من هو مكتشف التيار المتناوب؟

تعرف على نيكولا تسلا مكتشف التيار المتناوب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023
من هو مكتشف التيار المتناوب؟

يعتبر التيار المتناوب من أهم الاكتشافات في تاريخ البشرية خاصة وأنه يعتبر هو التيار المستخدم في كل دول العالم لنقل الطاقة الكهربائية.

ويعتمد العالم على التيار المتناوب لأنه يمتلك العديد من المميزات والتي تسمح بنقل الكهرباء لمسافاتٍ بعيدة بطرقٍ مناسبة اقتصادياً وعملياً. 

وساهم نيكولا تسلا مكتشف التيار المتناوب في لفت أنظار العالم إلى أهمية هذا الاكتشاف وهو الأمر الذي جعل العلماء يعتمدون عليه بعد ذلك بدلاً من التيار المستمر الذي اكتشفه توماس إديسون وكان يعتمد عليه العلماء في البداية.

وبات التيار المتناوب هو المعتمد عليه بصورة عالمية بعدما أثبت تسلا للجميع مدى مميزاته وأنه أفضل من التيار المستمر.

ولكن لكي يسيطر التيار المتناوب ويحل بدلاً من التيار المستمر خاض تسلا حرباً شرسة في مواجهة اكتشاف توماس إديسون.

وواجه تسلا ابتكار إديسون والذي كان هو النظام المستخدم لتزويد المباني والمنازل في الولايات المتحدة، كان إديسون يحقق أرباحًا كبيرة من براءة اختراعه هذا.

ومع ظهور التيار المتناوب وتحدُّث المنافسة بينه وبين التيار المستمر، نشب نزاع يُعرف فيما بعد بحرب التيارات بين توماس إديسون من جهة وجورج ويستينجهاوس ونيكولا تسلا، الذي يُعتبر مكتشف التيار المتناوب، من جهة أخرى.

والاختلاف بين إديسون وتسلا يكمن في أن إديسون كان عبقريًا في مجال التجارب واكتشاف الاختراعات، بينما كان تسلا عالمًا يتمتع بفهم عميق لمفاهيم الرياضيات والفيزياء.

وأصبح تسلا مكتشف التيار المتناوب بفضل عمله في مجال الحقول المغناطيسية الدوارة. بالتأكيد، ندم إديسون لاحقًا على خسارته في حرب التيارات وأصبح التيار المتناوب هو الأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم.

ومن الأمور المثيرة أيضًا في حرب التيارات أن نيكولا تسلا، مكتشف التيار المتناوب، كان يعمل في بداية مسيرته مع أديسون، مكتشف التيار المستمر.

وليس هذا فحسب، بل تشير الروايات التاريخية إلى أن تسلا قد اقترح حتى فكرة التيار المتناوب على إديسون، لكن إديسون رفضها واعتبرها غير عملية.

ويتم الترويج للقصة أيضًا بأن تسلا استقال من وظيفته مع إديسون لأن الأخير رفض دفع مستحقاته المالية بالكامل.

ونستعرض فيما يلي معلومات عن نيكولا تسلا وأشهر اختراعاته:  

من هو نيكولا تسلا

وُلد نيكولا تسلا في شهر يوليو من عام 1856 في كرواتيا، وسافر إلى الولايات المتحدة في عام 1884 وعمل لفترة وجيزة مع توماس إديسون قبل أن يفترقا بعد ذلك لتصبح بينهما منافسة شرسة في السنوات التالية.

واضطر تسلا إلى بيع العديد من براءات الاختراع خاصته، بما في ذلك تلك الخاصة بآلية التيار المتناوب.

وعانى تسلا من انهيار عصبي، لفترة قبل أن يعود إلى العمل مرة أخرى ولكن تم تعيينه كمستشار.

ولاحظ زملاء تسلا أن أفكاره أصبحت أكثر غرابةً وليست عملية، كما صار يميل لكونه غريب أطوار وكرس الكثير من وقته لرعاية الحمام البري في حدائق مدينة نيويورك.

ولفت تسلا بعد ذلك انتباه مكتب التحقيقات الفدرالي بحديثه عن بناء "شعاع موت" قوي، الأمر اهتم به الاتحاد السوفياتي خلال الحرب العالمية الثانية.

وكاد تسلا أن يبتكر نظام اتصالات لاسلكية عالمي يستخدم في تبادل المعلومات وتوفير الطاقة بشكل مجاني في جميع أنحاء العالم.

ولكن أحلام تسلا في هذا الابتكار تم الحجر عليها بسبب المنافسة والشكوك المحيطة بفعالية تقنياته.

أشهر اختراعات تسلا:

  • اكتشف تسلا وصمَّم ما يزيد على 700 براءة اختراع، بما في ذلك الدينامو، محرك الحث، وتكنولوجيا الأشعة السينية وغيرها العديد من الاختراعات والابتكارات الأخرى.
  • كما اخترع تسلا كذلك جهاز إطلاق أشعة إكس، وهي أشعة كهرومغناطيسية ذات طول موجي يتراوح بين 10 و0.01 نانومتر أي إنها طاقة أشعتها بين 120 و120 ألف إلكترون فولت.

وتستخدم أشعة إكس في كثير من المجالات الطبية فتعطي صوراً واضحة للعظام حيث تظهر باللون الأبيض ويظهر الهواء والأنسجة باللون الأسود.

وعلى الرغم من أن الفضل في اكتشاف أشعة إكس ينسب إلى الألماني وليام روتنجن في عام 1896 ولكن العلماء يؤكدون أن نيكولا تسلا هو من وضع هذه الفكرة في الأساس. 

  • كما تمكن تسلا كذلك من اختراع التصوير بالرنين المغناطيسي المهم للغاية في تشخيص الحالات المرضية على مختلف أجزاء جسد الإنسان.
  • واكتشف تسلا كذلك المجال المغناطيسي الدوار.

وينسب إلى تسلا اختراع الراديو.

  • كما من اختراعات تسلا كذلك الرادار الذي يتم الاعتماد عليه بصورة كبيرة في العمليات الملاحية.
  • كما نجح تسلا في تصميم أول محطة توليد للطاقة الكهرومائية في شلالات نياجارا بالولايات المتحدة.

وفاة نيكولا تسلا

توفي نيكولا تسلا في يوم 7 يناير من عام 1943 بسبب انسداد في شرايين القلب عن عمر يناهز الـ87 عاماً.

ووصفت التقارير الصادرة عن تسلا في هذه الفترة أنه توفي وحيداً وفقيراً على الرغم من أنه عاش في مدينة نيويورك لمدة 60 عاماً يصمم ويبتكر ويخترع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة