ما هي إدارة الأعمال؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 فبراير 2021
ما هي إدارة الأعمال؟

تعد إدارة الأعمال درجة علمية شائعة في الجامعات، وهي تشمل دراسة إدارة الأعمال التجارية. جميع الشركات الخاصة والعامة تحتاج إلى متخصصين في إدارة الأعمال، الذين يعرفون كل الأشياء التي يجب القيام بها لإدارة الشركة وأقسامها.

تتناول هذه المقالة معلومات عن تخصص إدارة الأعمال، وكيف يمكن الاستفادة من هذا التخصص، وأين يكون أكثر فائدة في القطاع الخاص.

من أين تحصل على درجة إدارة الأعمال؟

كل جامعة في العالم تقدم شكلاً من أشكال هذه الشهادة، ولديها مجموعة من المجالات التي ستعلم الطلاب كل الأشياء التي يحتاجون إلى معرفتها عند دخول سوق العمل. يجب أن تدار الأعمال التجارية بطريقة معينة، وتتأثر طريقة الإدارة بما يتعلمه الطالب في الجامعة. هذه الشهادة الجامعية ستوضح لهم كيفية مساعدة الشركات على العمل.

ما هي المجالات التي يتم تدريسها؟

تتنوع المجالات التدريبية في إدارة الأعمال، وهي تشمل بشكلٍ عام الإدارة والمحاسبة والإحصاء وعدد من المجالات الأخرى التي يجب أن يعرفها الطلاب عندما يقومون بعملهم. قد يحضر الطالب عدداً من الدورات التدريبية التي تشمل صناعات معينة.

يجب على الشخص الذي يرغب في أن يكون خبيراً في إدارة الأعمال أن يكون قد أكمل جميع دوراته، وأن يتعلم قدر الإمكان، وأن يحضر دورات في الأعمال التجارية.

أين يتم توظيف المتخرجين؟

يتم توظيف المختصين في إدارة الأعمال في كل مستوى من مستويات أي شركة. قد تقوم الشركات بتعيينهم لإدارة الشركة بشكلٍ كامل، وقد يتم تعيينهم في إدارة أقسام أو فروع أصغر، يعتمد ذلك على مدى خبرتهم وإنجازاتهم، هناك دائماً وظائف تتطلب خبرة في إدارة الأعمال.

ما هو الغرض من تعلم إدارة الأعمال؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يرغبون في أن يكونوا مدراء، لكن يجب أن يعرفوا أساسيات الإدارة. الهدف الرئيس لتعلم إدارة الأعمال هو معرفة كيفية سير ونجاح الأعمال، والتنسيق مع أصحاب العمل والمدراء لتحقيق الغايات المرجوة.

ستكون درجة إدارة الأعمال التي تم الحصول عليها مفيدة للغاية، فهي ستمنح الطالب معرفة واضحة بالشركات التي يعملون فيها، كما تجعلهم مستعدين لإدارة الشركات الخاصة بهم في المستقبل.

هل الحصول على ماجستير إدارة الأعمال يستحق العناء؟

أربع سنوات من دراسة إدارة الأعمال قد تكون كافية لاكتساب الخبرة المهنية، لكن ماذا لو كان من الممكن إكمال الدراسة والحصول على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال أو أي ماجستير آخر في مجال متعلق بالأعمال؟ هل هذا يستحق العناء؟

الإجابة بكل بساطة هي نعم، برنامج ماجستير إدارة الأعمال يستحق بالفعل الوقت والجهد والموارد المالية. لأنه يمنحك فرصة أعلى في تقلد مناصب عليا ضمن عملك، كما يتيح الحصول على راتب أعلى بكثير.

هل دراسة إدارة الأعمال هي الخيار المناسب لي؟

قبل أن تقرر ما إذا كان باستطاعتك العمل في مجال إدارة الأعمال، عليك أن تمتلك بعض المهارات الأساسية لمساعدتك على النجاح.

مهارات الاتصال الشفهي والكتابي ضرورية للغاية ولا يمكن الاستغناء عنها. وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، يجب أن يتمتع المسؤولون في إدارة الأعمال "بقوة شخصية وأن يكونوا قادرين على التواصل بشكل واضح ومقنع مع الآخرين"، يجب أيضاً أن يكونوا قادرين على الاستماع بفعالية والتعاطف مع الآخرين، خاصةً زملاء العمل والموظفون، إن فهم كيفية التواصل ضمن العمل هي سمة من سمات قائد الفريق الجيد، سواء كان ذلك يتضمن موقفاً شخصياً عادياً يمر به الموظف أو حين لا يؤدي الموظف مهامه على أكمل وجه.

لكن كيف أعرف أنني أمتلك هذه المهارات؟ ما هي المعايير لتقييم ذلك قبل أن اختار مجال إدارة الأعمال؟

هل أنت المتحكم في حياتك الشخصية اليومية؟ هل أنت قادر على التعامل مع عائلتك ومدرستك ووظيفتك والكميات اللانهائية من رسائل البريد الإلكتروني والنصوص والأحداث الخاصة في وقت واحد؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن إدارة الأعمال مناسبة لك، إن امتلاك هذه المهارات أمر بالغ الأهمية.

لا تقلق إذا لم تقم بصقل هذه المهارات بدقة في هذه اللحظة، فالدراسة سوف تساعد في تحسين المهارات التنظيمية، لكن من الضروري أن تتمكن على الأقل من فهم أهميتها. وإذا كنت لا تستطيع إدارة نفسك، فستواجه صعوبة.

إذا كان لديك دافع وشغف للقيام بالمهام التي تقوم بها، إذا كان بإمكانك إدارة العديد من المهام والمشاريع في نفس الوقت، إذا كانت لديك القدرة الطبيعية على القيادة بشخصية متفائلة ومتحمسة، فإن مهنة الإدارة مناسبة لك. بصرف النظر عن امتلاكك الدافع للقيادة والنجاح، يجب أن تمتلك أيضاً مهارات تحليلية كمية إذا كنت تريد أن تصبح مدير أعمال. يجب أن تكون قادراً على التعامل مع الأرقام وتحليل البيانات ووضع الحلول المثلى للمشاكل كل يوم.

ما الراتب الذي يجب أن أتوقعه؟

هذا أحد الأسئلة الأولى التي يريد كل طالب معرفة الإجابة عليها، فلا أحد يرغب في العمل براتب ضئيل، لذلك دعونا نتحقق من بعض الأرقام معاً. بالطبع، تختلف الرواتب اختلافاً كبيراً اعتماداً على نوع "إدارة الأعمال" التي ستعمل بها. أيضاً، تختلف الرواتب بحسب الدرجة العلمية (البكالوريوس - الماجستير – دكتوراه).

وفقاً لتقييم عام 2010 الذي أعده مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، يمكن لشهادة إدارة الأعمال أن تكسبك في أي مكان حوالي 40 - 100 ألف دولار سنوياً، لكن ذلك يعتمد على مجال العمل بالإضافة إلى الموقع والتعليم والخبرة.

عند اختيار مهنة، لا يوجد شيء أهم من الاستمتاع بالعمل، لذلك، وبغض النظر عن الراتب، يجب أن يكون لديك رغبة في دراسة إدارة الأعمال والعمل في هذا المجال.

إن اختيار الحصول على درجة إدارة الأعمال سيتيح لك الكثير من الفرص التي ستكون في نهاية المطاف مناسبة لك.

بشكلٍ عام، تعد إدارة الأعمال واحدة من أكثر التخصصات ربحاً. يتمتع الطلاب الذين يتابعون هذا التخصص بفرص أن يصبحوا مدراء تنفيذيين ورؤساء تنفيذيين لشركات كبرى أو أن يصبحوا رؤساء لشركاتهم الخاصة يوماً ما.

في كثير من الأحيان، يقرر الخريجون الحاصلون على هذه الدرجة مواصلة تعليمهم والحصول على درجة الماجستير.

وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، يمكن لدرجة الماجستير أن تعزز بشكلٍ كبير من فرصك في الحصول على وظيفة الأحلام، ناهيك عن زيادة راتبك، يتوقع المكتب أن يزداد الطلب على خريجي ماجستير إدارة الأعمال بنسبة 22٪. حيث يبحث المزيد والمزيد من أصحاب العمل عنهم، فالتعليم الإضافي يعني فرص أعلى في أن يكون الشخص مديراً ناجحاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة