• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حلمي عيد محمد بكر

    • اسم الشهرة

      حلمي بكر

    • اللقب

      شهريار الفن

    • الفئة

      ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 ديسمبر 1937 (العمر 86 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للموسيقى العربية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      سهير رمزيعليا التونسيةسماح القرشي.

    • أسماء الأولاد

      هشامريهام

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1969 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

حلمي بكر واحد من أشهر الملحنين في مصر والعالم العربي، قدم ما يزيد عن 1500 لحن، وتعاون مع كبار المطربين والمطربات، وحققت أغانيه نجاحات كبيرة. وعرف عن "بكر" أيضا زيجاته المتعددة التي وصلت لـ 13 مرة. مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة حلمي بكر وحياته

ولد حلمي عيد محمد بكر، في منطقة حي القبة بمصر يوم 6 ديسمبر عام 1937، كان والده يعشق الموسيقى ويجيد العزف على آلة الناي، وبسبب حب والده للموسيقى طرد من منزل العائلة، حيث كان جد "حلمي" عمدة لإحدى القرى ولم يعجبه شغف ابنه بالموسيقى فطرده من المنزل.

ورث "حلمي" حب الموسيقى عن والده والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، بعد التخرج حصل على وظيفة مدرس لمادة الموسيقى في إحدى المدارس الحكومية إلا أن هذه الوظيفة لم تحقق شغفه في الموسيقى فقرر أن يستقيل، بعدها التحق بالقوات المسلحة لتأدية الخدمة العسكرية.

وأثناء وجوده في الجيش حقق "حلمي" شهرة بين أقرانه لولعه بالموسيقى، وتصادف في إحدى المرات إحياء الفنانة وردة الجزائرية حفلاً لأفراد القوات المسلحة، فأخبرها زملاؤه عنه وجلست معه وعزف لها بعض ألحانه فأعجبت به بشدة، وقررت أن تقدمه لرئيس الإذاعة المصرية في ذلك الوقت محمد حسن الشجاعي.

نالت ألحان "بكر" إعجاب رئيس الإذاعة ورشحه لتلحين أغنية كل عام وأنتم بخير التي قدمها المطرب عبد اللطيف التلباني، حققت الأغنية نجاحا كبيرا، وبعدها لحن للمطرب ماهر العطار أغنية لا يا عيوني فحققت هي الأخرى نجاحاً كبيراً وذاع صيت حلمي بكر وتوالت أعماله الناجحة.

ووصل رصيده الفني لأكثر من 1500 لحن لكبار المطربين في العالم العربي، ومن أشهر من تعاون معهم الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، الفنانة نجاة الصغيرة، الفنانة ليلى مراد، النجم محمد الحلو، النجم مدحت صالح. كما لحن "بكر" العديد من المسرحيات الغنائية ومن أشهرها سيدتي الجميلة، وقدم أيضا ألحان أغاني العديد من الأفلام والمسلسلات.

زوجات حلمي بكر

عرف عن الموسيقار حلمي بكر زيجاته المتعددة التي وصلت لـ 13 زيجة، بعضهم من الوسط الفني والبعض الآخر من شخصيات خارج الوسط، وعلى الرغم من انفصاله عنهم إلا أنه أكد على أنه تجمعه علاقة صداقة قوية بكل الذين تزوجهم وأنه أعاد علاقة الصداقة بينهم بمجرد الانفصال.

وفي يونيو عام 2023 أعلن حلمي بكر وهو في الـ 85 من عمره عودته مرة أخرى لزوجته السابقة سماح القرشي، وأم ابنته الوحيدة "ريهام" والبالغة من العمر 7 سنوات حيث ولدت ريهام حلمي بكر في عام 2016.

كان أول زيجات حلمي بكر من الفنانة سهير رمزي، والتي تعرف عليها وعمرها 16 عاما، وخطبها مباشرة واستمرت فترة الخطوبة حتى أتمت عامها الـ 21 وقال إن فترة الخطوبة كانت مليئة بالمشاكل، ولذلك لم يصمد زواجهم غير 3 سنوات وانفصلوا وعمرها 24 عاما.

تزوج بعدها "بكر" من شقيقة الفنانة شويكار وهي "شاهيناز" وأنجب منها ابنه الوحيد هشام، واستمرت الزيجة عدة سنوات، ولكنهم انفصلوا في النهاية. ثم تزوج من الفنانة علية التونسية بعدما قدموا معا بعض الأعمال الفنية وسريعا ما وقع الانفصال.

كما تزوج من قريبة الفنانة أصالة وتدعى "رندا" وهي ابنة خالها، ولكن وقعت عدة خلافات وانتهت الزيجة بالطلاق. وتزوج أيضا من قريبة الراقصة دينا وتدعى "جودي" وانفصل عنها أيضا. وتزوج من ناريمان الطاهر وانفصل عنها أيضا.

ومن زيجاته الشهيرة أيضا زواج من صحفية تدعى شيماء مصطفى لمدة 10 أشهر فقط، وحققت هذه الزيجة شهرة كبيرة وقتها لأن فارق السن بينهم كان 30 عاما. وتزوج أيضا من سماح القرشي والتي تصغره هي الأخرى بـ 45 عاما وأنجب منها ابنته الوحيدة "ريهام" وانفصلوا عدة سنوات قبل أن يعود لها مرة أخرى في عام 2023.

وفي لقاء له قال "بكر" إن سبب زيجاته المتعددة أنه لم يجد سيدة تفهمه وأنه كان يدلل زوجاته بدرجة أفسدتهم، موضحا أنه كان يصطحبهم في رحلات إلى باريس، وحينما كانت تنظر أياً منهم لأي شيء في "فاترينة" العرض بأحد المحلات كان في اليوم الثاني مباشرة يجلها لها.

 مسيرته الفنية

في الستينات من القرن الماضي بدأ حلمي بكر ألحانه في السينما والتلفزيون، ومن أشهر أعماله في تلك الفترة، فيلم الزوج العازب، فيلم شنطة حمزة، مسرحية حواديت، فيلم عدوية، فيلم المليونير المزيف، فيلم أفراح، فيلم ابن الحتة، وفيلم نشال رغم أنفه.

وفي الستينات أيضا قدم ألحان، مسرحية فندق الأشغال الشاقة، فيلم شيء من العذاب، مسرحية سيدتي الجميلة، فيلم أنا ومراتي والجو. وفي السبعينات استمر تألقه في العديد من الأعمال ومن أشهرها، فيلم فرقة المرح، فيلم رضا بوند، فيلم ربع دستة أشرار، وفيلم أنت اللي قتلت بابايا.

كما تألق في، فيلم المجانين الثلاثة، مسرحية موسيكا في الحي الشرقي، فيلم لست مستهترة، فيلم حب وكبرياء، فيلم مدرسة المشاغبين، مسرحية جوليو ورومييت، فيلم عريس الهنا، فيلم بمبة كشر، فيلم آنسات وسيدات، فيلم البنات والحب، فيلم أرملة ليلة الزفاف، وفيلم ممنوع في ليلة الدخلة.

كما قدم "بكر" ألحان، فوازير صورة وفزورة، فيلم سيدتي الجميلة، فيلم حب أحلى من الحب، فيلم جفت الدموع، فيلم بنت اسمها محمود، مسرحية أولاد علي بمبه، وفيلم امرأتان. فيلم الخدعة الخفية، فيلم احترسي من الرجال يا ماما، فيلم مراهقة من الأرياف، وفيلم لمن تشرق الشمس.

ولحن أيضا، فيلم فيفا زلاطا، فيلم شوق، فيلم سنة أولى حب، فيلم حب على شاطئ ميامي، فيلم الحياة نغم، فيلم أخواته البنات، فيلم كان وكان وكان، فيلم فتاة تبحث عن الحب، فيلم المرايات، فيلم ألف بوسة وبوسة، فيلم 13 كدبة وكدبة، فيلم ليالي ياسمين، مسلسل صورة و30 فزورة، وفيلم أولاد الحلال.

وقدم حلمي بكر ألحان مميزة في نفس الفترة لكل من، فيلم أهلا يا كابتن، فيلم امرأة بلا قيد، فيلم المليونيرة النشالة، فيلم الرغبة والثمن، فيلم الدنيا نغم، فيلم خطيئة ملاك، فيلم حياتي عذاب، فيلم البنت كبرت.

وفي الثمانينيات قدم ألحان مجموعة شهيرة من الأعمال ومن أشهرها، فوازير عروستي، فيلم رجل فقد عقله، فيلم مع تحياتي لأستاذي العزيز، فيلم صراع العشاق، مسلسل الخاطبة، فيلم من يطفئ النار، مسلسل فطوطة: الشخصيات، فيلم أنا مش حرامية، وفيلم آخر الرجال المحترمين.

كما قدم ألحان، مسرحية بداية ونهاية، مسلسل برج الأكابر، فوازير المناسبات، مسلسل طارق من السماء، فوازير الفنون، مسلسل ألف ليلة وليلة، فوازير أم العريف، وفي 2022 أعاد حلمي بكر تقديم الألحان والموسيقى التصويرية لمسرحية سيدتي الجميلة والتي قدمها كل من أحمد السقا وريم مصطفى.

أهم الأعمال

  • ألحان الحلم العربي.

  • ألحان مسرحية سيدتي الجميلة.

  • ألحان أغنية ع اللي جرى.

  • ألحان أغنية عرباوي.

جميع أخبار