أوكيو العمانية للنفط تعتزم بيع 49% من حصتها بالاكتتاب العام

أوكيو تسعى لجمع 800 مليون دولار في الاكتتاب العام

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 23 يناير 2023
أوكيو العمانية للنفط تعتزم بيع 49% من حصتها بالاكتتاب العام

تخطط شركة النفط العمانية أوكيو لبيع ما يصل إلى 49% من وحدتها للتنقيب عن النفط «أبراج لخدمات الطاقة» في طرح عام أولي، مما يطلق دفعة السلطنة للانضمام إلى ازدهار الإدراج في منطقة الشرق الأوسط.

عٌمان تنضم إلى جيرانها الخليجيين الغنيين بالطاقة

وأفاد وكالة بلومبيرغ نيوز، بأن فترة الاكتتاب العام ستبدأ في فبراير المقبل، حيث إنه من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في بورصة مسقط في مارس 2023. وأشارت إلى أن الاكتتاب العام قد يجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار، وفقاً لما ذكرته الوكالة الإخبارية في سبتمبر الماضي.

تنضم عُمان إلى جيرانها الخليجيين الغنيين بالطاقة - وخاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية - في بيع الأصول لتمويل تنويع اقتصاداتهم وفتح أسواق الأسهم الخاصة بهم أمام المزيد من المستثمرين الدوليين.

تحدي الركود العالمي

يأتي هذا في إطار حملة اكتتابات عامة أولية في منطقة الخليج بدأت في عام 2022؛ في تحدي للركود العالمي في مبيعات الأسهم الناجم عن المخاوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وفي الصعيد ذاته، يمثل الطرح المؤسسي 85% كحد أقصى من إجمالي الطرح، وسيتم تقديمه للمستثمرين المؤهلين في عمان والمستثمرين الدوليين خارج الولايات المتحدة، بينما يمثل عرض البيع بالتجزئة 15% كحد أدنى من إجمالي العروض

في عام 2023، تعتزم أبراج للطاقة دفع توزيعات أرباح بنسبة 85% من الأرباح لعام 2022. كما يشار إلى أن البنك الأهلي العماني، والمجموعة المالية هيرميس، والبنك الوطني العماني هم المنسقون العالميون المشتركون للاكتتاب العام.

ومن ناحيته، يقول سيف الهمامي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للنفط العمانية: «نعتقد أن مستقبل الشركة مشرق للغاية، لأسباب ليس أقلها إنها مؤهلة بالفعل في أربع دول لتقديم مجموعة من الخدمات، مما يمهد الطريق للتوسع الدولي الموجه نحو تحقيق النمو وقيمة المساهمين».

هيئة الاستثمار العمانية

وقالت هيئة الاستثمار العمانية في ديسمبر 2023 إنها تخطط لجمع أكثر من 1.3 مليار دولار من خلال الخروج من استثماراتها في ثماني قطاعات هذا العام، من الطاقة إلى الطيران والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

لهذا؛ تخطط  أوكيو لطرح عام أولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز الخاصة بها لجمع يصل إلى 800 مليون دولار.

يشار إلى أن دولتي عُمان والبحرين هما الدولتان الوحيدتان في مجلس التعاون الخليجي المكونان من 6 دول غير المصنفة كأسواق ناشئة من قبل شركة MSCI Inc. حيث تبلغ القيمة السوقية لبورصة عمان حوالي 22 مليار دولار.

وتضخ عمان حوالي مليون برميل من النفط يومياً، على الرغم من أنها ليست عضواً في منظمة البلدان المصدرة للنفط، لكنها جزء من تحالف أوبك بلس الأوسع.