شلل الأحبال الصوتية: الأعراض والأسباب والمضاعفات المحتملة

تحذيرات طبية من شلل الأحبال الصوتية: أعراضه ومضاعفاته وأسبابه الشائعة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2023
شلل الأحبال الصوتية: الأعراض والأسباب والمضاعفات المحتملة

ذكرت مدينة الملك سعود الطبية أن شلل الأحبال الصوتية، يعتبر عجزاً عن تحريك العضلات المسؤولة عن تحكم الأحبال الصوتية، وهو ما يؤثر على القدرة على التحدث والتنفس والبلع بشكل طبيعي.

تحذيرات طبية من شلل الأحبال الصوتية: أعراضه ومضاعفاته وأسبابه الشائعة

وأوضحت في منشور لها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأحبال الصوتية تالعب دوراً في حماية مسار الهواء، ومنع دخول الطعام والسوائل واللعاب إلى القصبة الهوائية.

وحذرت المدينة من عدة أعراض مصاحبة لهذا الشلل، مثل تغيير في نبرة الصوت، ضيق التنفس، الصوت المزعج أثناء البلع، صعوبة التنفس، إضافة إلى صعوبة التحدث بصوت عال، التهيج المتكرر في منطقة البلعوم، والسعال المستمر.

وأوضحت أن أسباب شلل الأحبال الصوتية تشمل: الإصابة أثناء إجراءات التخدير العام، الإصابات المباشرة في منطقة الحنجرة، الإصابات العصبية أثناء جراحات الرقبة أو مناطق أعلى الصدر، السكتة الدماغية أو الأورام السرطانية وغير السرطانية في المناطق المحيطة بالحنجرة والأعصاب المرتبطة بها.

ونوهت سعود الطبية إلى أن الأسباب تتضمن أيضاً: بعض الأمراض الفيروسية التي تسبب الالتهاب والضرر المباشر للأعصاب المرتبطة بالحنجرة، وأمراض عصبية أخرى مثل التصلب المتعدد ومرض باركنسون.

وشددت على أن بعض تداعيات شلل الأحبال الصوتية قد تكون خفيفة وتظهر فقط بحة الصوت، بينما تكون بعض الحالات خطيرة وتهدد الحياة، نتيجة عدم انفتاح فتحة مجرى الهواء، وهو ما يتسبب في صعوبات تنفسية تهدد الحياة، وتستلزم رعاية طبية عاجلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة