توقعات أرباح 5 من عمالقة التكنولوجيا في الربع الثالث مخيبة للآمال

ستتم مراقبة أرباح التكنولوجيا الأسبوع المقبل عن كثب كمقياس للاقتصاد الاستهلاكي الأوسع

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أكتوبر 2022
توقعات أرباح 5 من عمالقة التكنولوجيا في الربع الثالث مخيبة للآمال

كشفت فايننشال تايمز أنه من المقرر أن تواجه أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية تدقيقاً غير مألوف بشأن تكاليفها عندما تبلغ عن أرباحها الأخيرة هذا الأسبوع، حيث يؤدي التباطؤ الحاد في الإيرادات إلى وضع حد للزيادة التي غذتها جائحة كورونا في النشاط الرقمي في العامين الماضيين.

تباطأ النمو في الإيرادات

من المتوقع أن يتباطأ النمو في الإيرادات المجمعة لأكبر خمس شركات تكنولوجيا أمريكية - ألفابت وأمازون وأبل وميتا ومايكروسوفت - إلى أقل من 10% في الربع الثالث، وفقاً لتقديرات المحللين. ويقارن ذلك بقفزة بلغت 29% عن العام الماضي بأكمله، عندما قفزت مبيعاتهم المجمعة إلى 1.4 تريليون دولار.

تتم مراقبة الأرباح عن كثب كمقياس للاقتصاد الاستهلاكي الأوسع نطاقاً، مع الإنفاق عبر الإنترنت والإعلان الرقمي من المتوقع أن يستمر في التباطؤ الحاد الذي شوهد بالفعل في النصف الأول من هذا العام.

في إحدى العلامات المحتملة على تراجع أوسع في الإنفاق، تراجعت الأسهم في سناب بنسبة 28%، يوم الجمعة، بعد أن أفادت شركة التواصل الاجتماعي بالضغط على دخلها من الإعلانات. ألقى معظم المحللين باللوم في خيبة الأمل على مشاكل سناب الخاصة.

الإنفاق على الإعلانات الرقمية

لكن المسؤولين التنفيذيين في الشركة أشاروا أيضاً إلى الحذر المتزايد بين معلني العلامات التجارية، الذين قالوا إنهم كانوا يضبطون باستمرار إنفاقهم على الإعلانات الرقمية استجابةً لعلامات التباطؤ الاقتصادي.

يمكن أن تزيد ميتا، المعروفة سابقاً باسم في، من المخاوف إذا ذكرت، كما هو متوقع، أن إيراداتها تراجعت بنسبة 5% في الربع الثالث. لقد انخفضوا 1 سنت في الأشهر الثلاثة السابقة، وهو أول انخفاض في إيرادات الشركة على الإطلاق.

 توقف النمو بعد أن قفز بنسبة 37% في عام 2021، على الرغم من أن الشركة، مثل سناب، تضررت بشدة من تغييرات الخصوصية في آبل التي قللت من مدى دقة استهداف إعلاناتها.

قالت شركة بروكتر آند غامبل، إحدى أكبر المسوقين، الأسبوع الماضي إنها خفضت إنفاقها على الإعلانات استجابةً لانخفاض الأحجام، حتى مع استمرار الأسعار المرتفعة في رفع إيراداتها. ومع ذلك، فإن الميزانيات الإعلانية المنخفضة في شركات مثل بروكتر آند غامبل لا يزال يفوقها عدد الشركات التي تزيد إنفاقها للاستفادة من الطلب المستمر من المستهلكين.

نتائج كبرى شركات التكنولوجيا

إلى جانب تباطؤ المستهلك المحتمل، من المقرر أن تتأثر نتائج كبرى شركات التكنولوجيا الأخيرة بارتفاع الدولار الأمريكي والمقارنات مع النتائج القوية للغاية التي تم تسجيلها قبل عام. من المتوقع أن يتباطأ النمو في شركة ألفابت الأم لشركة قوقل إلى 10% من 41% في عام 2021 بالكامل، على الرغم من أن أعمال البحث صمدت بشكل أفضل من أشكال الإعلان الأخرى في التباطؤ الاقتصادي السابق.

أما أمازون، حيث انخفض النمو إلى 7% في النصف الأول من العام من 22% في عام 2021 بالكامل، فمن المتوقع أن ينتعش قليلاً بفضل إضافة يوم برايم ثاني في الربع الثالث لتعزيز المبيعات.

تجميد الوظائف لتقليل التكاليف

لقد أجبرت نهاية فترة النمو الهائل لشركات التكنولوجيا الكبرى بالفعل بعض الشركات على التصرف وفقاً للنفقات وزادت من اهتمام وول ستريت بهوامش ربح القطاع.

قالت ميتا الشهر الماضي إنها فرضت تجميد التوظيف «لمعظم الوظائف في الشركة»، بينما أغلقت قوقل بعض الوحدات ذات الأداء الضعيف وأبطأت التوظيف منذ أن دعا ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لقوقل، الموظفين في يوليو لإظهار «إلحاح أكبر وتركيز أكثر حدة ومزيد من الجوع».

كتب المحللون في بنك أوف أمريكا، في مذكرة الأسبوع الماضي، أن خفض التكاليف في قوقل من المرجح أن يتأخر في تباطؤ الإيرادات، مما يؤدي إلى انخفاض هامش الربح التشغيلي الذي أبلغت عنه شركة ألفابت بنسبة تزيد عن 4% في الربع الأخير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة