أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة للمبتدئين 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة للمبتدئين 2022

لكي تبدأ مشروعاً صغيراً ومُربحاً يجب أولاً أن تفكر بالطريقة الصحيحة، غالباً ما يتخيل الناس أن النجاحات تُصنع بين عشية وضحاها، لكن الواقع هو أنه نادراً ما يحدث الأمر بهذه البساطة، تذكر أن تركز على رحلة عملك ولا تقيس رحلة نجاحك برحلة شخص آخر. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة.

كيف تبدأ مشاريع صغيرة مربحة؟

قد يميل أصحاب الأعمال الجدد إلى تنمية دوافعهم في البداية لكنهم يصابون بالإحباط عندما يتضاءل هذا الدافع. هذا هو السبب في أنه من الضروري إنشاء عادات واتباع الروتين الذي يمدك بالطاقة عندما يزول الدافع. أفضل طريقة لتحقيق أي عمل أو هدف شخصي هي كتابة كل خطوة ممكنة لتحقيق الهدف. ثم رتب تلك الخطوات بما يجب أن يحدث أولاً. قد تستغرق بعض الخطوات دقائق، بينما يستغرق البعض الآخر وقتًا طويلاً. النقطة المهمة هي اتخاذ الخطوة التالية دائماً.

يجب أن تكون الفكرة التي تختارها لمشروعك مربحة كما يجب أن تكون شيئاً ما تجيده. على سبيل المثال، قد تحب الموسيقى، ولكن ما مدى قابلية تحقيق الربح من الموسيقى إذا لم تكن مغنياً أو كاتب أغاني؟ رُبما تحب صنع الصابون وترغب في فتح متجر لبيع الصابون في بلدتك الصغيرة التي يوجد بها بالفعل ثلاثة متاجر قريبة، لكن هنا يجب معرفة أنه لن يكون من السهل التميز في السوق عند إنشاء نفس المنتج مثل المتاجر الأخرى المجاورة. المقصود هنا أن تعرف كيف تُحقق الربح من الشيء الذي تحبه ثم تحديد كيف ستتميز في الشيء الذي ستقوم به.

عليك أيضاً أن تتعرف على منافسيك والسوق الذي ستعمل به، يقضي معظم رواد الأعمال وقتاً في منتجاتهم أكثر مما يقضونه في التعرف على المنافسة. إذا تقدمت بطلب للحصول على تمويل خارجي، فإن المُقرض أو الشريك المحتمل يريد أن يعرف ما الذي يميزك أو فكرة عملك؟ إذا أشار تحليل السوق إلى أن منتجك أو خدمتك مشبعة في منطقتك، فابحث عما إذا كان بإمكانك التفكير في نهج مختلف.

كذلك، عليك إنشاء خطة لعملك، خطة العمل هي وثيقة ديناميكية تعمل كخريطة طريق لتأسيس عمل جديد. تسهل هذه الوثيقة على المستثمرين المحتملين والمؤسسات المالية وإدارة الشركة فهمها واستيعابها. حتى إذا كنت تنوي التمويل الذاتي، يمكن لخطة العمل أن تساعدك على تجسيد فكرتك واكتشاف المشاكل المحتملة.

الخطوة التالية هي التفكير في كيفية تمويل عملك، هناك العديد من الطرق المختلفة لتمويل عملك، قد يتطلب بعضها جهداً كبيراً، بينما يسهل الحصول على البعض الآخر. توجد فئتان من التمويل: داخلي وخارجي. يشمل التمويل الداخلي: المدخرات الشخصية، بطاقات الائتمان، أموال من الأصدقاء والعائلة. أما التمويل الخارجي فهو ذلك الذي يُمكنك الحصول عليه من مستثمر أو بنك يقتنع بفكرتك.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جداً وغير مكلفة

تشمل مقترحات المشروعات الصغيرة والمربحة ما يلي:

  • مشروع إصلاح السيارات:

هناك الكثير من خدمات الصيانة والإصلاح للسيارات التي تحتاج فقط إلى عدد قليل من الأدوات البسيطة لإكمالها. إذا كنت ماهراً كميكانيكي، فيمكنك اعتبار خدمة إصلاح السيارات من خلال الجوال واحدة من أكثر الأفكار التجارية ربحية. يمكنك عرض تغييرات الزيت، وعبوات السوائل، ومبادلة البطارية، وإصلاح المصابيح الأمامية، والمزيد مباشرة في مكان تواجد العميل أو في ساحة انتظار المكتب.

  • مشروع إصلاح الإلكترونيات:

الأجهزة الإلكترونية أصبحت في أيدي ومنازل الجميع، والتي لا يخلو بيت أو يد منها بشكل عام، يقضي الناس معظم ساعات استيقاظهم وهم يحدقون في شاشة من نوع ما. يعني هذا الإدمان الواسع الانتشار على التكنولوجيا أنه عندما يحدث خطأ ما في أحد هذه الأجهزة، فإن الناس يريدون المساعدة في أسرع وقت ممكن.

لذلك، تعتبر خدمات إصلاح الأجهزة الإلكترونية المحمولة شائعة ويمكن بسهولة أن تكون واحدة من أكثر الشركات الصغيرة ربحية. مع هذه الخدمة، يمكنك أن تكون الحل لكل شاشة iPhone مكسورة وبطاقة WiFi وبطارية كمبيوتر محمول. بالإضافة إلى ذلك، ستكون أكثر نجاحاً إذا كنت على استعداد للذهاب إلى عميلك.

  • مشروع التدريب الشخصي الرياضي:

يُمكنك تحويل شغفك باللياقة البدنية إلى مهنة ليس فقط كوظيفة في صالة ألعاب رياضية كبيرة، لكن يُمكنك أن تبدأ مشروعك الخاص، الذي لن تحتاج خلاله إلا إلى تحمل نفقات موقع خاص بك لتدريب العملاء. أو رمي بعض الأوزان، والأربطة، وحصائر اليوجا في صندوق سيارتك، واذهب إلى العميل حتى بيته.

يمكنك أن تصبح مدرباً شخصياً من خلال تقديم جلسات فردية في منازل عملائك أو الإعلان عن فصول جماعية في حديقة محلية أو مركز مجتمعي. قد يكون جعل اللياقة البدنية أكثر إتاحة لعملائك بمثابة تذكرة لمساعدة كل منكما في تحقيق أهدافك.

  • أنشطة تعليم الأطفال:

كثير ممن ينجبون الأطفال حالياً لا يرتضون لهم فقط التعليم النظامي الذي يحصلون عليه في المدارس والجامعات، بل يرغبون في صقل مواهبهم وتنمية مهاراتهم، هذا قد يكون مشروعاً مربحاً إذا كان يُمكنك تعليم الأطفال أنشطة مثل الموسيقى والفن والألعاب الرياضية. قد يكون أحد أكثر الأنشطة التجارية نجاحاً هو مركز لتعليم الجمباز أو مدرسة الموسيقى أو مدرب السباحة أو مدرس اليوغا للأطفال أو أي نشاط آخر يركز على الطفل. إذا كانت لديك مهارة يمكن تعليمها بسهولة للطلاب الصغار، فقد يكون لديك بالفعل عمل مربح قيد الإنشاء.

  • تطبيقات الجوال والترفيه للأطفال:

إذا كانت اهتماماتك أقرب إلى التكنولوجيا أو الترفيه، ففكر في توجيه التكنولوجيا الخاصة بك نحو أصغر المستهلكين. تظهر الأبحاث أنه بغض النظر عن توصيات الخبراء، فإن الطلب على الأجهزة اللوحية والتطبيقات والترفيه المحمول للأطفال في ازدياد. فإذا كان لديك فكرة عن تطبيق تعليمي للأطفال أو للآباء، فقد حان الوقت للمضي قدمًا في فكرتك للجيل القادم وجعل هذا العمل المربح حقيقة واقعة.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة من المنزل

من المشروعات التي يُمكنك القيام بها من منزلك ما يلي:

  • التسويق عبر الإنترنت: فقد أصبح مجال التسويق عبر الإنترنت من مجالات العمل المفتوحة والذي يمكنك أن تقوم به من المنزل من خلال التسويق لمنتجات الغير مقابل عمولة على الإنترنت بحيث تحصل على عمولة مقابل كل عميل قام بالشراء من الغير.
  • صناعة الحلي والإكسسوار: يُمكن أيضاً تعلم صناعة الحلي والإكسسوارات في المنزل، وتسويق ما تنتجه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك يمكنك عرض المنتجات على الشركات والمحلات وبيعها لهم بسعر الجملة فسيكون أمامك فرصة ربح مميزة.
  • تعليم الغير: إذا كُنت تتقن شيئاً مُحدداً مثل لغة أو مهارة معينة ويُمكنك أن تُعلمها لغيرك، فهذه فرصة ممتازة لتحقيق الربح من المنزل، يُمكنك استغلال التعليم عن بُعد الذي تعرّف عليه الناس أكثر خلال انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، من بدء مشروعك من المنزل.
  • شراء المنتجات وبيعها: إذا كُنت لا تُفضل التسويق بالعمولة فيُمكنك شراء بضائع وبيعها من المنزل مثل شراء الملابس والأحذية والكريمات والحقائب وغيرها من المتعلقات التي يمكنك بيعها من خلال التسويق لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مشروع الوجبات السريعة: وهو أحد المشروعات التي تحتاج إلى رأس مال بسيط، كما إنها تضمن تحقيق الربح بشكل يومي لصاحب المشروع، فكل ما تحتاجه لتعلم ذلك المشروع هو تحديد المكان المناسب وتحضير مأكولات شهية ومحببة للجميع، بالإضافة إلى توفيرها بأسعار مناسبة وبجودة عالية وتقديم مميز.

    اقتباسات تحفيزية لبدء المشاريع

من الاقتباسات التي يُمكنها تحفيزك لبدء مشروع ناجح ما يلي:

  • الأبطال لا يُصنعون في صالة التدريب، الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والرؤية والحلم.
  • أنضج الثمار أعلاها على الشجرة.
  • هناك إنسان ما يجلس تحت شجرة ما، لأن أحدهم غرس هذه الشجرة منذ وقت طويل.
  • تذكر دوماً ما أنت بارع فيه وتمسك به.
  • ليس هناك تحدي أكبر من تحسين وتطوير ذاتك.
  • تصرف كما لو أنه من المستحيل أن تفشل.
  • أصحاب الأنفس العظيمة دائماً ما يواجهون مقاومة عنيفة من أصحاب العقول البسيطة.
  • المُنافسة الحقيقية دائماً ما تكون بين ما تقوم بعمله وما أنت قادر على عمله، إنك تقيس نفسك مع نفسك وليس مع أي شخص آخر.
  • التدريب هو أفضل المعلمين.
  • إذا كنت تستطيع تخيل صورة ما، فيمكنك أن تجعلها واقعاً.
  • صاحب الأشخاص الذين يمكن أن يجعلوك أفضل.
  • النجاح يجذب النجاح، ليس هناك مفر من هذا القانون الكوني العظيم، لذلك، إذا رغبت في جذب النجاح فاحرص على تحقيق جزءاً منه، سواء كنت عاملاً بالأجر أو أميراً.
  • يجب أن تفعل ما تستطيع لأطول فترة تستطيع، وعندما تصبح لا تستطيع افعل شيئاً آخر، يمكنك أن تتوقف بعض الوقت ولكن لا تستسلم.
  • أنا أسير ببطء، لكن أبدا لا أسير إلى الخلف.
  • لا يهم من أين أنت قادم، المهم إلى أين أنت ذاهب.
  • سيخيب ظنك إذا لم تنجح، لكنك هالك إذا لم تحاول.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة