روسيا تخطط لمعاقبة أبل بحرمانها من مكونات صناعة هواتف آيفون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 مارس 2022
روسيا تخطط لمعاقبة أبل بحرمانها من مكونات صناعة هواتف آيفون

تدرس الحكومة الروسية تقييد تصدير الياقوت الاصطناعي المستخدم في تصنيع أجهزة آيفون الشهيرة والتي تنتجها شركة أبل الأمريكية وذلك كعقاب لها بعد قرار الشركة بإغلاق فروعها في روسيا بالإضافة لتعليق المبيعات وذلك كرد على الحرب التي تشنها موسكو على أوكرانيا.

وكانت شركة أبل قد أعلنت في الثاني من شهر مارس الجاري أنها أوقفت كل مبيعات منتجاتها في روسيا وهو ما أغضب الحكومة الروسية بصورة كبيرة.

وعلقت شركة أبل في بيان لها قائلة: "نشعر بقلق عميق حيال الغزو الروسي لأوكرانيا، ونقف مع كل الناس الذين يعانون نتيجة للعنف".

وتابع بيان أبل "نحن ندعم المساعي الإنسانية وتقديم المساعدة لأزمة اللاجئين المتداعية، ونبذل كل ما في وسعنا لدعم فريقنا في المنطقة".

وقررت شركة أبل اتخاذ العديد من الخطوات للرد على الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا ومنها وقف كل الصادرات إلى قنوات مبيعاتها في روسيا بالإضافة إلى تقييد خدمات "أبل باي" وبعد الخدمات الأخرى التابعة للشركة.

وبرغم استمرار إتاحة وصول مالكي آيفون إلى "أبل ستور" في روسيا ولكن كل محاولات شراء هواتف آيفون الجديدة ظهرت عليها كلمات غير متاح للتسليم.

شركات التكنولوجيا والتواصل الاجتماعي تضيّق على روسيا

وتقوم شركات التكنولوجيا بالإضافة إلى تطبيقات التواصل الاجتماعي وغيرها بالعديد من القرارات للرد على الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأعلنت شركة غوغل الأمريكية في وقت سابق عن إيقاف مبيعات إعلانات محرك البحث الخاص بها، على منصاتها على الأراضي الروسية، وذلك رداً على العمليات العسكرية الروسية الجارية حالياً في أوكرانيا.

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد كشفت شركة غوغل أنها ستقوم بإيقاف إعلاناتها في روسيا بشكل مؤقت، نظراً للظروف الاستثنائية الجارية.

وأشارت الشركة التكنولوجية العملاقة، إلى أن الوضع يتطور بسرعة، لافتة إلى أنها ستواصل مشاركة التحديثات عندما يكون ذلك مناسباً.

ونوهت التقارير إلى أن حظر الإعلانات الذي فرضته غوغل في روسيا، ينطبق على محرك بحثها الشهير، وكذلك على موقع يوتيوب، بالإضافة إلى شركاء النشر من أطراف ثالثة.

كما قامت العديد من شركات التكنولوجيا الشهيرة بحجب خدماتها عن المستخدمين في روسيا، كنوع من الاعتراض على الأحداث الجارية.

وقررت شركة سناب شات حظر جميع الإعلانات التجارية على موقعها، وذلك في كل من روسيا وبيلاروسيا.

كما قامت شركة فيسبوك بحظر جميع وسائل الإعلام الحكومية الروسية من القيام بالإعلانات والترويج على مختلف منصاته.

فيما أعلنت شركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا العالمية عن وقف مبيعات منتجاتها الجديدة وخدماتها في روسيا لتنضم إلى شركتي أبل وغوغل في ظل السعي للتضييق على الجانب الروسي الذي يشن هجوم عسكري منذ أيام على أوكرانيا.

وردت الحكومة الروسية على هذه المضايقات بقرار حظر استخدام تطبيق فيسبوك    على أراضيها لمواجهة التضييقات التقنية التي قام بها العديد من التطبيقات والمواقع الأمريكية والعالمية على المستخدمين الروس خلال الأيام الماضية بعد شن القوات الروسية حملة عسكرية على الأراضي الأوكرانية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة