تحذير من فيتاليك بوتيرين مؤسس «الإيثريوم» لمستثمري التشفير الجدد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022
تحذير من فيتاليك بوتيرين مؤسس «الإيثريوم» لمستثمري التشفير الجدد

يخشى فيتاليك بوتيرين، مؤسس شركة الإيثريوم Ethereum، من أن الكثير من مستثمري العملات الرقمية الجدد يأخذون دروساً خاطئة من عشاق العملات المشفرة، الأمر الذي قد يجعلهم أكثر خسارة ووضعهم موضع أكثر خطورة في الاستثمار.

العملات المشفرة أكثر خطوة

يقول فيتاليك بوتيرين، في مقابلة له مع مجلة TIME، إنه إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء بيتكوين Bitcoin أو غيرها من العملات المشفرة كوسيلة للثراء السريع، فكر مرة أخرى. حيث تعد العملات المشفرة أكثر خطورة من الاستثمارات التقليدية بسبب عدم القدرة على التنبؤ بها وتقلبها. 

لهذا السبب يقول خبراء الاستثمار إنه من الأهمية بمكان أن يوضح مستثمرو العملات المشفرة أهدافهم وتوقعاتهم قبل الشراء، وأن يلتزموا بقاعدة 5%؛ أي لا تساهم بأكثر من 5% من محفظتك في الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة.

كواحد من أكثر الأشخاص نفوذاً في العملات المشفرة، شاهد بوتيرين، البالغ من العمر 28 عاماً، الشبكة التي أنشأها تتطور بمشاعر مختلطة. بينما كان المقصود من الإيثريوم إعادة تصميم الويب والسماح لجميع أنواع الاستخدامات، من أنظمة الاقتراض والإقراض من نظير إلى نظير، حيث يقر الكندي المولود في روسيا بأن رؤيته للإيثريوم أصبحت عرضة للجشع البشري.

نصائح قبل الاستثمار في العملات المشفرة

ونقلاً عن مجلة TIME، إليك، عزيزي القارئ، بعض الأشياء التي يجب مراعاتها إذا كنت تستثمر أو تفكر في الشراء.

اسأل نفسك لماذا؟

إذا كنت تفكر في الاستثمار في العملات المشفرة، فابدأ بتقييم وضعك وما تهدف إلى تحقيقه. اكتشف ما هي طريقة العرض على العملات المشفرة: هل تقترب منها من منظور طويل الأجل أم قصير المدى؟ مع التشفير، لا يجب أن تبحث عن أموال سهلة وسريعة.

ستحتاج أيضاً إلى التأكد من تغطية قواعدك المالية قبل الاستثمار في العملات المشفرة، مثل صندوق طوارئ جيد التجهيز، واستراتيجية ادخار تقاعد تقليدية مطبقة، وعدم وجود ديون عالية الفائدة. إذا كنت في مكان جيد من الناحية المالية، فركز على بناء معرفتك بالعملات المشفرة وفهم ما تستثمر فيه قبل الشراء.

فكر في قدرتك على تحمل المخاطر

سوق العملة المشفرة في الأصل متقلب للغاية؛ لذا مع مثل هذا السوق الواعد- إذا تمت مقارنته بسوق الأوراق المالية، على الأقل- يمكن أن ترتفع قيمة العملات المشفرة المختلفة وتنخفض وليس هناك ما يضمن أنها لن تنهار تماماً. لهذا السبب تحتاج إلى تحمل مخاطر عالية لشراء أو الاستثمار في العملات المشفرة.

وهذا سبب إضافي يجعل المستثمرين يستثمرون استثمار طويل المدى، بدلاً من محاولة كسب نقود سريعة، وفقاً للخبراء. إذا كنت ستستمر في ذلك على المدى الطويل، فلا داعي للقلق بشأن التقلبات قصيرة المدى.

اكتشف كيف تخطط للاستثمار في التشفير

إذا قررت شراء بعض العملات المشفرة، فقم بإجراء بعض الأبحاث حول مكان وكيفية شرائها بالفعل. عمليات تبادل العملات المشفرة غير منظمة إلى حد كبير، مما يعني أن المستثمرين يفتقرون إلى بعض الرقابة والحماية التي يميلون إلى الحصول عليها مع البنوك ومنصات الاستثمار الرئيسية. لهذا؛ تقع المسؤولية على عاتق المستثمر لتقييم مستويات مختلفة من الأمان والتأمين التي تقدمها بورصات التشفير المختلفة.

حدد العملات المشفرة التي تريد شرائها

هناك أكثر من 10000 عملة مشفرة مختلفة، لذلك ستحتاج إلى إجراء قدر كبير من البحث والتعليم على عملة معدنية قبل أن تضع أي أموال. إذا كنت مهتماً بالعملات المشفرة في المقام الأول كاستثمار طويل الأجل، فإن Bitcoin وEthereum تمتلكان أطول سجلات تتبع للقيمة المتزايدة بمرور الوقت. وهذا ما ينصح به العديد من المستشارين الماليين العملاء المهتمين بالعملات المشفرة هي شراء بعض من البيتكوين والإيثريوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة