سعر الذهب: كيف يتم تحديده وكيف يتغير؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 18 نوفمبر 2021
سعر الذهب: كيف يتم تحديده وكيف يتغير؟

الذهب، هو ذلك المعدن النفيس الذي صار الملاذ الآمن للاستثمار منذ سنوات طويلة لعدد غير محدود من البشر حول العالم، ترى لماذا يعد الذهب وسيلة استثمار مثالية؟ وما هي العوامل التي تحدد سعر الذهب حول العالم وكيفية تغييره؟

الاستثمار في الذهب

يعد الذهب وسيلة الاستثمار الأفضل لملايين البشر، نظرا لكونه يقلل المخاطر بالنسبة للمستهلك، فبالرغم من أن سوق الذهب يشهد التخبطات والتغيرات الجذرية في الأسعار التي نلاحظها في الأسواق الأخرى كافة، إلا أنه بفضل بعض الضوابط التي تنفذها بعض الحكومات يعتبر أكثر أسواق الاستثمار أمانا.

يحافظ الاستثمار في الذهب بنسبة كبيرة على قيمة المال في أسوأ الظروف، والتي تشهد على سبيل المثال تضخم اقتصادي أو ارتفاع في أسعار السلع، لذا لا يعد هبوط سعره نهاية المطاف، نظرا لزيادة فرص ارتفاعه من جديد في وقت لاحق.

يعتبر ادخار الذهب من أشهر طرق الاستثمار فيه، سواء عن طريق شراء السبائك أو المصوغات الذهبية والاحتفاظ بها حتى يحين الوقت المناسب، أو من خلال الحصول على شهادات إيداع الذهب من البنوك، مع إمكانية الاستثمار في الذهب أيضا عبر شراء العملات الذهبية التي تتسم بالندرة، من أجل بيعها بقيمة مالية شديدة الارتفاع.

عوامل تحديد سعر الذهب

تتعدد الأمور التي يتحدد من خلالها سعر الذهب حول العالم، وفي مقدمتها سعر الدولار الأمريكي، إذ يحافظ ثبات وقوة العملة الأمريكية على سعر الذهب متواضعا، بالمقارنة بما يحدث عندما يتراجع الدولار الأمريكي، حيث يزيد الطلب بصورة تلقائية على المعدن النفيس، ليرتفع سعره في تلك الحالة.

كذلك يعتبر سوق العرض والطلب من أبرز عوامل تحديد سعر الذهب عالميا، إذ يؤدي التهافت على شراء المعدن النفيس إلى زيادة قيمته المادية كما ذكرنا، فيما تتسبب قلة الطلب عليه لأي من الأسباب الاقتصادية المختلفة في تراجع قيمته، مع الوضع في الاعتبار أن سعر أوقية الذهب العالمي يؤثر كذلك على أسعاره في دول العالم كافة.

يرى الخبراء أن تبدل سعر الذهب في كل دقيقة من الأمور الطبيعية، نظرا لاعتماد الأمر في كثير من الأحيان على الأخبار العاجلة حول العالم وعلى حركة السوق الدولية، فيما يظل الأمر على هذا الحال طوال الـ24 ساعة باختلاف التوقيتات في دول العالم المختلفة.

نصائح عند الاستثمار في الذهب

على الرغم من اعتباره الملاذ الآمن للجميع، إلا أن سوق الذهب شأنه شأن بقية الأسواق يشهد بعض من التخبطات المقلقة، التي تتطلب الانتباه حتى لا يصاب أحدهم بالخسارة المادية.

تؤدي عدم الخبرة في مجال أسواق الذهب إلى خسائر مقلقة، مثلا عند اللجوء إلى عمليات البيع والشراء في أثناء ارتفاع الأسعار، حيث تعد تلك من أشهر الأخطاء المرتبكة في هذا المجال.

كذلك يعد الاعتماد الكلي على سوق الذهب من الأخطاء الكبرى، إذ يفضل تقسيم الأموال الخاصة على أكثر من مجال، على ألا تزيد القيمة التي يتم استثمارها في الذهب عن 40% من قيمة الأموال كلها، مع ادخار جزء من المال لتعويض أي خسائر.

في الختام، يتبدل سعر الذهب بشكل مستمر، ما قد يصيب البعض بالقلق أحيانا، إلا أنه الأمر المعتاد في سوق المعدن النفيس، الذي عرف منذ سنوات بالملاذ الآمن لأسباب وجيهة.

المصادر :

[1]. مقال: ما الذي يتحكم في سعر الذهب؟ منشور على موقع investopedia

[2]. مقال: سعر الذهب ومخططه. منشور على موقع jmbullion

[3]. مقال: أسعار الذهب. منشور على موقع goldhub

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة