استطلاع جديد يحذر من عمليات التسريح الوبائي "بطالة طويلة الأمد"

كما وجد الاستطلاع أن 57% ممن تقاعدوا أثناء الوباء قالوا إنهم فعلوا ذلك بعد تسريحهم

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
استطلاع جديد يحذر من عمليات التسريح الوبائي "بطالة طويلة الأمد"

أجرت شبكة سي إن بي سي استطلاع جديد على مستوى العمالة الأمريكية، وجد أنه تم تسريح ملايين العمال أثناء الوباء وانتهى بهم الأمر بالعودة إلى العمل في شركات مختلفة وفي وظائف مختلفة.

تفاصيل الاستطلاع

وبدأ الكثير منهم العمل من المنزل ولا يتوقعون العودة. وترك الكثيرون القوة العاملة، لكن نسبة كبيرة ستعود إذا وجدوا الوظيفة المناسبة.

وبينما يشعر الكثيرون الآن بالرضا عن وظائفهم، تشير البيانات إلى أن العمال قلقون للغاية بشأن التوقعات الاقتصادية.

في محاولة لفهم التغييرات التي طرأت على القوى العاملة من الوباء، وصل استطلاع سي إن بي سي عبر الإنترنت إلى 1200 موظف حالياً، و450 شخصاً تقاعدوا أثناء الوباء، و400 شخص ليسوا في القوى العاملة ولكنهم غير متقاعدين أيضاً.

ومن بين النتائج التي توصل إليها الموظفون، أفاد 28% أنه تم تسريحهم في العامين الماضيين مرة واحدة على الأقل، تقفز هذه النسبة إلى 50% لمن لا يعملون حالياً و25% متقاعدين. تشير الأرقام إلى أن عمليات التسريح الوبائي كانت طريقاً رئيسياً للبطالة على المدى الطويل والتقاعد. في الواقع، قال 57% ممن تقاعدوا أثناء الوباء إنهم فعلوا ذلك بعد تسريحهم.

يبدو أن القضايا الصحية هي الشغل الشاغل بين المتقاعدين الجدد، كما وجد العديد من الموظفين الحاليين أنفسهم يتنقلون في سوق العمل أثناء الوباء. 

قال 49% أنهم انتقلوا إلى شركة أخرى أثناء الجائحة في نفس الوظيفة أو في وظيفة مختلفة؛ ثلث انتقل إلى وظيفة مختلفة إما في نفس الشركة أو في شركة مختلفة.

القلق بشأن التوقعات

بشكل عام، أعرب الموظفون عن رضاهم عن رواتبهم والزيادات الأخيرة، لكنهم أعربوا عن قلقهم العميق بشأن التوقعات الاقتصادية. وجد الاستطلاع أن 69% راضين عن أجورهم، و31% لا، و80% راضون عن زياداتهم الأخيرة و20% ليسوا كذلك.

تشير هذه النسب المئوية إلى أن أرباب العمل لا يزالون يواجهون تحديات، ولكنها قد تظهر أيضاً أن سوق العمل قريب من شكل من أشكال توازن الأجور. 

يأتي الدليل على ذلك من 82% من الموظفين الذين قالوا إنهم لا يبحثون عن عمل بينما يعتقد 60% أنه يمكنهم العثور على وظيفة أخرى في مكان آخر إذا أرادوا ذلك. ومع ذلك، فإن 46% قد يفكرون في فرصة جديدة بينما يبحث 18% آخرون بنشاط، مما يشير إلى أنه لا يزال يتعين على أصحاب العمل أن يظلوا على أهبة الاستعداد للاحتفاظ بموظفيهم.

لا يُترجم الرضا في مكان العمل إلى رضا عن الاقتصاد أو النظرة العامة. من بين الموظفين، يعتقد 49% أن الاقتصاد سوف يزداد سوءً في العام المقبل. وترتفع النسبة إلى 54% بين غير العاملين و60% بين المتقاعدين.

يشعر أكثر من 8 من كل 10 من العاملين بالقلق من الركود في العام المقبل و74% قلقين من أن أجورهم لن تواكب التضخم. لكن سوق العمل قوي بما يكفي لدرجة أن أقل من النصف، على الأقل في الوقت الحالي، قلقون بشأن خفض الأجور أو التسريح.

قبل الوباء، قال 32% من العاملين إنهم يعملون من المنزل. ارتفعت هذه النسبة لتصل إلى 49% أثناء الوباء، لكن 43% قالوا إنهم سيستمرون في العمل من المنزل، وهي زيادة بنسبة 10% تشير إلى تغيير دائم في طريقة العمل الموظفين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة