أمازون تقاضي آلاف من مسؤولي فيسبوك بسبب التعليقات المزيفة

أصبحت المراجعات المزيفة مشكلة متزايدة بالنسبة إلى أمازون

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يوليو 2022 آخر تحديث: السبت، 23 يوليو 2022
أمازون تقاضي آلاف من مسؤولي فيسبوك بسبب التعليقات المزيفة

رفعت أمازون يوم الثلاثاء دعوى قضائية ضد مديري أكثر من 10000 مجموعة على فيسبوك يُزعم أنهم عملوا كوسطاء مراجعة وهميين.

أصبحت المراجعات المزيفة مشكلة متزايدة بالنسبة إلى أمازون

تتهم الدعوى المرفوعة في محكمة مقاطعة كينغ العليا في سياتل الأمريكية، مديري مجموعة فيسبوك بالتماس مراجعات للعناصر مقابل أموال أو منتجات مجانية. تضم إحدى المجموعات «مراجعات منتجات أمازون» أكثر من 43000 عضو، ويُزعم أنها عرضت مبالغ مستردة أو مدفوعات أخرى للمشترين الراغبين في ترك تعليقات زائفة على منتجات مثل حوامل الكاميرات وأجهزة ستريو السيارة.

وقالت الشكوى إن مجموعة أخرى تسمى «البائع والمشتري المتنوع أمازون» تضم أكثر من 2500 عضو. يُزعم أن المسؤولين سعوا وراء المراجعات المزيفة وعرضوها على بائعي أمازون، بتقاضي 10 دولارات لكل مراجعة، وفقاً للقطات الشاشة لرسائل فيسبوك المدرجة في الشكوى.

قالت أمازون إن شركة ميتا الأم لمنصة فيسبوك قامت بإزالة نصف المجموعات التي يبلغ عددها أكثر من 10000 مجموعة التي أبلغت عنها أمازون، وتواصل التحقيق في مجموعات أخرى.

تجار الطرف الثالث

تمثل هذه القضية أحدث جهود أمازون لاستئصال التعليقات المزيفة في سوق الطرف الثالث المترامي الأطراف. يمثل السوق الآن أكثر من نصف مبيعات التجارة الإلكترونية وساعد الشركة في تحقيق إيرادات قياسية.

لكن المراجعات المزيفة أصبحت أكثر قسوة مع نمو سوق أمازون عبر الإنترنت لتكديس الملايين من تجار الطرف الثالث، غالباً ما يسعى الممثلون السيئون إلى تعزيز تقييمات منتجاتهم أو ترتيب البحث عن طريق التماس تقييمات مزيفة.

من غير الواضح من يدير مجموعات فيسبوك وقالت أمازون إنها رفعت الدعوى القضائية من أجل معرفة هوياتهم، وإغلاق المجموعات وإجبارهم على إعادة «مكاسبهم غير المشروعة من التوسط في مراجعات مزيفة»، وفقاً للشكوى.

وأوضحت أمازون أن لديها فرقاً داخلية تتعامل مع مزودي المراجعة المزيفين، كما تعمل هذه الفرق مع فيسبوك؛ لأغلاق المجموعات. وتنص الشكوى على أنه «مع ذلك، تستمر مجموعات فيسبوك الجديدة التي تقدم تقييمات مزيفة في الظهور».

العديد من مجموعات فيسبوك خاصة، تتطلب من الأعضاء الجدد المحتملين تقديم دليل على أنهم بائعون أو مراجع في أمازون حتى يتم قبولهم.

قالت أمازون سابقاً إنها تستخدم مزيجاً من أدوات التعلم الآلي والمشرفين البشريين لمحاولة كبح المراجعات المزيفة. كما طُلب من شركات التواصل الاجتماعي الأخرى التدخل والمساعدة، حيث ازدهرت مجتمعات التعليقات المزيفة في مجموعات فيسبوك وفي تطبيقات المراسلة مثل تليغرام وواتساب ووي شات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة