اليوم: بدر رمضان يزين سماء الوطن العربي

القمر البدر لشهر رمضان سيكون مشاهداً طوال الليل في السماء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
اليوم: بدر رمضان يزين سماء الوطن العربي

ذكرت الجمعية الفلكية جدة أنه سيتم رصد القمر البدر لشهر رمضان، اليوم الأربعاء الموافق 05 أبريل 2023، حيث سيكون مشاهداً طوال الليل في سماء الوطن العربي.

القمر البدر لشهر رمضان سيكون مشاهداً طوال الليل في السماء

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القمر سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس، وسيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق، وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر او برتقالي، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

ولفتت إلى أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تماماً من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري، وبالتالي يبدو لنا مضاءً تماماً مثل كرة فضية لامعة، مشيرة إلى أن القمر سيصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، وسيغرب بألافق الغربي مع شروق شمس الخميس.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه بعد ذلك، سيصل القمر لحظة الاكتمال، ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعه 07:34 صباح الخميس بتوقيت مكة (الساعة 04:34 صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال شهر رمضان.

وأشارت إلى أنه يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثالياً لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

وأوضحت الجمعية أن تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين، وتعتبر فوهه "تيخو" أكثر الفوهات إشعاعاً.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة، سيتأخر شروق القمر بحوالي الساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، لافتة إلى أنه في ذلك الوقت، يصل القمر إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله مرحلة البدر المكتمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة