تكلفة الامتثال.. ما هي وما المجالات التي تتضمنها؟

هناك العديد من المجالات التي تتبع فيها المنظمات اللوائح المحلية.. تعرّف هنا على بعضها.

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
تكلفة الامتثال.. ما هي وما المجالات التي تتضمنها؟

يُقصد بمصطلح "تكلفة الامتثال" النفقات التي تتكبدها المؤسسة حتى تظل متوافقة مع اللوائح المحلية والتعليمية والوطنية والصناعية في الدول التي تعمل بها هذه المؤسسة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تكلفة الامتثال.

ما هي تكلفة الامتثال؟

يُقصد بمصطلح "تكلفة الامتثال" النفقات التي تتكبدها المؤسسة حتى تظل متوافقة مع اللوائح المحلية والتعليمية والوطنية والصناعية في الدول التي تعمل بها هذه المؤسسة.

تتضمن تكلفة الامتثال رواتب موظفي الامتثال والوقت والمال الذي يتم إنفاقه على إنشاء تقارير الامتثال والأموال التي يتم إنفاقها على الأنظمة الجديدة لضمان بقاء المنظمة متوافقة مع أي لوائح تتبعها.

هناك العديد من المجالات التي تتبع فيها المنظمة اللوائح. والتي منها البيئة والموارد البشرية وعمليات التدقيق المستقلة والمحاسبة المالية والإيداعات التنظيمية.

عادة ما تزداد تكاليف الامتثال مع زيادة التنظيم حول الصناعة. يمكن تكبد تكاليف الامتثال نتيجة للوائح المحلية والوطنية والدولية، وهي تزداد بشكل عام مع عمل الشركة في المزيد من الدول التي يكون لكل منها لوائح وقوانين خاصة بها.

الشركات العالمية التي لديها عمليات في دول مختلفة في جميع أنحاء العالم مع أنظمة تنظيمية مختلفة تواجه بطبيعة الحال تكاليف امتثال أعلى بكثير من الشركة التي تعمل في مكان واحد فقط.

غالبًا ما يتم الخلط بين تكاليف الامتثال والمخاطر التنظيمية وتكاليف السلوك. المخاطر التنظيمية هي المخاطر التي تواجهها جميع الشركات بسبب التغييرات المحتملة في القواعد في المستقبل وتكاليف السلوك هي الرسوم والمدفوعات التي تقوم بها الشركة عند خرق اللوائح الحالية. تكاليف الامتثال هي ببساطة السعر المستمر لاتباع القواعد كما هي أي دون تغيير ودون أن تفعل أي خطأ أو خرق للقواعد.

في ظل العولمة، يُعدّ الامتثال للأنظمة التنظيمية المتغيرة مهمة معقدة. تتعامل الشركات مع لوائح مختلفة بالإضافة إلى توسيع نطاق السلطات القضائية التي تعمل معها، كل دولة تُحدد القواعد والقوانين الخاصة بها لضمان الامتثال لتشريعات مكافحة الرشوة ومكافحة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال. مثلًا، هناك أماكن مثل الاتحاد الأوروبي، الذي يبدو أن لديه لوائح لغالبية الممارسات التجارية. في عام 2016، تم إبلاغ جميع الشركات التي تبيع السلع والخدمات بأنه يتعين عليها الامتثال للائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) ، مما يزيد من تكاليف الامتثال من خلال تكليف تعيين مسؤول حماية البيانات (DPO) للإشراف على تنفيذ الأنظمة وإصلاحات الخصوصية.

مجالات تكلفة الامتثال

من المجالات وبعض اللوائح التي قد تتضمنها تكلفة الامتثال على المنظمات، ما يلي:

  • التنظيمات البيئية: اللوائح البيئية هي قوانين ومراسيم ومدونات حول كيفية تفاعل المنظمات مع بيئاتها الطبيعية. تهدف هذه اللوائح إلى ضمان أن المهنيين الذين يعملون في مؤسسة مُحددة، والمناطق العامة القريبة من أي منشآت تمتلكها المؤسسة، في مأمن من مجموعة متنوعة من المخاطر. تشمل هذه المخاطر أي مواد سواء كانت غازات أو سوائل أو مواد صلبة مثل: المواد الكيميائية، الملوثات، المواد السامة.

الهدف من اللوائح البيئية هو منع المواد الخطرة من دخول الهواء أو المياه السطحية أو المياه الجوفية أو الأرض وشق طريقها إلى المناطق التي يمكن أن تصل من خلالها إلى الناس. عندما يتفاعل الأشخاص مع هذه المواد، قد يتعرضون لمخاطر متعلقة بالصحة والسلامة، لذا يكون هنا الامتثال لتلبية أي لوائح بيئية هام للغاية ويساعد في الحفاظ على سلامة الجمهور. قد تتضمن هذه اللوائح قيودًا مثل ما إذا كان بإمكان المنظمة تخزين المواد الخطرة أو أين يمكن أن تخزن هذه المواد، وكمية الانبعاثات التي يمكن أن تنتجها المنظمة وما هي المواد التي قد تستخدمها في عملياتها. تشمل تكلفة الامتثال للوائح البيئية التصاريح والمحامين والبنية التحتية لإعداد التقارير والتحقيقات ومعالجة أي منشآت غير متوافقة.

  • لوائح الموارد البشرية: لوائح الموارد البشرية هي القوانين المحلية والوطنية التي تحكم كيفية إدارة المنظمات للموارد البشرية وتحديات التوظيف. يمكن أن تشمل هذه القوانين واللوائح الخاصة: التعويض وقواعد التوظيف والتطوير ووضع الموظفين داخل المنظمة. تتضمن العديد من اللوائح في مجال الموارد البشرية المعاملة العادلة للمهنيين في المنظمة. قد تواجه منظمات لوائح الموارد البشرية ما يلي: خلق أنظمة غير متحيزة، إنشاء والحفاظ على إجراءات للإبلاغ عن تحديات الموارد البشرية، تعويض المهنيين وفقًا للموقف الذي يؤدونه داخل المنظمة.
  • لوائح المراجعة المستقلة: تلتزم العديد من الصناعات والمؤسسات، وخاصة المنظمات غير الربحية، ببعض القوانين التي تجعلها تخضع لعملية واحدة أو أكثر من التدقيق المستقل. تتم عمليات التدقيق المستقل عندما يدخل مدقق حسابات تابع لجهة خارجية مؤسسة ويتحقق من سجلاتها المالية للتأكد من دقتها واكتمالها. يمكن أن يكون اجتياز مثل هذا التدقيق مهمًا للمنظمات غير الربحية لأنه يؤثر على مقدار التمويل الحكومي أو الدولي الذي يتلقونه لإكمال مهامهم. بالنسبة للمنظمات، تضمن عمليات التدقيق المستقلة أن تقوم المؤسسة بالإبلاغ عن أي أصول تمتلكها وتدفع المبلغ الصحيح للضرائب. المدققون يكونون مستقلين للحدّ من أي تحيزات حول المنظمة. تتمثل إحدى اللوائح الرئيسية للتدقيق المستقل في أن يظل المدقق مستقلاً عن المؤسسة طوال عملية التدقيق بأكملها. وهذا يشمل عدم تلقي تعويض من المنظمة، سواء بشكل مباشر أو من خلال وسائل أخرى. أيضًا، تنطبق بعض اللوائح على المدقق الذي يؤدي عملية التدقيق لمؤسسة ما. وتشمل هذه ما يلي: منع المدقق من إنشاء مصلحة متبادلة أو متضاربة مع العميل الذي يقوم بمهمة تدقيق مؤسسته، منع المدقق من العمل كإدارة أو موظف لعميل التدقيق، منع المدقق من أن يكون في موقع محامٍ أو مدافع لعميل التدقيق.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة