أمازون تسرح 9 آلاف عامل في جولة تسريح جديدة

ويأتي التسريح في أعقاب جولة سابقة من تسريح العمال بدأت في نوفمبر وأثرت على أكثر من 18000 موظف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
أمازون تسرح 9 آلاف عامل في جولة تسريح جديدة

تخطط شركة أمازون لتسريح 9 آلاف عامل في جولة تسريح جديدة بحلول نهاية أبريل المقبل، إضافة إلى 18000 وظيفة كانت قد ألغتها بالفعل في أواخر العام الماضي وفي يناير هذا، وفقاً لمذكرة أرسلها آندي جاسي، الرئيس التنفيذي للشركة، للموظفين يوم الاثنين.

عمليات التسريح الجديدة في أمازون

ستستهدف عمليات التسريح الجديدة، التي تصل إلى أقل من 3% من قوة العمل في الشركة، العمال في بعض أقسام أمازون الأكثر ربحية، والتي تم تجنبها سابقاً، بما في ذلك أعمال الحوسبة السحابية وعمليات الإعلان في أمازون. هذان القطاعان من الأعمال هما عمليتان بهامش أعلى بكثير من أعمال التجزئة الأساسية في أمازون، وفقاً للمحللين الماليين.

كتب جاسي أن جلسة التخطيط السنوية التي اختتمها قادة الشركة الأسبوع الماضي ركزت على تبسيط التكاليف وعدد الموظفين.

وقال جاسي: «كان المبدأ المهيمن في خطتنا السنوية هذا العام هو أن نكون أصغر حجماً أثناء القيام بذلك بطريقة تمكننا من الاستمرار في الاستثمار بقوة في تجارب العملاء الرئيسية طويلة الأجل التي نعتقد أنها يمكن أن تحسن حياة العملاء بشكل هادف وأمازون ككل».

خفض التكاليف في أمازون

لأكثر من عام، سعى جاسي إلى خفض التكاليف في أمازون، وسرعان ما أضافت الشركة موظفين خلال الوباء وأعطت الأولوية لبعض المشاريع التي تفتقر إلى طرق واضحة لتحقيق الربح. لقد تراجع عن توسيع عمليات مستودعات الشركة، وأوقف العمل مؤقتاً في أكبر مرحلة من المقر الثاني المخطط لشركة أمازون بالقرب من واشنطن العاصمة.

كانت جمدت الشركة التوظيف في الخريف الماضي وبحلول نوفمبر كانت لديها خطط لتسريح حوالي 10000 موظف، وهو هدف توسع إلى 18000 في أوائل يناير.

يعمل معظم موظفي أمازون البالغ عددهم 1.5 مليون موظف بالساعة ويقومون بتشغيل عمليات المستودعات الخاصة بها.

صناعة التكنولوجيا

تشهد صناعة التكنولوجيا أكبر انكماش لها منذ انهيار دوت كوم في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث قامت كل شركة تقنية كبرى تقريباً بتسريح العمال.

على سبيل المثال، أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز، الشركة الأم لمنصة فيسبوك، الأسبوع الماضي خطط لتسريح حوالي 10000 موظف، أو ما يقرب من 13% من قوتها العاملة، وهو جزء مما أطلق عليه مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي للشركة، «عام الكفاءة». وقد قامت بالفعل بتسريح 11 ألف عامل في أواخر العام الماضي.

في أمازون، في العام الماضي أثرت عمليات التسريح الأولية على الموظفين الذين يعملون على المساعد الصوتي أليكسا والأجهزة، ثم انتشروا إلى الأقسام الأخرى، بما في ذلك الفرق التي تعمل على خطط للمتاجر الآلية والطائرات بدون طيار وأعمال التجزئة الاستهلاكية الأوسع للشركة.

في الربع الأخير، الذي انتهى في ديسمبر، لم تسجل أمازون أي ربح تقريباً، مدفوعاً جزئياً بضعف غير متوقع في أعمال الحوسبة السحابية.

قال موقع تويتش، وهو موقع البث المباشر المشهور بين لاعبي ألعاب الفيديو، والذي اشترته أمازون في 2014، إنه سيسرح أكثر من 400 شخص، أي حوالي 22% من إجمالي موظفيها.

قال دان كلانسي، الرئيس التنفيذي لتويتش، في منشور على مدونة، «في ظل الاقتصاد غير المؤكد، لم يواكب نمو المستخدمين والإيرادات توقعاتنا».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة