علاج تساقط الشعر للرجال.. أبرز الخطوات والطرق

تدليك فروة رأسك بانتظام بالزيت الفاتر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز بصيلات الشعر. كما أنه علاج رائع لعدوى فروة الرأس وقشرة الرأس.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
علاج تساقط الشعر للرجال.. أبرز الخطوات والطرق

يعتبر تساقط الشعر مصدر قلق شائع للعديد من الرجال، وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من ثلثي الرجال سيبدؤون في الشعور به بحلول منتصف الثلاثينيات من العمر، في المقال التالي علاج تساقط الشعر للرجال.. أبرز الخطوات والطرق

تساقط الشعر للرجال

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الصلع الذكوري النمطي. مزيد من التفاصيل في المقال الرئيسي.

  • يحدث الصلع الذكوري النمطي، أو الثعلبة الذكورية، عادةً في وقت لاحق من الحياة نتيجة لتغير مستويات الهرمونات.
  • يمكن أن يكون تساقط الشعر مؤلمًا نفسيًا للرجال، وقد يسعون إلى مجموعة متنوعة من العلاجات.
  • تشمل الأسباب الأخرى لتساقط الشعر نقص التغذية والالتهابات وبعض الحالات النفسية.
  • تشمل العلاجات الأدوية والعلاجات بالليزر والضوء وزرع الشعر.

أسباب تساقط الشعر

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  • نقص الحديد
  • زيادة فيتامين أ، ربما نتيجة تناول أدوية الريتينويد
  • مرض مزمن خطير، مثل مرض السكري أو الذئبة
  • سوء التغذية
  • استخدام مضادات التخثر أو مميعات الدم
  • تساقط الشعر الكربي، اضطراب في دورة نمو الشعر
  • تم ربط عدد من التغييرات الجينية بالصلع الذكوري، ولكن تم تأكيد واحد فقط من خلال البحث، وهو جين مستقبل الأندروجين (AR).
  • أشارت أبحاث أخرى إلى أن وجود كمية غير طبيعية من بروتين يسمى البروستاغلاندين D2 في فروة الرأس لدى بعض الرجال يمكن أن يربط بين تساقط الشعر.
  • يجب على أي شخص يشعر بالقلق من أن تساقط الشعر قد يكون من أعراض مشكلة صحية أن يرى الطبيب.

علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه

1. مينوكسيديل (روجين)

لن يستعيد روجين شعرك المفقود، لكن يمكن أن يساعدك على التمسك بما تبقى. يزيد الدواء الموضعي المعتمد من إدارة الغذاء والدواء من تدفق الدم ويوفر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية لبصيلات الشعر.

يمكن أن يسبب سائل روجين تهيجًا ويترك طبقة دهنية على شعرك، لذلك اختر رغوة بنسبة 5 في المئة، كما ينصح افركها في فروة رأسك في الصباح ومرة ​​أخرى في الليل للاستفادة القصوى. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون نمو الشعر الجديد أقصر وأنحف، مما يعني أن خصلات شعرك لن تكون ممتلئة كما كانت من قبل.

2. نوترافول

"Nutrafol هو مكمل غذائي شهير لتساقط الشعر يحتوي على مزيج خاص من المغذيات التي تساعد على نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وامتلاء". تهدف مكونات الفيتامينات والأعشاب إلى المساعدة في تقليل مستويات هرمون التستوستيرون الثانوي. (ديهدروتستوستيرون) الذي يمكن أن يسبب ترقق الشعر.

3. شامبو كيتوكونازول

استبدل الشامبو القياسي الخاص بك بعلامة تجارية تحتوي على 1٪ كيتوكونازول، مثل Nizoral، أو اطلب من طبيبك أن يصف لك الإصدار 2٪.

يتم تسويقه على أنه مكون مضاد للقشرة، ولكن هناك أبحاثاً قوية عن الكيتوكونازول وهو مضاد للأندروجين". تمنع مضادات الأندروجين تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون، وهو منتج ثانوي للهرمون يعمل على تقليص بصيلات الشعر. دلكي فروة رأسك بالشامبو، واخرجي من تيار الاستحمام، وانتظري دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم اشطفه.

4. فيتامين د

تم ربط بعض حالات تساقط الشعر بانخفاض مستويات فيتامين د. بينما يحتاج كل رجل إلى مستويات صحية من فيتامين د، لا يرتبط هذا الفيتامين عمومًا بالشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر. لكن هناك بحثًا، يشير إلى أن نقص D يمكن أن يرتبط بالثعلبة البقعية. "يلعب فيتامين (د) دورًا في تحفيز بصيلات الشعر، لذلك عندما تكون المستويات منخفضة، يمكن إعاقة نمو الشعر الجديد".

5. علاجات الكورتيكوستيرويد

أحيانًا يكون سبب تساقط الشعر هو التهاب ناتج عن حالات طبية مثل اضطرابات المناعة الذاتية. في حالة الثعلبة، على سبيل المثال، يمكن حقن أدوية الكورتيكوستيرويد في فروة الرأس للمساعدة في وقف الالتهاب، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للديرم.

6. التأمل والتمرين

إذا كنت تتساقط شعرك أكثر من المعتاد أو إذا لاحظت وجود بقع صلعاء كبيرة، فقد ترغب في تقييم مستويات التوتر لديك. السبب؟ يؤدي الإجهاد بشكل أساسي إلى وضع بصيلات الشعر في مرحلة الراحة، بحيث لا تنمو مرة أخرى - وهذا ما يحدث مع تساقط الشعر الكربي. يوضح الدكتور هارتمان أن "تساقط الشعر الكربي لا يؤدي عادةً إلى الصلع لأنه بحكم التعريف يتأثر فقط الشعر الموجود في مرحلة التيلوجين أو مرحلة الراحة". "فقط 15 إلى 20 في المئة من إجمالي الشعر يكون في طور التيلوجين في أي وقت معين، لذلك من الناحية النظرية لا يمكن أن يصبح أصلعًا من تساقط الشعر الكربي. ومع ذلك، هناك استثناءات لكل قاعدة، وبينما لم أر أبدًا حالة الصلع الناتج عن TE فقط، هناك مرضى يعانون من TE المزمن الذي يمكن أن يسبب تساقطًا أكبر للشعر ".

تساقط الشعر الكربي أم لا، من المفيد خفض مستويات التوتر لديك. تشمل الطرق الكلاسيكية لإدارة التوتر التأمل والتمارين الرياضية.

7. الحديد

قد يكون نقص الحديد هو سبب ترقق خط الشعر لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، كما يقول روبرت أنوليك، طبيب الأمراض الجلدية التجميلية في مدينة نيويورك. ذلك لأن نوع الحديد الموجود في المنتجات الحيوانية، مثل الجمبري والبيض، يمتص بشكل أفضل في الجسم. قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون الحديد من النباتات، مثل العدس والسبانخ، إلى تناول المزيد من العناصر الغذائية بشكل عام. يوصي المعهد الوطني للصحة بأن يحصل الذكور البالغون على ثماني مليغرامات من الحديد يوميًا. بشكل عام، سينمو شعرك مرة أخرى بمجرد استعادة مستويات الحديد، ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أشهر.

نصائح لعدم تساقط الشعر للرجال.

  1. تدليك فروة رأسك

تدليك فروة رأسك بانتظام بالزيت الفاتر يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز بصيلات الشعر. كما أنه علاج رائع لعدوى فروة الرأس وقشرة الرأس. يمكنك استخدام زيت اللوز أو زيت جوز الهند أو زيت السمسم للتدليك. يمكنك أيضًا مزج زيت جوز الهند وزيت اللوز لتعظيم التأثير.

2. اتبعي أسلوب حياة صحي

الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وكل الأمراض الأخرى تقريبًا، لذلك من المهم جدًا أن يكون لديك نمط حياة صحي. تتداخل هرمونات التوتر والإبينفرين والكورتيزول مع النمو الطبيعي للشعر. على الرغم من أنه لا يمكنك التخلص من التوتر في حياتك، إلا أن هناك عدة طرق لتهدئة عقلك والبقاء هادئًا وسعيدًا مثل ممارسة اليوجا والتمرين والتأمل. يمكنك أيضًا تجربة أسلوب التنفس اليوغا لتهدئة عقلك.

3. عصير الثوم

يمكن اعتبار الثوم غذاء معجزة. إنه أحد أفضل العلاجات المنزلية لتساقط الشعر. سيكون عليك استخراج عصير الثوم وتطبيقه على فروة الرأس باستخدام كرة قطنية. اتركه على فروة رأسك طوال الليل ثم اغسله في صباح اليوم التالي باستخدام شامبو خفيف. عصير الثوم الغني بالزنك والكالسيوم سيجعل شعرك صحيًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة