ارتفاع أسهم برجيل الإماراتية بعد طرح عام أولي بقيمة 300 مليون دولار

إدراج مشغل المستشفيات هو الأحدث في سلسلة اكتتابات عامة في الخليج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
ارتفاع أسهم برجيل الإماراتية بعد طرح عام أولي بقيمة 300 مليون دولار

ارتفعت أسهم شركة برجيل القابضة، مشغل المستشفيات ومقرها أبوظبي الإمارات، بنسبة 15.5% في أول يوم تداول لها يوم الاثنين بعد أن جمعت الشركة 1.1 مليار درهم أي ما يعادل 299.49 مليون دولار من خلال الإدراج في البورصة.

الطرح العام الأولى لشركة برجيل الإماراتية

وجرى تداول أسهم برجيل عند 2.31 درهم للسهم الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت غرينتش ارتفاعاً من سعر الطرح العام الأولي البالغ 2 درهم للسهم وهو الحد الأدنى لنطاق 2-2.45 درهم المشار إليه في 30 سبتمبر الماضي.

والإدراج هو الأحدث في سلسلة اكتتابات عامة في الخليج تحدت اتجاهات السوق الأوسع. أدرجت دبي المجاورة ثلاث كيانات مرتبطة بالدولة هذا العام إلى جانب العديد من التعويمات الأخرى في أبوظبي والمملكة العربية السعودية ذات الوزن الثقيل في المنطقة، التي تهدف إلى جعل بورصتها من بين أكبر ثلاث شركات في العالم.

برجيل تدير 16 مستشفى و23 مركزاً طبياً

وقالت برجيل، التي تدير 16 مستشفى و23 مركزاً طبياً، في بيان إن الاكتتاب العام الأولي البالغ 11 بالمائة من رأس مال الشركة المصدر جذب إجمالي الطلب بأكثر من 32 مليار درهم، مما يعني زيادة الاكتتاب بـ 29 مرة بشكل إجمالي.

وأضافت، في بيان: «في وقت الإدراج، كانت برجيل القابضة أكبر شركة رعاية صحية يتم تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية»، في إشارة إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية، مشيرة إلى أن سعر الاكتتاب أعطى الشركة تقييماً قدره 10.4 مليار درهم.

وقالت إنها تعتزم دفع توزيعات أرباح نقدية اعتباراً من عام 2023 فصاعداً بمعدل دفع متوقع يتراوح بين 40 و70% من صافي الدخل، اعتماداً على احتياجات الاستثمار لخطط نمو إضافية.

152.9 مليون درهم صافي الدخل في النصف الأول

وحققت الشركة صافي دخل بلغ 152.9 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري و234.1 مليون درهم في 2021 بحسب بيانات رفينيتيف.

في سبتمبر، اشترت شركة أبوظبي الدولية القابضة، برئاسة مستشار الأمن القومي الإماراتي، حصة 15% في الشركة، حيث تمتلك مجموعة الرعاية الطبية في بي إس، التي أسسها ويرأسها شمشير فاياليل، 70% من برجيل بعد الاكتتاب العام.

عملت جي بي مورجان للأوراق المالية كمستشار لأسواق رأس المال لشركة برجيل والمساهم البائع في الاكتتاب العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة