• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دينا طلعت سيد محمد

    • اسم الشهرة

      الراقصة دينا

    • الفئة

      ممثلة,فنانة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مارس 1965 (العمر 59 سنة)
      روما إيطاليا

    • التعليم

      ماجستير - جامعة عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سمير عبد اللهسامح الباجوريحسام أبو الفتوح

    • أسماء الأولاد

      علي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الراقصة دينا واحدة من أشهر الراقصات الشرقيات في مصر والوطن العربي، حيث استطاعت أن تكتسب شهرة واسعة ليس فقط بسبب عملها كراقصة، وإنما بسبب موهبتها الفنية في التمثيل التي جعلتها واحدة من الممثلات الناجحات أيضًا، تعرف على مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عنها في السطور التالية.

حياة الراقصة دينا ونشأتها

دينا طلعت سيد محمد هي راقصة شرقية وممثلة مصرية إيطالية ولدت في 27 مارس عام 1965 في روما في إيطاليا، واحترفت الرقص الشرقي حينما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا حينما كانت في المرحلة الثانوية وانضمت إلى فرقة رضا الاستعراضية.

كانت والدتها تعمل في سفارة الهند في روما، ووالدها كان يعمل في وكالة أنباء الشرق الأوسط في روما أيضًا، ولديها 6 أخوة، منها شقيتها المغنية المعتزلة ريتا التي كانت تعمل في مجال الغناء في فترة الثمانينيات ثم اعتزلت وارتدت النقاب.

عاشت في منطقة السيدة زينب في القاهرة، ودرست في كلية الآداب في قسم الفلسفة في جامعة عين شمس، وأكملت دراستها العليا وحصلت على درجة الماجستير في الفلسفة في الجامعة نفسها.

أحبت الرقص منذ صغرها، وهربت من منزلها حينما كانت تبلغ من العمر 17 عامًا واحترفت الرقص الشرقي، وبسبب ذلك خاصمها والدها لمدة سنتين، وقالت إن سبب هروبها كان معاملة زوجة والدها السيئة وليس بسبب رفض والدها للرقص.

تعلمت الرقص على يد إبراهيم عاكف ابن عم نعيمة عاكف، وكانت تناديه "بابا"، وتعتبر مثلها الأعلى في الرقص هي الراقصة "سامية جمال".

عانت في طفولتها كثيرًا، حيث لم تترب في كنف والدتها، فبعد أن انفصلت والداها ابتعدت عنها أمها، وكان جدها يقول لها دائمًا إن والدتها ماتت، حيث كان يعتبر أن السيدة التي تحصل على الطلاق ميتة لأنه من الصعيد.

عرفت دينا حقيقة أن والدتها حية حينما دار خلاف بينها وبين والدها، حيث قال لها "أنت شبه أمك في طريقة كلامها" فردت عليه قائلة "الله يرحمها" ليفاجئها بأنها حية، وكانت وقتها لا تزال في المرحلة الإعدادية.

كانت والدتها تعمل في روما، وبحثت عنها حتى تم لم الشمل بين أمها وبينها بعد قطيعة 15 عامًا، وتظهر مع ابنتها في بعض الصور.

عدد أزواجها

تعتبر الراقصة دينا من أكثر الفنانات التي تطالها شائعات الزواج، على الرغم من أنها لا تتحدث ولا تتطرق كثيرًا إلى حياتها الشخصية، وتعتبر حياتها الشخصية خطاً أحمر، ويعتبر الزواج أبرز النقاط التي يتم التحدث عنها في أثناء لقاءاتها التلفزيونية.

تزوج دينا 7 مرات، المرة الأولى كان زواجها سريًا من رجل الأعمال سمير عبد الله، وكانت وقتها صغيرة، وندمت على هذه العلاقة، وبعد حصولها على الطلاق أعلنت اعتزالها الرقص، ولكنها تراجعت عن قرارها بعد عدة شهور.

تزوجت للمرة الثانية من المخرج الراحل سامح الباجوري، أنجبت منه ابنها الوحيد علي التي تعتبره من أفضل الرجال في حياتها، ويدرس الطبخ ويستعد لأن يكون شيف.

تزوجت بعد ذلك من شاب لم تعترف بزواجها به إلا بعد تسريب صورة من عقد زواجهما. أما زيجتها الأشهر زواجها من رجل الأعمال الشهير حسام أبو الفتوح ، حيث اتهمته بتصويرها في أوضاع مخلة، وتم إسقاط حكم سجنه 3 سنوات بعد تنازل دينا عن اتهامها له.

تزوجت دينا أكثر من مرة بعدها من رجال من خارج الوسط الفني وبعد تجارب فاشلة على حد قولها، ووفقًا للصحافة فقد تزوجت 7 مرات.

مشوارها الفني

بدأ الراقصة دينا مشوارها الفني كراقصة شرقية في فرقة رضا الاستعراضية، وتمكنت من أن تحت مكانة هامة مع قلة عدد الراقصات المصريات وزيادة الروسيات واللبنانيات على الساحة.

بدأ دينا بعد ذلك مشوارها الفني كممثلة في الثمانينيات، حيث شاركت في أول فيلم لها "البنديرة" عام 1986، وفي العالم التالي شاركت في فيلم "الكماشة"، و"الجمالية"، وفي عام 1988 شاركت في فيلم "الحب أيضًا يموت".

وفي عام 1990 شاركت في أكثر من فيلم منها "جنان في جنان"، و"امرأة ضلت الطريق"، و"اللعبة الأخيرة"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "بائعة الشاي"، و"الغشيم"، و"البريء والجلاد"، ومسلسل "البريمو".

وفي عام 1992 شاركت في أفلام "مذبحة الشرفاء"، و"زوجتي والذئب"، و"دموع صاحبة الجلالة"، و"استقالة جابر"، وف يعام 1993 شاركت في فيلم "المنسي"، و"الحقيقة اسمها سالم".

في عام 1995 شاركت في فيلم "قشر البندق"، وبعدها بعام شاركت في فيلم "إستاكوزا"، وفي عام 1997 شاركت في فوازير "مشاهير الدلتا"، وبعدها بعام فوازير "تياترو"، كما شاركت في مسلسل "رد قلب"، وحققت شهرة كبيرة في مسرحية "ألابندا"، وفوازير "أبيض وأسود تاني".

في عام 1999 شاركت في العرض الأول من مسرحية "رد قرضي"، كما شاركت في مسرحية "بودي جارد" للفنان عادل إمام"، وفي عام 2000 شاركت في المسلسل الإذاعي "خلوصي حارس خصوصي"، ومسلسل "الصورة".

وفي عام 2001 شاركت في بطولة فيلم "ابن عز" بجانب حسن حسني، وعلاء ولي الدين، وإنعام سالوسة، وحجاج عبد العظيم، وفي عام 2002 شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "أوراق مصرية".

في عام 2004 شاركت الراقصة دينا في مسلسل "فريسكا"، وبعدها شاركت في مسلسلات "ينابيع العشق"، و"ريال وسكينة"، و"حياتي أنت"، و"العندليب"، و"رمانة الميزان"، و"وعد ومش مكتوب"، و"خاص جدًا"، و"حواكة بوت"، و"الأشرار".

شاركت كذلك في أفلام "عسل أسود"، و"ولاد البلد"، و"حد سامع حاجة"، و"البلياتشو"، و"مجانين نص كم"، و"علي الطرب بالتلاتة".

وبداية من عام 2010 حتى الآن شاركت في مسلسلات "الفوريجي"، و"نونة المأذونة"، و"باب الخلق"، و"قشة وعسل"، و"فرعون"، و"أهل الهوى"، و"المرافعة"، و"مولانا العاشق"، و"حواري بوخارست"، و"أزمة نسب"، و"غرابيب سود"، و"الطوفان"، و"الحرباية".

شاركت كذلك في "نسر الصعيد"، و"رحيم"، و"الأب الروحي" و"سلطانة المعز"، و"سكن البنات"، و"بت القبايل"، و"را كل باب"، و"حس السيدة زينب" ، و"نقل عام"، و"ملف سري"، و"البحث عن علا".

شاركت أيضًا في أفلام "سقراط ونبيلة"، و"مربع برمودة"، و"آخر ديك في مصر"، و"حليمو أسطورة الشواطئ"، و"بارتي في حارتي"، و"سعيكم مشكور يا برو"، و"عش البلبل"، و"هاتولي راجل"، و"عبده موته"، و"شارع الهرم"، و"فوكك مني".

أهم الأعمال

  • حواري بوخارست

  • حي السيدة زينب

  • إستاكوزا

  • مسرحية ألابندا

معلومات أخرى

  • حاولت الانتحار وهي في المرحلة الثانوية من الدراسة

  • أطلقت خط ملابس سواريه خاص بها

  • انتقدت تصريحات سلافة فواخرجي حينما قالت إنها لا تؤمن بوجود النار في الآخر، ووصفت كلامها بأنه "تهريج"

جميع أخبار