أوبك متفائلة بنمو الطلب العالمي على النفط

أوبك تؤكد تفاؤلها بنمو الطلب العالمي على النفط وترفع توقعات النمو الاقتصادي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
أوبك متفائلة بنمو الطلب العالمي على النفط

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، اليوم الثلاثاء عن استمرار تمسكها بتوقعاتها المتفائلة لنمو الطلب العالمي على النفط في السنوات القادمة، مع تعزيز توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي في عامي 2024 و2025.

أوبك تؤكد تفاؤلها بنمو الطلب العالمي على النفط وترفع توقعات النمو الاقتصادي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تمثل هذه التوقعات إشارة إلى تفاؤل منظمة أوبك بمستقبل صناعة النفط، وتأكيدها على أهمية دور النفط في الاقتصاد العالمي.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن منظمة أوبك، فمن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في عام 2024، و1.85 مليون برميل يومياً في عام 2025.

وأشارت التقارير إلى أن هذه التوقعات بقيت ثابتة مقارنة بالتقرير السابق الذي أصدرته المنظمة، وهوما يعكس استقرارها في تقديراتها للطلب على النفط في المدى المتوسط.

ولفتت إلى أنه مع ذلك، قامت أوبك بخفض توقعاتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة للعام الجاري، إلى 1.2 مليون برميل يومياً، مما يعكس تراجعاً في التوقعات مقارنة بالسابق.

ونوهت التقارير إلى أن إنتاج الدول أعضاء المنظمة، قد انخفض خلال شهر يناير الماضي بنحو 350 ألف برميل يومياً، وذلك مع بدء تنفيذ حزمة جديدة من التخفيضات الطوعية التي اتخذتها أوبك+.

وأردفت إنه فيما يتعلق بنمو الاقتصاد العالمي، فقد قامت أوبك برفع توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.7% في عام 2024، مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 2.6%.

وأفادت التقارير أن المنظمة رفعت أيضاً توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2025، إلى 2.9%، مقابل 2.8% في التقرير السابق.

وأكدت أوبك أن النمو الاقتصادي العالمي يظل قوياً، وأن هناك فرصاً لمزيد من التحسن في جميع الاقتصادات الرئيسية،

وأضافت التقارير أن أوبك أعلنت استعدادها للتعاون مع جميع الجهات المعنية، لدعم استقرار صناعة النفط، وتعزيز اقتصاديات الدول الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة