبار مسئولي التوظيف بعمرك، المكان الذي عملت فيه عندما كان عمرك 16 عاماً، أو حتى حالتك الاجتماعية- إذا لم يتطلب ذلك-، في سيرتك الذاتية ليس له صلة بالعمل الاحترافي.

اجعل جملك قصيرة وجميلة، تذكر، إنهم يبحثون في آلاف السير الذاتية. إذا كانت لديك معلومات غير ذات صلة في سيرتك الذاتية ولفتت انتباههم، خمن أين ستهبط؟

3. نتائج قابلة للقياس الكمي:

لا يكفي أن نقول "لقد عملت في شركة ABC لمدة خمس سنوات". بدلاً من ذلك، دع سيرتك الذاتية تتحدث عن نفسها. دع مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل يعرفون ما حققته في تلك الوظيفة، استخدم نتائج قابلة للقياس الكمي.

إلى أي مدى ساعدت في زيادة مبيعات الشركة؟ كم من المال قمت بحفظ الشركة؟ ما عائد الاستثمار الذي تمكنت من تأمينه للشركة؟ فكر في أي أرقام يمكنك مشاركتها والتي تُظهر لأصحاب العمل المحتملين ما أنت قادر عليه ولماذا ستكون أحد الأصول الجيدة لشركتهم.

4. كلمات رئيسية لكن ليس كثيراً:

من السهل أن تصاب بجنون الكلمات المفتاحية، لذا فإنك تجذب انتباه أي شخص يقرأ سيرتك الذاتية، لكن قد تفعل العكس. تبدو الكلمات الرئيسية كثيرة جداً مثل الحشو بدون داعٍ ولا أحد يحب ذلك. استخدم كلمات رئيسية لتبدو طبيعية، ليس كأنك طفل في مقدمة الفصل، ورفع يده إلى السقف وصرخ، "اخترني، اخترني".

إن السماح لأصحاب العمل أو مسؤولي التوظيف بالانجذاب الطبيعي إلى سيرتك الذاتية ورغبتهم في معرفة المزيد سيزيد من فرصك في الحصول على مقابلة.

5. الكثير من المساحات البيضاء:

قد تعتقد في البيئة التنافسية اليوم أنك ترغب في حشو أكبر قدر ممكن من المعلومات حول سيرتك الذاتية، لكن العكس هو الصحيح. ضع الكثير من المعلومات عليها، وسوف تربك القراء. سيستغرق الأمر 2.5 ثانية لتخلص من سيرتك الذاتية. بدلاً من ذلك، احتفظ بمساحة كبيرة في سيرتك الذاتية، اجعلها تبدو نظيفة وسهلة القراءة وبسيطة بالتأكيد للمسح الضوئي.

يقوم معظم أصحاب العمل بقراءة السير الذاتية أثناء تضييق نطاق الخيارات. مع وجود خطوط نظيفة ومساحة كبيرة، يمكن لأي شخص قراءة سيرتك الذاتية ومعرفة ما إذا كنت مرشحاً جيداً على الفور.

  • حقق أقصى استفادة من سيرتك الذاتية:

سيرتك الذاتية هي فرصتك الأولى والوحيدة لترك انطباع أول جيد. أبقيها بسيطة؛ استخدم بعض الكلمات الرئيسية ولكن ليس كثيراً، ولا تشارك المعلومات بدون داعِ. دع الكلمات البسيطة التي تستخدمها تتحدث عن نفسها، ثم استخدم المقابلة لملء الفراغات.