5 أفكار غير مكلفة لتنفيذ خطة تسويق ناجحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 مارس 2017
5 أفكار غير مكلفة لتنفيذ خطة تسويق ناجحة

كثيراً ما يقف ضعف الإمكانيات المادية حائلاً في وجه الشركات الناشئة والصغيرة الراغبة في تنفيذ خطة التسويق القادرة على تحقيق النجاح، ولكن الحقيقة هي أن الكثير من الأفكار والخطط التسويقية لا تحتاج إلى أموال طائلة يتم تخصيصها من ميزانية الشركة. فهناك الكثير من الأفكار والطرق التي يمكن اعتبارها من خارج الصندوق وغير مكلفة في الوقت ذاته، قد تساعدك على تنفيذ خطة التسويق بنجاح، ومن بينها اخترنا لك هذه المجموعة.

اقرأ أيضاً: 5 أدوات مجانية لدعم خطة التسويق لشركتك الناشئة

1- اتباع أساليب التسويق الشخصية

أثبتت بعض الدراسات أن 56 بالمائة من العملاء يفضلون الشركات التي تخصهم بعروض ترويجية خاصة وشخصية، مثل التخفيضات الشخصية وأكواد العروض الترويجية والدعوات الخاصة للمشاركة في الأحداث وغيرها من السبل والطرق. ويتبع عدد كبير من الشركات الكبرى هذه الأساليب للدعاية والتسويق، حيث تترك انطباعاً لدى العميل يشعره بأهميته، ويمكنك أيضاً أن تتبع هذا الأسلوب غير المكلف على الإطلاق.

2- تعزيز مشاركة العملاء

يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لخدمة خطة التسويق دون أن تدفع أي نقود تذكر، أو حتى بشكل مجاني كلياً. وأفضل سبل تحقيق هذا هو الاعتماد على الحملات التي تعزز مشاركة العملاء، مثل حملات التقاط صور السيلفي مع منتجاتك على سبيل المثال، أو حملات مشاركة المنشورات والتدوينات وغيرها.

شاهد أيضاً: بالفيديو أفضل 10 قواعد للإدارة الناجحة

3- قل: شكراً

في دراسة لبنك تي دي، أثبت أن 77 بالمائة من العملاء يفضلون التعامل مع الشركات التي تعبر لهم عن التقدير والشكر بعد التعامل. وتندرج سبل هذه الطريقة من أول بطاقات المعايدة والشكر عبر البريد الإلكتروني وحتى استضافة المؤتمرات التي يشارك فيها العملاء.

4- تطوير برامج للولاء

تتبع شركات كبرى عدة وسيلة التسويق تلك، فعدد كبير من العملاء يفضلون الانخراط في برامج الولاء، عبر التوقيع على بطاقات أو الالتحاق بنظام أو برنامج. وتهدف هذه البرامج إلى ربط العملاء بصورة دائمة ومتكررة بالشركة، وهي وسيلة لن تكلفك سوى بعض التخفيضات والعروض البسيطة التي تضمن ولاء عملاءك لك ولشركتك.

اقرأ أيضاً: كيف تدعم شركتك التقنية الناشئة بتنوع فريق العمل

5- استفتاء العملاء الحاليين

إن لم تكن تعرف الوسيلة المثلى لإرضاء العملاء لماذا لا تستفتيهم وتعرف ما يريدون. ولهذه الوسيلة فائدتين أساسيتين، الأولى هي المعرفة الفعلية لرغبات العملاء وتوجهاتهم وما قد يسعدهم ويجعلهم مرتبطين بشركتك، والثانية هي إعطاء العملاء شعور بالأهمية حيث أنهم يشاركونك حتى في اتخاذ قراراتك، ولهذه الطريقة غير المكلفة أكبر الأثر على تنفيذ خطة تسويق على كافة الأوجه والأصعدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة