القبض على ملك تشفير آخر بتهمة النصب بـ 700 مليون دولار

يقول المسؤولون الفيدراليون إن المواطن الروسي أناتولي ليجكوديموف قد اتُهم بإجراء تحويل أموال غير شرعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
القبض على ملك تشفير آخر بتهمة النصب بـ 700 مليون دولار

أعلن مسؤولو وزارة العدل الأمريكية، إلقاء القبض على مسؤول تنفيذي روسي متهم بإدارة بورصة عملات مشفرة سهلت المعاملات غير المشروعة المتعلقة بالمخدرات وغسيل الأموال، حيث يعد أحدث الأخبار السيئة في سوق العملات المشفرة بعد سقوط FTX ومحاكمة مؤسسها سام بانكمان فريد.

سقوط مؤسس شركة تشفير جديد بسبب النصب والاحتيال

عقدت نائبة المدعي العام ليزا موناكو، مؤتمراً صحفياً مع المدعين الفيدراليين ومسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي للإعلان عن اعتقال مؤسس شركة بيتزلاتو إل تي دي Bitzlato Ltd الروسي أناتولي ليجكوديموف في ميامي يوم الثلاثاء، حيث يعيش في الصين. تم تسجيل صرف العملات المشفرة الخاص بـ بيتزلاتو في هونغ كونغ ويعلن عن نفسه على أنه يتطلب الحد الأدنى من تحديد الهوية من المستخدمين.

القبض على ملك تشفير آخر بتهمة النصب بـ 700 مليون دولار

وجهت إلى ليجكوديموف تهم ونقل أموال غير مشروعة وتسهيل جرائم أخرى في معاملات العملة المشفرة مع هيدرا ماركت، التي وصفها مسؤولو وزارة العدل بأنها «سوق مجهول وغير قانوني على الإنترنت للمخدرات، والمعلومات المالية المسروقة، ووثائق الهوية المزورة، وخدمات غسيل الأموال التي كانت بمثابة أكبر وأطول سوق للشبكات المظلمة في العالم».

ضربة كبيرة لنظام التشفير البيئي

بحسب موقع فوكس بيزنس، قالت موناكو: «لقد وجهت وزارة العدل اليوم ضربة كبيرة لنظام التشفير البيئي. بين عشية وضحاها، عملت الوزارة مع شركاء رئيسيين هنا وفي الخارج لتعطيل بيتزلاتو، محرك غسيل الأموال الذي يتخذ من الصين مقراً له والذي غذى محور التكنولوجيا الفائقة في مجال التشفير، والقبض على مؤسسها، المواطن الروسي أناتولي ليجكوديموف».

النصب والاحتيال بقيمة 700 مليون دولار

في شكوى جنائية تم الكشف عنها يوم الأربعاء، زعم مسؤولو وزارة العدل أن مستخدمي سوق هيدرا استبدلوا أكثر من 700 مليون دولار من العملات المشفرة مع بيتزلاتو قبل إغلاق هيدرا ماركت من قبل سلطات إنفاذ القانون الأمريكية والألمانية في أبريل 2022. كما تلقت بيتزلاتو أيضاً أكثر من 15 مليون دولار من عائدات برامج الفدية، يدعي الشكوى.

ليجكوديموف ومديرو بيتزلاتو الآخرون متهمون بممارسة نشاط إجرامي بما في ذلك تهريب المخدرات الذي يتم في البورصة، مع الاعتراف بأن الشركة تعاملت مع غسيل الأموال. على الرغم من أن الشركة أنكرت خدمة العملاء الأمريكيين، إلا أن وثائق المحكمة تزعم أن بيتزلاتو قامت بأعمال تجارية كبيرة مع عملاء في الولايات المتحدة ونصحت المستخدمين بأنه يمكنهم تحويل الأموال من المؤسسات المالية الأمريكية.

في حالة إدانته، يواجه ليجكوديموف عقوبة قصوى بالسجن خمس سنوات، قال المسؤولون إن التحقيق جار وقد يتم توجيه اتهامات إضافية «في المستقبل».

وقالت موناكو: «تصرفات اليوم ترسل رسالة واضحة: سواء انتهكت قوانيننا من الصين أو أوروبا - أو أساءت استخدام نظامنا المالي من جزيرة استوائية - يمكنك أن تتوقع الرد على جرائمك داخل قاعة محكمة بالولايات المتحدة».