7 نصائح للحفاظ على صحة العين مع التقدم في السن

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2016
7 نصائح للحفاظ على صحة العين مع التقدم في السن
مقالات ذات صلة
مخاطر منزلية عليك تجنبها للحفاظ على أطفالك
الإجازة الأسبوعية: 5 أشياء يقوم بها الناجحون في عطلتهم
كيف يُمكنك من خلال مشروعك الخاص جعل العالم مكاناً أفضل؟


لأن بصرنا يتغير كلما تقدمنا في السن، سوف يحتاج كل واحد منا إلى اتباع إرشادات للحفاظ على صحة العين، والأهم من ذلك هو عمل فحص دوري طبي بانتظام وارتداء العدسات المناسبة لتكون عندك فرصة أفضل ليبقى نظرك سليما، واليوم نقدم لك هذه النصائح للحفاظ على عينيك:

-ارتداء النظارات الشمسية:
يمكن لأشعة الشمس القوية أن تضر بعينيك وأن تزيد من خطر إعتام عدسة العين، ولذلك قم بارتداء النظارات الشمسية أو العدسات اللاصقة مع فلتر للأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك من الأشعة الضارة.

-الإقلاع عن التدخين:
يمكن أن يزيد التدخين من فرصك في التعرض للأمراض التي تصيب العين مثل إعتام عدسة العين والتنكس البقعي.

-الحفاظ على وزن صحي:
إن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان البصر.   

-استخدام إضاءة جيدة:
للرؤية بشكل جيد، تحتاج عيناك عند بلوغ 60 عاماً من العمر إلى ثلاثة أضعاف كمية الضوء الذي كنت تحتاجه في سن 20 عاماً، وذلك عن طريق زيادة الإضاءة النهارية في منزلك من خلال الحفاظ على النوافذ والستائر نظيفة.


-ممارسة الرياضة:
إن الدورة الدموية الجيدة وكمية الأكسجين التي نتنفسها ذات أهمية كبيرة لصحة عيوننا، ويتم تحفيز كل ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

-النوم بشكل جيد:
أثناء نومك تقوم عينيك بالتخلص من المهيجات والأوساخ مثل الغبار والدخان الذي تراكم في العين خلال النهار.

-الطعام الجيد:
عصير البرتقال لأن جرعة من الفيتامين C يومياً تضعف فرصتك بتطور إعتام عدسة العين، والكرنب والخضراوات ذات الأوراق الخضراء لأن الكاروتين الذي يسمى لوتين lutein والزياكسانثين zea-xanthin قد يشكل حارساً لحماية شبكية العين. 

وزيت الزيتون لأن تناول 7 ملاعق طعام من هذا الدهن الصحي أسبوعياً أو ملعقة واحدة يومياً تقلل من احتمال الإصابة بإحدى أشكال التنكس البقعي المرتبط بالسن، وأخيراً الحبوب المشبعة بحمض الفوليك.