العالم يحتفل بعيد الميلاد رقم 25 لأول موقع على الإنترنت

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2016
العالم يحتفل بعيد الميلاد رقم 25 لأول موقع على الإنترنت

مرت بالأمس ذكرى واحدة من أهم الخطوات التي حدثت لا في تاريخ الإنترنت فقط بل في التاريخ الحديث للإنسانية، وهي ذكرى انطلاق أول موقع إليكتروني عام على شبكة الإنترنت. ففي يوم 6 أغسطس من عام 1991 انطلق الموقع العام الأول على شبكة الإنترنت التي أصبحت تضم اليوم ملايين المواقع والصفحات.

واللطيف في الأمر أنه لا يزال بإمكانكم زيارة هذا الموقع الذي يحمل عنوان info.cern.ch، والذي لن تجدونه يحفل بالصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الوسائط التي تحظى بها المواقع الحديثة، بل يحتوي الموقع فقط على بعض النصوص والروابط.

بدأت الفكرة عام 1989 بواسطة سير تيم بيرنرز لي خبير الإتصالات وتكنولوجيا الكمبيوتر الإنجليزي والذي كان يعمل في هذه الفترة كمستشار ومهندس برامج في معامل سيرن الفيزيائية، وقتها فكر بينرز لي في كيفية استغلال الإنترنت في نشر صفحات ومواقع يمكن الوصول إليها من قِبل الجميع. ومن هنا جاءت الفكرة التي عرفت بعد ذلك باسم الشبكة العالمية World Wide Web أو كما أطلق عليها W3 أو كما نعرفها حالياً باسم "الويب".

في أكتوبر من عام 1990 عكف بيرنرز لي على كتابة الترميز والأكواد التي عرفت باسم HTML اختصاراً لـجملة HyperText Markup Language أو لغة النص العالمي المترابط، وهي اللغة التي تعتمد عليها مواقع الإنترنت. ثم قام بوضع الأسس التي تسمح بنقل البيانات عبر الشبكة والتي عرفت اختصاراً باسم HTTP أو بروتوكول نقل النص المترابط. وفي النهاية قام بابتكار معرف الموارد الموحد أو ما يعرف باسم URI وهي التقنية التي تسمح لكل موقع باقتناء عنوانه URL الخاص.

مع نهاية عام 1990 نشر بيرنرز لي موقعة الخاص الجديد في نطاق معامل سيرن الفيزيائية، واشتمل الموقع على بعض المعلومات المتعلقة باختراعه الجديد، منها تعريفه وكيفية الوصول إليه، وكيف يمكن للمبرمجين والمطورين التعامل مع هذا الابتكار الحديث وقتها.

وانتظر بيرنرز لي حتى تاريخ 6 أغسطس من عام 1991 ليقوم بنشر موقعه بصورة عامة على الشبكة ليصبح أول موقع إلكتروني عام يتم نشره على شبكة الإنترنت، وليعلن معه ميلاد شبكة الويب التي نتواصل معكم من خلالها الآن.