أنواع أسهم شركات الاستثمار المتعددة في الوطن العربي

لقد كان الاستثمار في أسواق الأسهم حِكراً فقط على المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال أو أصحاب الخبرة الواسعة في مجال إدارة الاستثمارات والمحافظ المالية، ولكن ليس يعد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
أنواع أسهم شركات الاستثمار المتعددة في الوطن العربي

لقد كان الاستثمار في أسواق الأسهم حِكراً فقط على المستثمرين أصحاب رؤوس الأموال أو أصحاب الخبرة الواسعة في مجال إدارة الاستثمارات والمحافظ المالية، ولكن ليس يعد. تطور الوضع الاستثماري والاقتصادي عن ذي قبل بمراحل عديدة حيث أًبح الاستثمار ليس فقط مُجرد دخل إضافي لأموال كثيرة عند الطبقة العُليا من المجتمع، بل أصبح ضرورة أساسية من ضروريات النجاة في الحياة الحالية وتوفير المتطلبات الأساسية لحياة كريمة في الوطن العربي. لازال الاستثمار في سوق الأسهم يحتاج إلى بعض من التخطيط وقاعدة معلوماتية جيدة ومتابعة دورية للأخبار والقرارات المحلية والعالمية على حد سواء. نقدم في المقال عصارة خبرات المستثمرين وتوجيهات للمبتدئين وقاعدة معلوماتية عن أفضل شركات الأسهم الحالية للاستثمار فيها في الوطن العربي، لاسيما في المملكة العربية السعودية ومصر باعتبارهما أكثر البلاد الاستثمارية حالياً.

ثلاث أسئلة هامة

أنواع أسهم شركات الاستثمار المتعددة في الوطن العربي

قبل البدء بالحديث عن أنواع الأسهم المختلفة التي يُنصح بالاستثمار بها، يجب أن يقوم المستثمر المبتدئ في البداية بالإجابة عن ثلاث أسئلة هامة. يتمثل السؤال الأول في "ما هي البورصة؟". إن البورصة هي السوق المنظم الذي يتم فيه بيع وشراء أسهم الشركات والأوراق المالية التي تم عرضها للاكتتاب والعرض في البورصات المختلفة. إن سعر الأسهم التي يتم عرضها في البوصة يتم تحديدها من خلال العرض والطلب ومن خلال استثمارات الشركة نفسها. الجدير بالذكر أن حالة الاقتصاد العامة تؤثر أيضاً بشكل كبير على مختلف المنحنيات السعرية في البوصة. لذلك، كلما كانت حالة الاقتصاد أفضل، كلما أصبحت فرص نمو وزيادة القيم السعرية للأسهم أكبر. بينما يتمثل السؤال الثاني في المؤشرات السعرية، "ما هي المؤشرات السعرية؟". إن المؤشر السعري هو تصنيف أفضل الشركات الاستثمار. 

على سبيل المثال، مؤشر 30 هو المؤشر الذي يضم أفضل وأهم ثلاثين شركة استثمارية. ويتحدد نسبة ارتفاع أو انخفاض المؤشر بناء على ارتفاع المنحنيات السعرية لأكبر عدد من الشركات داخل نفس المؤشر. يعطي المؤشر لمحة ونبذة عن الخط العام للشراء أو البيع في الأجل القصير. وصولاً للسؤال الأخير والمتمثل في "كيف يُمكن تحقيق أقصى استفادة في البورصة العربية؟". إن الاستثمار في البورصة العربية -المملكة العربية السعودية ومصر- ليس بالأمر الصعب ولكن يجب أن يتم النظر إلى عدة أمور أهمها أن يتم الاستثمار بالأموال الفائضة عن الحاجة. إلى جانب ذلك، أن يكون لدى المستثمر اطلاع كبير وجيد حول الشركات الاستثمارية التي تحقق أرباح عالية أو متوسطة في الأجل القصير والطويل.

أفضل الأسهم الرياضية للاستثمار

يعج السوق الاستثماري بالكثير من أنواع الأسهم الرياضية التي تحقق أرباح كبيرة في فترة قصيرة. فيما يلي مجموعة من الشركات الرياضية التي أعلنت عن أسهمها في البورصات والتي انضم إليها عدد كبير من المستثمرين، كما هو موضح أدناه:

مؤسسة الألعاب العلمية

تُعتبر الشركة من أهم وأحدث شركات الاستثمار الرياضي عبر الإنترنت حيث تتخصص في الرياضات التفاعلية وتقديمها للعديد من الخدمات الأخرى. ارتفع أسعار المؤسسة بشكل كبير في البورصة في الآونة الأخيرة وذلك نظراً لإقبال حالة الطلب عليها وبالتالي حقق المستثمرين أرباح كبيرة ولازالت المؤشرات تشير إلى ارتفاع أكبر على المدى المتوسط والبعيد.

الأندية الرياضية العربية

تعتزم الكثير من الأندية الرياضية العربية في مصر دخول قطاع البورصة من أوسع الأبواب. على الرغم من أن هذا القرار لازال قيد التنفيذ، إلا أن ناجي غزل المحلة قد بدأ بعرض الأسهم بالفعل في البورصة المصرية. أقبل الكثيرين على شراء أسهم نادي غزل المحلة في ضوء أخبار عديدة بارتفاع غير مسبوق له.

شركة أديداس

إن شركة أديداس من الشركات العالمية التي تتخصص في كل ما هو متعلق بالرياضة. يكتتب في شركة أديداس عدد عالمي من المستثمرين ويُمكن الانضمام إلى أسهم هذه الشركة في المؤشرات العالمية والمحلية أيضاً. تعمل الشركة على تحقيق أرباح عالية على المدى البعيد والمتوسط.

أفضل الأسهم التكنولوجية للاستثمار

برزت الأسهم التكنولوجية في فترة قصيرة، لاسيما بعد الانتهاء من تداعيات أزمة كوفيد-19. فيما يلي أهم سهمين للشركات التكنولوجية الصاعدة للآونة الحالية:

شركة أنفيديا

لمع أسم الشركة للغاية، لاسيما بعد تحقيقها لأرباح عالية بعد أزمة وباء الكورونا. تخدم الشركة سوق الفيديو والكومبيوتر وألعاب الفيديو. تحتل الشركة المركز الثالث في مؤشر 500 وحققت الشركة أكثر من 325 مليار دولار.

شركة أمازون

إن شركة أمازون هي الملاذ الآمن لجميع المستثمرين الراغبين في ربح متوسط في آجل قصير، لاسيما بعد ظهور أمازون في الوطن العربي. قفزت مبيعات على نحو كبير في الآونة الأخيرة بسبب زيادة الطلب على شراء الأسهم مما أدى إلى زيادة القيمة السعرية لأسهم أمازون.

أفضل أسهم البنوك للاستثمار

توجد الكثير من أسهم البنوك الناجحة والتي تعتبر هي الأفضل على الإطلاق في البورصة العربية. تعتبر أسهم البنوك بشكل عام في الوطن العربي من الأسهم الرائدة حيث أن البنك المركزي  يستخدم أسعار الفائدة في البنوك العربية حتى يتحكم بجزء كبير في استقرار القيم السعرية للبنوك. استطاعت شركة هيرميس المالية أن تحتل صدارة الاستثمار البنكي على مدار 30 عام حيث تعتبر البنك الرائد في العالم العربي. ليس هذا فقط، بل استطاعت أن تحصد أكثر من 50 جائزة عربية وعالمية مما أدى إلى تثقيل وزنها في السوق الاقتصادي العربي.

أفضل أسهم شركات الاستيراد للاستثمار

أنواع أسهم شركات الاستثمار المتعددة في الوطن العربي

يعتبر الاستيراد عامود أساسي من عواميد الحياة الاقتصادية في الوطن العربي. إن المتصدر في الوقت الحالي في شركات الاستيراد هي شركات السيراميك بكُل أنواعها حيث دعمت قرارات الحكومة المصرية لتدعيم السيراميك ارتفاع واضح في شركات السيراميك في البورصة. حققت شركة ليسيكو مصر ارتفاع بنسبة 7% وحققت شركة الجوهرة ارتفاع بلغ 8%، بينما حقق شركة شيني ارتفاع قدره 8.5%.

أخطاء يجب تجنبها للمبتدئين في البورصة العربية

إن اتخاذ قرارات استثمارية في حالة نفسية وذهنية غير مستقرة من أكثر أخطاء الاستثمار التي يقوم المستثمر العربي بالوقوع فيها. يجب أن يكون الأساس الذي يتم بناء عليه اتخاذ قرارات استثمارية قوي وصلب وذو قاعدة معلوماتية لا بأس بها. على الصعيد الآخر، يقع الكثير من المستثمرين في خطأ متابعة الأخبار الاقتصادية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدلاً من القنوات والمنصات المتخصصة في مجال الاقتصاد والبورصة. بينما يتعجل الكثير من المستثمرين في الحصول على أرباح سريعة بغض النظر عن حالة السوق مما يتسبب بالأمر في الكثير من الخسائر. إن تجنب مثل هذه الأخطاء من شأنه أن يكون حجر الأساس في النجاح الاستثمار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة