البنكرياس ... ما هو وما الأمراض المتعلقة به.

البنكرياس هو عضو يقع في البطن. يلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام الذي نتناوله إلى وقود لخلايا الجسم. للبنكرياس وظيفتان رئيسيتان

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
البنكرياس ... ما هو وما الأمراض المتعلقة به.

جسم الإنسان يعتبر معجزة إلهية حيث يضم الكثير من الأجهزة الحيوية التي تعمل دون ملل لتساعد الإنسان على القيام بمهامه اليومية بشكل طبيعي، في المقال التالي سوف نتحدث عن البنكرياس ... ما هو وما الأمراض المتعلقة به.

وظيفة البنكرياس.

البنكرياس هو عضو يقع في البطن. يلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام الذي نتناوله إلى وقود لخلايا الجسم. للبنكرياس وظيفتان رئيسيتان:

  • وظيفة إفرازية تساعد في الهضم .
  • ووظيفة الغدد الصماء التي تنظم نسبة السكر في الدم.

حيث ينتج البنكرياس السليم المواد الكيميائية الصحيحة بكميات مناسبة وفي الأوقات المناسبة لهضم الأطعمة التي نتناولها.

موقع البنكرياس.

يقع البنكرياس خلف المعدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن. وهي محاطة بأعضاء أخرى بما في ذلك الأمعاء الدقيقة والكبد والطحال. إنه إسفنجي، يبلغ طوله حوالي ست إلى عشر بوصات، ويشبه شكل الكمثرى المسطحة أو السمكة الممتدة أفقياً عبر البطن.

يقع الجزء العريض، المسمى رأس البنكرياس، في اتجاه منتصف البطن. يقع رأس البنكرياس عند المنعطف حيث تلتقي المعدة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة. هذا هو المكان الذي تفرغ فيه المعدة الطعام المهضوم جزئيًا في الأمعاء، ويطلق البنكرياس إنزيمات الجهاز الهضمي في هذه المحتويات.

  • يسمى الجزء المركزي من البنكرياس العنق أو الجسم.
  • يسمى الطرف الرفيع الذيل ويمتد إلى الجانب الأيسر.

أقسام البنكرياس المسمى.

تحيط العديد من الأوعية الدموية الرئيسية بالبنكرياس، والشريان المساريقي العلوي، والوريد المساريقي العلوي، والوريد البابي، والمحور البطني، مما يمد البنكرياس وأعضاء البطن الأخرى بالدم.

يتكون معظم البنكرياس (95٪) من نسيج خارجي ينتج إنزيمات البنكرياس للهضم. يتكون النسيج المتبقي من خلايا الغدد الصماء تسمى جزر لانجرهانز. هذه المجموعات من الخلايا تشبه العنب وتنتج هرمونات تنظم نسبة السكر في الدم وتنظم إفرازات البنكرياس.

وظيفة الإفرازات الخارجية.

يحتوي البنكرياس على غدد إفرازية تنتج إنزيمات مهمة للهضم. وتشمل هذه الإنزيمات التربسين وكيموتريبسين لهضم البروتينات. الأميليز لهضم الكربوهيدرات. والليباز لتفكيك الدهون. عندما يدخل الطعام إلى المعدة، يتم إطلاق هذه العصائر البنكرياسية في نظام من القنوات التي تبلغ ذروتها في قناة البنكرياس الرئيسية. تنضم القناة البنكرياسية إلى القناة الصفراوية المشتركة لتشكيل أمبولة فاتر التي تقع في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، يسمى الاثنا عشر. تنشأ القناة الصفراوية الشائعة في الكبد والمرارة وتنتج عصارة هضمية مهمة أخرى تسمى الصفراء. تساعد عصائر البنكرياس والصفراء التي تفرز في الاثني عشر الجسم على هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

وظيفة الغدد الصماء.

يتكون مكون الغدد الصماء في البنكرياس من خلايا جزيرة (جزر لانجرهانز) التي تفرز هرمونات مهمة وتطلقها مباشرة في مجرى الدم. اثنان من هرمونات البنكرياس الرئيسية هما الأنسولين، الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، والجلوكاجون، الذي يعمل على رفع نسبة السكر في الدم. يعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية لعمل الأعضاء الرئيسية بما في ذلك الدماغ والكبد والكلى.

أمراض البنكرياس

تشمل الاضطرابات التي تصيب البنكرياس التهاب البنكرياس والحالات السرطانية مثل PanIN و IPMN وسرطان البنكرياس. قد يُظهر كل اضطراب أعراضًا مختلفة عن المرض الآخر ويتطلب ذلك بطبيعة الحال علاجات مختلفة لكل حالة على حسب تطورها.

1) السلائف لسرطان البنكرياس

لا يزال السبب الدقيق لسرطان البنكرياس غير معروف، ولكن هناك عوامل خطر معروفة تزيد من خطر الإصابة بالمرض. تدخين السجائر، والتاريخ العائلي لسرطان البنكرياس أو متلازمات السرطان الوراثية، والتهاب البنكرياس المزمن هي بعض هذه العوامل. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بعض آفات البنكرياس مثل الأورام المخاطية الحليمية داخل القناة (IPMNs) وأورام البنكرياس داخل الظهارة (PanIN) من السلائف لسرطان البنكرياس.

2) سرطان البنكرياس

الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس هو سرطان البنكرياس الغدي، وهو ورم خارجي ينشأ من الخلايا المبطنة لقناة البنكرياس. شكل أقل شيوعًا، أورام الغدد الصماء، يمثل أقل من 5 ٪ من جميع أورام البنكرياس ويشار إليها أحيانًا باسم أورام الغدد الصماء العصبية أو أورام الخلايا الجزيرية.

3) التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو التهاب يصيب البنكرياس يحدث عندما تتراكم إفرازات إنزيم البنكرياس وتبدأ في هضم العضو نفسه. يمكن أن تحدث على شكل نوبات مؤلمة حادة تستمر لأيام ، أو قد تكون حالة مزمنة تتطور على مدى سنوات.

4) التهاب البنكرياس الحاد

في هذه الحالة، تتراكم إنزيمات البنكرياس التي يفرزها العضو في العضو وتبدأ في هضم العضو نفسه. يلتهب البنكرياس وهناك نوبة ألم شديدة تستمر لأيام. يتورم العضو وتتآكل بطانة الأنسجة. تميل هذه الحالة أيضًا إلى التقدم بمرور الوقت. الأسباب الأكثر شيوعًا هي حصوات المرارة والكحول.

5) التهاب البنكرياس المزمن

وهو ناتج عن تلف دائم في الغدة. سيصاب المرضى بنوبات متكررة من الألم ويمكن أن يكون لديهم براز دهني (إسهال دهني).

6) مرض السكري - النوع 1

عندما تتأثر الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، يحتاج الجسم إلى حقن خارجية لتلبية احتياجاته من الأنسولين.

7) مرض السكري - النوع 2

يتأثر البنكرياس بطريقة تجعله غير قادر على إنتاج الأنسولين وإفرازه بشكل كافٍ في الجسم. نتيجة لذلك، يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم في الجسم.

8) التليف الكيسي

وهو اضطراب وراثي يؤثر على أجهزة الجسم المتعددة معًا، وبشكل أكثر شيوعًا في البنكرياس والرئتين. وهذا يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

9) كيس البنكرياس الكاذب

بعد أن يعاني الجسم من نوبة التهاب البنكرياس، قد يتشكل تجويف مليء بالسوائل. يُعرف هذا التجويف باسم كيس زائف. قد تتحلل الأكياس الزائفة من تلقاء نفسها بمرور الوقت أو قد تتطلب أحيانًا جراحة لإزالتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة