مارك كوبان يحذر من احتيال جديد في عالم التشفير

لا أحد محصن في عالم تشفير

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023
مارك كوبان يحذر من احتيال جديد في عالم التشفير

تعرضت صناعة العملات المشفرة في الأشهر الأخيرة للعديد من الفضائح، التي أثارت بشكل حاد الشكوك وعدم الثقة بين عامة الناس وشجعت المزيد من الدعوات للمنظمين للتدخل.

لا أحد محصن في عالم تشفير

أحد الجوانب المشتركة لجميع فضائح العملات المشفرة هو أن الأسماء الكبيرة واللاعبين في القطاع تتناثر بسبب الفوضى، بمعنى آخر لا أحد محصن الآن.

بدأ كل شيء في مايو الماضي عندما انهارت العملات المشفرة الشقيقة لونا، تيرا يو إس دي.

تحطم الرمزان المميزان بعد أن فقدت الخزانات الأرضية ربطها بالدولار، مما جعلها تؤهلها لتكون عملة مستقرة. ترتبط هذه العملات المشفرة بأصول أكثر استقراراً، مثل الدولار الأمريكي أو الذهب. لكن الخزانات الأرضية كانت عملة مستقرة خوارزمية، التي لم تكن مدعومة باحتياطيات الدولار بل بالأصل الشقيق، لونا.

تسببت هذه الكارثة في أزمة ائتمانية أثبتت أنها كارثية للعديد من الشركات، بما في ذلك صندوق التحوط ثري آروز كابيتال، الذي وجد نفسه غير قادر على الوفاء بمدفوعاته لمقرضي التشفير سيلزيوس، فويجير ديجيتال.

وتم إجبار ثري آروز على التصفية، قدم سيلزيوس وفويجير طلباً لإفلاس وفقاً للفصل 11.

صناعة العملات المشفرة في عام 2023

مع بداية عام 2023، فإن السؤال المطروح هو ما إذا كانت صناعة العملات المشفرة ستتسم أيضاً بالفضائح في هذا العام الجديد.

بالنسبة إلى الملياردير والمستثمر في مجال العملات المشفرة مارك كوبان، فإن الأمر يتعلق بمتى، وليس ما إذا كان.

هذه الفضيحة الجديدة، كما يقول، ستظهر في شكل انهيار داخلي لما يسمى بتجارة الغسيل، حسب قوله، في البورصات المركزية.

قال مالك دالاس مافريكس، لصحيفة TheStreet في مقابلة عبر البريد الإلكتروني: «أعتقد أن الانهيار الداخلي المحتمل التالي هو اكتشاف وإزالة الصفقات المغسولة في البورصات المركزية».

وأضاف كوبان أنه: «من المفترض أن هناك عشرات الملايين من الدولارات في التداولات والسيولة للعملات التي ليس لها فائدة تذكر. لا أرى كيف يمكن أن تكون هذا السائل». وحذر قائلاً: «ليس لدي أي تفاصيل لأعرضها لدعم تخميني».

غسل الأموال

تتكون غسل الأموال، وهي ممارسة غير قانونية، من خلق مصلحة مصطنعة حول منتج مالي - رمز أو عملة مشفرة في هذه الحالة – لتحقيق ربح. هذا الشكل من مخطط «الضخ والتفريغ» منتشر في صناعة العملات المشفرة.

في الأساس، يقوم المحتال أو المتداول بشراء وبيع نفس الرموز، مما يخلق أحجام تداول مصطنعة حول تلك العملة المشفرة. يشجع المحتال على التعليقات الإيجابية على وسائل التواصل الاجتماعي حول الرمز المميز، مما يعطي المتداولين الآخرين انطباعاً بأن الرمز المميز شائع ومطلوب بشدة. في المقابل، يؤدي ذلك إلى زيادة الاهتمام بالرمز المميز، مما يؤدي إلى ارتفاع سعره. ثم يقوم المحتالون بتصفية مواقعهم عند ذروة الطلب.

تقول لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية: «غسل الأموال يعني أن يدخل أو يزعم الدخول في معاملات لإعطاء مظهر أن عمليات الشراء والمبيعات قد تمت، دون التعرض لمخاطر السوق أو تغيير وضع المتداول في السوق».

البيتكوين ليست محصنة ضد غسل الأموال

على الرغم من حدوث العديد من الصفقات المغسولة في مجال التمويل التقليدي، فإن مساحة التشفير تساعد بشكل خاص على هذه الممارسة لأن ما يقرب من 13000 عملة مشفرة مدرجة، وفقاً لشركة البيانات CoinGecko. يجب على المحتالين إبراز رمز أو آخر من تلك العبوة حتى يتمكنوا من الانخراط في غسل الأموال.

على سبيل المثال، وفقاً لدراسة أجرتها مجلة فوربس عام 2022 حول 157 تبادلاً مركزياً للعملات المشفرة، فإن أكثر من نصف حجم عمليات التبادل المتعلقة بعملة البيتكوين مزيفة.

وخلصت المجلة إلى أن «أكثر من نصف حجم التداول المبلغ عنه من المرجح أن يكون مزيفاً أو غير اقتصادي»، مضيفة أنها «تقدر حجم عملات البيتكوين اليومية العالمية للصناعة كان 128 مليار دولار في 14 يونيو. أي أقل بنسبة 51%من 262 مليار دولار سيحصل عليها الشخص من خلال أخذ مجموع الحجم المبلغ عنه ذاتياً من مصادر متعددة».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة