الإمارات: امتداد الإقامة الذهبية إلى عائلات الطلبة الجامعيين النابغين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 19 أغسطس 2021
الإمارات: امتداد الإقامة الذهبية إلى عائلات الطلبة الجامعيين النابغين

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن مدة تصريح الإقامة الذهبية لفئة الطلبة النابغين (الجامعيين) هي 10 سنوات، مع إمكانية أن تمتد إلى عائلاتهم.

الإقامة الذهبية تمتد إلى عائلة الطالب الجامعي النابغ

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن والدي الطالب النابغ، وكذلك أخوته المعالون من والده، يتم منحهم تصريح إقامة بالمدة نفسها، وذلك في حال إقامتهم في دولة الإمارات.

وأشارت التقارير إلى أن تصريح الإقامة الذهبية يُمكن الطلبة النابغين من استقدام عائلاتهم، متى توافرت لهم الإمكانيات المادية المناسبة لفعل هذا.

كما لفتت إلى أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية يجوز لها منح زوج/ زوجة الطالب النابغ/ الطالبة النابغة، وأبنائهم، تصريح إقامة بالمدة نفسها، وذلك في حال كان الطالب أو الطالبة لديهما القدرة على إعالتهم، وكذلك توفير سكن لهم في الإمارات.

ونوهت الهيئة إلى أنه وفقاً للقرار رقم 8 لسنة 2021، فإن الإقامة الذهبية لا تخوّل حاملها الحصول على الجنسية الإماراتية.

أما فيما يتعلق بالشروط التي يجب أن يستوفيها الطالب النابغ من أجل الحصول على تصريح الإقامة الذهبية له وأسرته في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي على النحو التالي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير امتياز أو ما يمثل معدل 95% على الأقل في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، على أن تكون الشهادة معتمدة من الجهة المختصة في الدولة.
  • أو أن يكون الطالب ملحقاً بأي من الجامعات المعتمدة في الدولة، وألا يقل معدله التراكمي عن 3.75 أو ما يعادله، وذلك في التخصصات العلمية المحددة من قبل الهيئة بالتنسيق مع الجهة المختصة.
  • الحصول على موافقة اللجنة المختصة.
  • أن يقدم الطالب ما يثبت تسجيله لدى جامعة أو معهد معتمد لدى الدولة.
  • أن يقدم الطالب وثيقة ضمان صحي شاملة له ولأفراد أسرته طوال مدة إقامته في الدولة.
  • يُمنح الطالب النابغ من ذوي القدرات العلمية الواعدة إذن دخول للدولة لمدة 6 أشهر متعدد الدخول، من أجل تسهيل استكمال إجراءات تسجيله وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها لدى الهيئة لإصدار أذونات الدخول.

الإقامة الذهبية في الإمارات

جدير بالذكر أن نظام الإقامة الذهبية في الإمارات العربية المتحدة يتيح للمستفيدين منه، من الوافدين وعائلاتهم الراغبين في العيش والدراسة والعمل في الإمارات، إمكانية الحصول على إقامة طويلة الأمد في الدولة.

ويتيح نظام الإقامة الذهبية للمستفيدين منه في الدولة، من الوافدين وعائلاتهم الراغبين بالقدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد.

ونوهت التقارير إلى أن دولة الإمارات قامت بتطبيق نظام الإقامة الذهبية ليكون شاملاً منح تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لمدة 5 أو 10 سنوات، والتي تُجدد تلقائياً، عند توفر شروط معينة، وذلك للفئات التالية:

المستثمرون، رواد الأعمال، أصحاب المواهب التخصصية من العلماء والمبدعين والمخترعين وأصحاب القدرات المتميزة، الأطباء وأصحاب الاختصاص، الباحثون في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، الطلبة النوابغ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة