إليك كيفية إنشاء خطة تسويق لعملك المنزلي

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 21 نوفمبر 2021
إليك كيفية إنشاء خطة تسويق لعملك المنزلي

بعد إنشاء منتج أو خدمة ممتازة، يُعدّ التسويق جزءاً مهماً من نجاح الأعمال المنزلية. بدون التسويق، لا يمكن للناس التعرّف على عملك للشراء منك. وبدون عملاء، لن يكون لديك عمل.

خطة التسويق هي وثيقة عمل تُحدد إستراتيجيتك وتكتيكاتك التسويقية. غالباً ما تُركز خطة التسويق على فترة زمنية مُحددة، قد تكون لمُدّة سنة مثلاً، وتغطي مجموعة متنوعة من التفاصيل المُتعلقة بالتسويق، مثل التكاليف والأهداف وخطوات العمل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من إنشاء خطة تسويق لعملك من المنزل.

خطة التسويق لنجاح عملك ووصولك للعملاء

خطة التسويق مثل خطة عملك، ليست وثيقة ثابتة. يجب أن تتغير وتتطور مع نمو عملك، ومع تطور اتجاهات التسويق الجديدة والمتغيرة. ففي عالم اليوم المُتغير، أنت بحاجة إلى مواكبة أفضل الطرق للوصول إلى السوق والمشاركة فيه.

خطة التسويق الخاصة بك هي خريطة طريق تُشير لك على الاتجاه الذي يجب أن تسير فيه نحو تحقيق أهداف عملك. فيجب الرجوع إليها وتقييم النتائج بشكل متكرر.

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك عند إنشاء خطة تسويق، مثل: ما هو الوضع الحالي لعملك؟ كم سيكلف إجراء خطة للتسويق؟ كيف ستنفذ خطتك التسويقية؟ ما هو السوق المستهدف؟ ما هي أهدافك؟ ما هي أساليب التسويق التي ستستخدمها؟

إنشاء خطة التسويق الخاصة بك

تُغطي خطة تسويق الأعمال الصغيرة النموذجية العديد من العناصر بما في ذلك وصف المنافسين والطلب على المنتج أو الخدمة التي تقدمها ونقاط القوة والضعف من وجهة نظر السوق لكل من مشروعك ومنافسيه. أثناء وضع خطة التسويق الخاصة بك، ركز على ما تحتاج إلى فهمه وكيفية الوصول إلى السوق الخاص بك. الأساسيات التي يجب تضمينها في خطتك تشمل:

  • تفاصيل حول الوضع الحالي لعملك:

ماهو منتجك أو الخدمة التي تُقدّمها؟ ما العناصر التي تُساعد عملك على النجاح وتجعله جذاباً؟ ما هي التحديات التي تواجهها حالياً في تكوين عملاء جدد؟ ما المشكلات التي قد تواجهها خلال العام المقبل؟ مثل القوانين الجديدة التي قد تؤثر على كيفية قيامك بأعمالك.

  • ما هو سوقك المستهدف؟

من هو المشتري الأكثر احتمالاً لما تقدمه؟ يجب ألا تكون الإجابة أبداً "الجميع" حتى لو كان بإمكان الجميع الاستفادة من منتجك أو خدمتك.

لمُساعدتك في تحديد السوق الخاص بك، حدد كيف يساعد منتجك أو خدمتك الأشخاص ثم اكتشف الأشخاص الذين يحتاجون إلى ما تُقدّمه أكثر من غيرهم.

قد يكون لديك عدّة مجموعات داخل السوق المستهدف، على سبيل المثال، إذا كان عملك يساعد الأشخاص الذين يعانون من إنقاص الوزن، فقد تكون أسواقك المستهدفة هي الأمهات الراغبات في إنقاص وزن الأطفال النساء بعد الحمل والولادة الراغبات في إنقاص الوزن الزائد.

تساعدك معرفة السوق واحتياجاته على إنشاء رسائل خاصة بالسوق ووضعها في مكان يمكن رؤيتها فيه لزيادة الفعالية. على سبيل المثال، من المُرجح أن تستجيب الأم لإعلان إنقاص الوزن الخاص بك إذا كان في مكان موجه للأم، مثل المواقع الإلكترونية التي تُخاطب الأمهات.

  • ما هي أهدافك للفترة الزمنية التي تغطيها خطتك التسويقية؟

كن مُحدداً في أهدافك، مثل تحديد رقماً مُعيناً لزيادة قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك خلال العام المقبل، أو البحث عن عدد مُحدد من العملاء الجدد. من المهم أن تكون قادراً على قياس فعّالية خطة التسويق الخاصة بك من خلال وجود هدف قابل للقياس الكمي.

  • ما هي الأساليب التسويقية التي ستستخدمها للوصول إلى السوق والأهداف؟

اجعل السوق المستهدف هو دليلك في تحديد استراتيجيات التسويق التي ستستخدمها. ما هو المكان الذي ستجد فيه العملاء الذين تبحث عنهم؟ كيف يمكنك إغرائهم لاستكشاف عملك أكثر؟

على سبيل المثال، إذا كان عملائك يقضون الكثير من الوقت على Facebook ، فقد تفكر في إنشاء صفحة أو مجموعة خاصة بالترويج لعملك وتسويقه على هذا الموقع، كذلك إذا كنت تقوم بنشاط تجاري خدمي يخدم أنشطة تجارية أخرى، فقد يكون من المفيد كتابة مقال في رسالة إخبارية أو مجلة تستهدف نفس مجال نشاطك.

  • تطوير نظرة ثاقبة عن سبب شراء عميل جديد لسلعتك أو خدمتك:

حدد الاحتياجات الأساسية التي سيلبيها منتجك أو خدمتك. هل هو لمساعدة عملائك على قضاء يومهم بسهولة أكبر؟ هل هو مفيد للقيام بعملهم بشكل أكثر كفاءة؟ يجب أن يحل ما تُقدّمه مشاكل العميل أو يلبي احتياجات العملاء بشكل أفضل من منافسيك. أنشئ تصور حول عملائك المثاليين لفهم احتياجاتهم بشكل أفضل وكيفية التواصل الفعّال معهم.

  • تكلفة الخطة التسويقية:

هنا يجب وضع ميزانية لخطة التسويق الخاصة بك. هناك العديد من استراتيجيات التسويق المجانية،، مثل إنشاء صفحة أو مجموعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على الرغم من أن هذا الأمر يتطلب وقتاً في كل الأحوال، والوقت هو نوع من النفقات.

لكن على أي حال، يُعتبر التسويق هو الأولوية، من بين جميع أوجه النفقات التي تنفق فيها الأموال في عملك من المنزل، طالما أنك تنفق بحكمة وتحقق عائداً، لا تنس أن التسويق الجيد هو الذي يصل بك إلى العملاء الجدد، وهو ما يجعل العملاء يُقدّمون على خطوة شراء السلعة أو الحصول على الخدمة منك، وهو ما يضمن لك الاستمرار في عملك والتوسع فيه.

  • كيف ستُنفذ خطتك التسويقية؟

قد يكون التخطيط سهل إلى حد ما. لكن قد يُعدّ تنفيذ ما خططت له هو الأكثر صعوبة. كيف ستلائم استراتيجياتك التسويقية أنشطة عملك المعتادة؟

إذا كنت تستخدم مثلاً وسائل التواصل الاجتماعي، فهل ستستخدم أداة لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي أو توظف مديراً لوسائل التواصل الاجتماعي؟ هل ستكتب مقالاً أو تُنشئ محتوى لمشاركته على مواقع أخرى للتسويق لعملك والتعريف بك؟ إذا كان الأمر كذلك، فكم مرة ستنشر أو تُقدم المحتوى؟

الثابت الذي يجب أن تعرفه هنا، هو أنك تحتاج إلى القيام بشيء ما كل يوم لجعل عملك أمام جمهورك وسوقك المُستهدف. من المُرجح أن تستطيع فعل ذلك إذا كانت لديك خطة وخطوات تسويقية تقوم بها وتُضمنها في جدولك اليومي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة