7 طرق للحصول على وظيفة من خلال معارض التوظيف الافتراضية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يوليو 2020
7 طرق للحصول على وظيفة من خلال معارض التوظيف الافتراضية
مقالات ذات صلة
كتابة السيرة الذاتية: 6 أخطاء شائعة تضيع عليك فرص التوظيف
ماذا يجب أن تأكل بعد تعافيك من كورونا؟
تعلّم مهارات العمل الجماعي

تحولت العديد من الشركات إلى التوظيف عبر الإنترنت أو ما يعرف بـ معارض التوظيف الافتراضي خلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19". حيث توفر العديد من المنصات الوظيفية الافتراضية معارض للباحثين عن عمل الفرصة للتواصل مع أصحاب العمل المحتملين، التعرف على الوظائف الشاغرة وبناء شبكات مهنية.

التحضير هو المفتاح لإحداث انطباع أول إيجابي وتحقيق أقصى استفادة من مشاركتك في المعارض المهنية الافتراضية. لذا إليك فيما يلي سبع نصائح للاقتراب من أهدافك المهنية:

1. إعداد المساحة الخاصة بك:

غالباً ما يتم استضافة المعارض المهنية الافتراضية عبر منصات مؤتمرات الفيديو. قبل حضور معرض مهني افتراضي، قم ببعض الأبحاث على النظام الأساسي المحدد الذي يتم استخدامه للمعرض. إن أمكن، قم بإجراء اختبار للتأكد من أنك على دراية بعناصر التحكم في النظام الأساسي "مثل زر كتم الصوت وزر الفيديو وما إلى ذلك" وأنك تشعر بالثقة في استخدام النظام. تذكر دائماً التحقق من عمل كاميرا الويب والميكروفون بشكل صحيح.

يعد إعداد مساحتك المادية أمراً مهماً أيضاً لإعداد نفسك للنجاح في معرض مهني افتراضي. حدد المساحة التي ستستخدمها طوال مدة المعرض مسبقاً. من الأفضل اختيار مساحة ذات إضاءة كافية، ضوضاء قليلة أو معدومة في الخلفية، كذلك الحد الأدنى من فرص الانقطاع. لا تجلس مع ظهرك إلى النافذة، وإلا فإن الضوء خلفك سيشوه الصورة. يجب أن تكون مساحتك أيضاً موجودة في مكان مزود بشبكة Wi-Fi قوية لتجنب الانقطاعات المحتملة في الخدمة أثناء المعرض.

2. الالتزام بالزي المناسب:

تعامل مع معرض مهني افتراضي كما تفعل في معرض مهنة شخصي. فقط لأن المعرض يقام عن بعد لا يعني أن أصحاب العمل المحتملين يعاملون هذه المناسبة بشكل أقل جدية. تذكر أن المعرض المهني الافتراضي هو فرصتك لترك انطباع أول إيجابي. انتبه إلى قواعد ارتداء الزي المناسب الخاص بالمعرض -إذا كان هناك واحد- وإذا لم يكن هناك زي رسمي، التزم بزي الأعمال الرسمية.

3. قم ببحثك:

ابحث عن الشركات التي ستحضر المعرض الافتراضي للتعرف على أهدافها وقيمها ورسالتها ومنتجاتها وخدماتها. سيؤدي إجراء البحث إلى التواصل مع أصحاب العمل المحتملين الذين بذلت جهداً للتعرف على ماهية كل شيء. سيسمح لك الفهم الشامل للشركات أيضاً بالتواصل بشكل أكثر فعالية حول كيفية توافق مؤهلاتك وأهدافك مع مؤسستهم.

4. إعداد عرضك التقديمي بشكل فعال:

قبل بدء المعرض الافتراضي عليك أن تستعد من خلال عرض تقديمي يشمل خلفيتك التعليمية وخبراتك المهنية ومهاراتك ذات الصلة بأهدافك المهنية المقصودة. يمكنك الاستعانة بالتدرب مع الآخرين باستخدام نفس النظام الأساسي لمؤتمرات الفيديو المخصصة لهذا الغرض. أو يمكنك الطلب من شخص تثق به أن يقدم لك تعليقات نقدية حول عرضك. كما يمكنك أيضاً تسجل لنفسك ثم أعد تشغيل العرض لتحديد ما إذا كانت هناك أي مجالات للتحسين.

5. أظهر شخصيتك:

كن مستعداً لتقديم عرضك التقديمي والإجابة على أسئلة صاحب العمل حول مؤهلاتك. من الناحية المثالية، ستبدو تفاعلاتك أشبه بمحادثة وأقل مثل جلسة سين وجيم أو مقابلة رسمية. بالإضافة إلى معرفة ما إذا كنت تستوفي المؤهلات الأساسية للفرص المحتملة، فإن أصحاب العمل يسعون إلى تحديد الأفراد الذين قد يكونوا مناسبين لشركتهم. من أجل تحديد الملاءمة، يرغب أرباب العمل في التعرف على شخصيتك وأسلوب تواصلك. لا تخف من تألق بعض شخصيتك أمام أصحاب العمل!

6. حافظ على تركيزك:

يمكن أن يفقد الكثير من اتصالاتنا غير اللفظية عند الاجتماع من خلال شاشة الكمبيوتر. يمكن أن يساعد الحفاظ على التواصل البصري في تقليل هذا الفصل. تتمثل إحدى النصائح للحفاظ على التواصل البصري في النظر إلى الكاميرا عند التحدث إلى شخص ما تقريباً، بدلاً من النظر إلى صورته على الشاشة. وهذا يجعل صاحب العمل يشعر وكأنك تتحدث معه مباشرة. تجنب إغراء فحص هاتفك أو علامات التبويب الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك خلال المعرض. سيلاحظ الآخرون عندما تنظر لأسفل أو بعيداً أثناء الانخراط في محادثة معهم. تجنب الإلهاء واستمر في التركيز على محادثاتك.

7. جمع معلومات الاتصال ومتابعتها على الفور:

خلال معرض مهني افتراضي، قد يلتقي أرباب العمل مع مئات المرشحين المحتملين - الكثير منهم بمؤهلات وخبرات عمل مماثلة. هدفك هو أن تبرز من بين الحشود بطريقة إيجابية وأن تجعلك أنت الأنسب للقيام بدور معين. يمكن أن تساعدك المتابعة فوراً بعد معرض مهني افتراضي على التميز عن الآخرين الذين لا يتابعون ذلك وقد يساعدون في إبقائك على رأس أولوياتك عندما يتخذ أصحاب العمل قرارات بشأن من يجب إجراء مقابلة له للحصول على دور.

قبل مغادرة المعرض المهني الافتراضي، تأكد من جمع معلومات الاتصال (رقم هاتف العمل، البريد الإلكتروني، معلومات LinkedIn) لكل من الأفراد الذين تتحدث معهم. في غضون 24 ساعة من المعرض، أرسل بريداً إلكترونياً للمتابعة أو رسالة LinkedIn إلى هؤلاء الأفراد وشكرهم على وقتهم، وتلخيص ما تحدثت عنه، كلك عرض البقاء على اتصال. إذا ناقشت الخطوات التالية المحتملة خلال المعرض (على سبيل المثال، تحديد موعد للمقابلة، وإرسال سيرتك الذاتية، وما إلى ذلك)، فكرر هذه الخطوات التالية وتابعها.