العقلية الإيجابية للتوتر.. ما هي وكيف يمكن تطويرها؟

تعرّف على كيفية تأثير العقلية الإيجابية للتوتر على العمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
العقلية الإيجابية للتوتر.. ما هي وكيف يمكن تطويرها؟

في السنوات الأخيرة، كان هناك دافع لتثقيف الناس حول الجوانب الأكثر إيجابية للتوتر. هذا مهم لأسباب عديدة، منها: أن الإجهاد هو جزء من الحياة. إنه الأمر الذي يحدث في أجسادنا وأدمغتنا لمساعدتنا على تلبية متطلبات الحياة اليومية. إنه آلية بقاء طبيعية ويمكنها بالفعل خنق تنميتنا البشرية إذا لم نتعرض لها ونتعامل معها بفاعلية وإيجابية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على العقلية الإيجابية للتوتر وكيف يمكن تطويرها.

ما هي العقلية الإيجابية للتوتر؟

في عام 2013، قام عدد من الباحثين بتطوير مقياس عقلية الإجهاد لفهم كيف يمكن أن تؤثر هذه العقلية على الفرد. وجدت الدراسة أن أولئك الذين ينظرون إلى التوتر على أنه تحد يجب تبنيه، وهو ما يوصف بأنه عقلية إجهاد إيجابية، يميلون إلى التعامل مع التوتر بشكل أفضل ويشعرون بالسعادة في العمل. بينما، يميل أولئك الذين لديهم عقلية ضغوط سلبية، أو أولئك الذين يرون أن الإجهاد سام أو منهك، إلى أداء ضعيف مقارنة بنظرائهم من ذوي العقلية الإيجابية. وجد الاستطلاع نفسه أن هناك عناصر داخل بيئة العمل لدينا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعقلية الإجهاد الإيجابية أو السلبية.

في السنوات الأخيرة، كان هناك دافع لتثقيف الناس حول الجوانب الأكثر إيجابية للتوتر. هذا مهم لأسباب عديدة، منها: أن الإجهاد هو جزء من الحياة. إنه الأمر الذي يحدث في أجسادنا وأدمغتنا لمساعدتنا على تلبية متطلبات الحياة اليومية. إنه آلية بقاء طبيعية ويمكنها بالفعل خنق تنميتنا البشرية إذا لم نتعرض لها ونتعامل معها بفاعلية وإيجابية. على سبيل المثال، إذا كان الأطفال محميون تمامًا من الإجهاد، فقد يكافحون من أجل تطوير المهارات أو الثقة بالنفس التي يحتاجون إليها لإدارة التحديات في وقت متأخر من حياتهم، أو قد يصبحون أكثر حساسية تجاه المستويات المنخفضة نسبيًا من التوتر أو الشدائد.

يمكن أن يكون التوتر مفيدًا لنا. على عكس الاعتقاد الشائع بأن "التوتر هو العدو"، يمكن أن تساعدنا درجة معينة من التوتر في الوصول إلى إمكاناتنا والعمل على تحقيق أهداف مهمة. يمكن أن يساعدنا على الازدهار في عالمنا الحديث السريع من خلال منحنا الدافع والتركيز، ومن خلال دعم التعلم والنمو والمرونة.

من ناحية أخرى، وجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة على حوالي 30 ألف بالغ أن أولئك الذين يرون أن إجهادهم ضار لديهم خطر متزايد بنسبة 43٪ للوفاة المبكرة مقارنة بأولئك الذين يعانون من مستويات مماثلة من التوتر لكنهم لا يرون أن الإجهاد ضار. يمكن للأفكار والمشاعر التي لدينا والمرتبطة بالتوتر أن تؤثر ليس فقط على صحتنا النفسية، ولكن أيضًا على صحة جهاز المناعة والقلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والجهاز العصبي المركزي، بطرق ضارة أو وقائية بمرور الوقت.

أسباب حدوث عقلية التوتر الإيجابية مقابل السلبية

تُعدّ الصلة بين عقليتنا وبيئتنا بمثابة طريق ذو اتجاهين، كلا الأمرين يؤثر في الآخر بطريقة ما. بدون التدريب والممارسة المستمرة والرغبة في التعلم والتطور باستمرار، من المرجح أن تكون بيئتنا هي القوة المهيمنة التي تشكل تصورنا للأشياء. وفقًا لدراسة حديثة هناك مؤشرات في مكان عمل يمكن التنبؤ بها تساهم في عقلية الإجهاد الإيجابية أو السلبية. أهم عوامل حدوث عقلية التوتر الإيجابية في العمل، ما يلي:

  • وضع المديرون والقيادة أهدافًا لزيادة سعادة العمال.
  • وضع المديرون والقيادة خطط عمل للحدّ من إجهاد العمال

بينما من أهم عوامل حدوث عقلية الإجهاد السلبية في العمل، ما يلي:

  • عدم اهتمام المدراء بما يشعر به موظفوهم.
  • تضارب أو علاقات سيئة مع الزملاء أو المديرين.

وفقًا للبيانات، يلعب المديرون والقيادة داخل الشركة دورًا مهمًا في تعزيز عقلية التوتر الإيجابية أو السلبية بين العاملين. في حين أن أهم عوامل الضغط التي تم الاستشهاد بها لكلا المجموعتين تشمل المواعيد النهائية الضيقة والتفاعلات الصعبة مع العملاء، فإن العوامل الرئيسية في حدوث أي من نوعي عقلية الإجهاد ينطوي على مشاركة القيادة على مستوى ما.

أيضًا، يبدو كما لو أن أشياء مثل عبء العمل والتفاعلات الصعبة مع العملاء يسهل تجاوزها أكثر من التعارض مع المديرين غير المبالين. بالإضافة إلى جودة التجربة الشخصية، فإن كلا وضعي عقلية الإجهاد لهما العديد من النتائج القابلة للقياس في العمل المتعلقة بالإنتاجية والدقة والعلاقات.

كيف يمكن أن تؤثر العقلية الإيجابية للتوتر على العمل

انتشرت فكرة أن التوتر يمكن أن يكون إيجابيًا في أوائل السبعينيات، حين صاغ طبيب الغدد الصماء، هانز سيلي، مصطلح "الإجهاد" الذي يعني "الإجهاد الجيد" للتمييز عن "الضيق" ولإبراز حقيقة أن التوتر ليس سيئًا بطبيعته. كتب سيلي أنه "اعتمادًا على الظروف، يرتبط التوتر بتأثيرات مرغوبة أو غير مرغوب فيها" وغالبًا ما يُقتبس قوله للتعبير عن أن التوتر ليس ما يحدث لك، ولكن كيف تتفاعل معه.

إحدى الدراسات التي تدعم بشكل أفضل نتائج عقلية الإجهاد الإيجابية لعام 2013 هي تلك التي أجرتها كارول دويك، حين صاغت نظريتها "عقلية النمو" التي تنص على أنه عندما يعتقد الناس أنه يمكن تطوير ذكائهم، فإنهم غالبًا ما يحققون المزيد ويكونون أكثر تحفيزًا من أولئك الذين لديهم "عقلية ثابتة "، أو أولئك الذين يعتقدون أن ذكائهم ثابت.

الشيء نفسه ينطبق على كيفية تعاملنا مع توتر العمل. إذا كنا نعتقد أن قدرًا معينًا من التوتر يمكن أن يكون مفيدًا، فقد يكون ذلك مفيدًا في بعض الأحيان.

نصائح لتطوير عقلية التوتر الإيجابية

إذا كنت ترغب في تبني عقلية التوتر الإيجابية، فيمكن أن تساعدك النصائح التالية في تطوير سرد جديد حول التوتر.

  • ارتق إلى مستوى التحدي: إذا كنت شخصًا منافسًا، فحاول النظر إلى الضغوطات التي تتعرض لها على أنها عقبة عليك التغلب عليها. وجد الباحثون أن التعامل مع إجهادك كشيء تتعلم منه بدلاً من التركيز على الجوانب السلبية يمكن أن يساعدك على الشعور بتوتر أقل.
  • خذ استراحة: هناك أفعال جسدية يمكن أن تساعدك على قلب عقلية التوتر لديك أيضًا. حتى لو شعرت أنه من غير المنطقي الابتعاد عن الضغوطات، فإن القيام بذلك سيساعدك على العودة إلى الموقف وأنت تشعر بمزيد من المرونة والقدرة على التوجه نحو الحلول، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية. تشمل بعض أفكار الراحة: الذهاب في نزهة بالخارج، أو التركيز على تناول وجبة خفيفة، أو ببساطة خذ أنفاسًا عميقة قليلة على مكتبك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تنتج أجسامنا مواد كيميائية مفيدة عندما نمارس الرياضة، هذه المواد تساعدنا على التخلص من التوتر، وفقًا لبحث من جامعة هايدلبرغ.
  • جرب التعاطف: حاول أن تضع نفسك مكان الشخص الآخر. ماذا لو كان السائق الآخر الذي ضايقك أثناء السير بسيارتك يعاني من حالة طوارئ عائلية؟ أو تلقى للتو بعض الأخبار السيئة حقًا؟ إظهار التعاطف لا يكلفك شيئًا ويمكن أن يغير كل شيء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة