سهم نيديك اليابانية يقفز بعد إعلان أرباح قياسية للربع الثاني

ارتفعت الأسهم 2.9% في تعاملات يوم الاثنين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أكتوبر 2022
سهم نيديك اليابانية يقفز بعد إعلان أرباح قياسية للربع الثاني

سجلت شركة نيديك كروب اليابانية لصناعة المحركات الكهربائية، يوم الاثنين، أرباح تشغيل قياسية في الربع الثاني بعد أن نقلت أسعاراً أعلى للعملاء وخفضت التكاليف واستفادت من ضعف الين.

أرباح نيديك كروب للربع الثاني

أبلغت الشركة التي يقع مقرها في كيوتو عن 51.71 مليار ين أي ما يعادل 347.21 مليون دولار في أرباح تشغيلية للأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، أي أقل بقليل من متوسط ​​52.3 مليار ين من خمس تقديرات محللين، وفقاً لبيانات رفينيتيف، وأعلى بنسبة 16% من 44.59 مليار ين. حصل عليها قبل عام.

بعد الاضطرابات الإدارية، عاد المؤسس شيغينوبو ناجاموري إلى منصب الرئيس التنفيذي في أبريل بعد خفض رتبة جون سيكي، وهو مسؤول تنفيذي سابق لشركة نيسان موتورز، الذي كان يقود الشركة؛ بسبب الأرباح المخيبة للآمال وأداء الأسهم.

خلق إرث سلبي

قال ناجاموري: «النتائج هذه المرة لم تكن مرضية بعد، لكن أداء الأعمال في طريقه للتعافي بالفعل»، وألقى باللوم على المديرين التنفيذيين السابقين خلال العامين الماضيين أو نحو ذلك في خلق «إرث سلبي» وتغييرات في ثقافة الشركة مما أدى إلى سوء الأداء وتسريبات المعلومات الداخلية.

وأضاف ناجاموري: «فيما يتعلق بقضية من سيكون خليفي في المنصب، يؤسفني أني أخرت العملية عشر سنوات. في النهاية، بحثنا عن مرشحين مختلفين من خارج الشركة، لكنني أشعر أن هذا كان أكبر خطأ ارتكبته خلال 50 عاماً من إدارة الشركة».

ارتفاع الأسهم بعد تراجع خلال الربع الثاني

وتراجعت أسهم نيديك بنسبة 2.9% خلال الربع الثاني وانخفضت بنسبة 41.1% هذا العام حتى الآن. أنهوا التداول في طوكيو مرتفعاً بنسبة 2.9% يوم الإثنين قبل الإعلان عن النتائج، متفوقاً على متوسط ​​سعر سهم نيكي، الذي ارتفع بنسبة 0.3%.

غادر سيكي، الذي شغل أيضاً منصب الرئيس، نيديك الشهر الماضي وتخطط الشركة لاختيار الرئيس المقبل من بين المطلعين على الشركة في ربيع عام 2024.

تعرضت وحدة منتجات السيارات في نيديك، التي كانت بقيادة سيكي، لضغوط هذا العام نتيجة لإغلاق كورونا ونقص الرقائق العالمية ونفقات إعادة الهيكلة المرتفعة وتكاليف التطوير.

وحققت الوحدة ربحاً قدره 5.5 مليار ين في الربع الثاني حيث أدى انخفاض الين وانخفاض التكلفة في محركات السيارات الكهربائية e-axle إلى التعافي من خسارة قدرها 32 مليون ين في الربع الثاني.

توقعت نيديك أنها ستنتج 1.2 مليون وحدة من محركاتe-axle في السنة المالية 2023، أي أكثر من ضعف العدد المخطط له في عام العمل هذا، استجابة للطلب المتزايد بشكل رئيسي في الصين، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واحتفظت الشركة بتوقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله عند 210 مليار ين للسنة المنتهية في 31 مارس، مقارنة بمتوسط ​​211 مليار ين من 21 توقع للمحللين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة