انخفاض سهم زوم بنسبة 90% مع تلاشي الطفرة الوبائية

خفضت الشركة توقعات مبيعاتها السنوية وسجلت أبطأ نمو ربع سنوي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022
انخفاض سهم زوم بنسبة 90% مع تلاشي الطفرة الوبائية

تراجعت أسهم شركة زوم لاتصالات الفيديو بنحو 90% من ذروتها الوبائية في أكتوبر 2020 حيث تكافح الشركة للتكيف مع عالم ما بعد كورونا.

انخفاض سهم زوم

انخفض السهم بنسبة 10% تقريباً يوم الثلاثاء بعد أن خفضت الشركة توقعات مبيعاتها السنوية وسجلت أبطأ نمو ربع سنوي، مما دفع ست شركات سمسرة على الأقل لخفض أهداف أسعارها.

تحاول الشركة، التي أصبحت اسماً مألوفاً أثناء عمليات الإغلاق نظراً لشعبية أدوات مؤتمرات الفيديو الخاصة بها، إعادة ابتكار نفسها من خلال التركيز على الشركات، مع منتجات مثل خدمة الاتصال السحابي زوم فون واستضافة المؤتمرات التي تقدم زوم رومز.

ومع ذلك، يقول المحللون إن أي تحول في الأعمال لا يزال بعيداً عن بعض الأرباع حيث تباطأ النمو في وحدتها الأساسية عبر الإنترنت والمنافسة فرق مثل مايكروسوفت وSlack يصبح الأمر شديداً.

زوم تكافح ما بعد كورونا

قبل عامين، كان التحدي الذي يواجه زوم هو مواكبة الطلب، حيث أدى الاستخدام المدفوع بالوباء إلى زيادة الإيرادات بأكثر من 300% في عام 2020.

منذ ذلك الحين، على الرغم من ذلك، كافحت زوم للتكيف مع واقع غير وبائي. فقد السهم أكثر من 85% من قيمته منذ أن بلغ ذروته في أكتوبر 2020، بما في ذلك انخفاض بأكثر من 50% منذ بداية العام حتى الآن.

وزادت الإيرادات في الربع الأخير، الذي انتهى في 31 أكتوبر، بنسبة 5% عن العام السابق، وفقاً لبيان. في الربع السابق نمت الإيرادات 8%، بينما انخفض صافي الدخل إلى 48.4 مليون دولار من 340.3 مليون دولار في الربع السابق من العام.

عيب زوم الرئيسي

تقول المحللة صوفي لوند ييتس، مم شركة هارغريفيس: «لدى زوم عيب أساسي - فقد احتاج إلى الإنفاق بشكل كبير للاحتفاظ بحصة السوق. الإنفاق على التشبث بحصة السوق، بدلاً من النمو، ليس مكاناً جيداً للتواجد أبداً وكان علامة على وجود مشكلة في المستقبل».

ارتفعت المصاريف التشغيلية للشركة بنسبة 56% في الربع الثالث حيث أنفقت أكثر على تطوير المنتجات والتسويق. وانكمش الهامش التشغيلي المعدل إلى 34.6% من 39.1% في العام السابق.

تعتقد بعض شركات السمسرة أن عمليات الاستحواذ يمكن أن تساعد في إنعاش النمو في زوم، لكن الرئيس التنفيذي إريك يوان قال في مكالمة ما بعد الأرباح إنه استمر في رؤية تدقيق متزايد في الصفقات للأعمال الجديدة.

وقال رايان كونتز المحلل في نيدهام آند كو: «اللعبة لم تنته بالنسبة لهم لكن بدون عمليات استحواذ، هذا طريق متعدد السنوات للعودة إلى نمو أعلى».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة