المصرية نعمت شفيق أول سيدة ترأس جامعة كولومبيا... نبذة عن حياتها

شغلت سابقًا منصبًا في صندوق النقد الدولي وتولت رئاسة جامعة لندن

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2023
المصرية نعمت شفيق أول سيدة ترأس جامعة كولومبيا... نبذة عن حياتها

 تولت الخبيرة الاقتصادية من أصل مصري نعمت شفيق، منصب رئيس جامعة كولومبيا، وبتوليها هذا المنصب تصبح أو سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ الجامعة.

ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست فإن الخبيرة الاقتصادية المصرية  التي تشتهر باسم "مينوش" كانت سابقًا تشغل منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، ومن المقرر لها أن تخلف لي بولينغر في رئاسة جامعة كاليفورنيا.

وقد أشاد لي بولينغر باختياره لرئاسة الجامعة، وكان قد استقال من منصبه في يونيو الماضي بعد أكثر من عقدين على توليه هذا المنصب، وقال في بيان له: "لو بحثت في كل العالم عن أفضل شخص لخلافتي في رئاسة جامعة كولومبيا لكنت اخترت مينوش شفيق."

وأضاف بولينغر في بيانه: "خبرتها وتجاربها المهنية والشخصية ونظرتها العامة للحياة الأكاديمية والعامة تجعلها خيارًا مميزًا وملهمًا".

يُشار إلى أن بولينغر، البالغ من العمر 76 عامًا، هو أطول رئيس في رابطة آيفي ليج، وبعد استقالته من منصبه سيبقى مدرسة في مدينة نيويورك للتدريس بدوام كامل لمدة عام.

وبولينغر شخصية رئيسية في تحويل جزء من "أبر مانهاتن"، وجمع 13 مليار دولار وعمل على توسيع بصمة الجامعة وتطويرها في مساحة جديدة بلغت 17 فدانًا.

اقرأ أيضًا: واشنطن بوست: تمثال الحرية في نيويورك أصله مصري

من هي نعمت شفيق؟

نعمت طلعت شفيقة حنطور هي خبيرة اقتصادية أمريكية بريطانية من أصل مصري، ولدت في عام 1962 في مدينة الإسكندرية، في عمر 4 سنوات تركت نعمت الإسكندرية، وهاجرت مع عائلتها إلى جورجيا، وهناك حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة ماساتشوستس.

والدها كان يعمل دكتورًا في كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية، أما جدها شغل منصب نائب رئيس اتحاد كرة القدم، ويملك نادياً رياضياً في كفر الزيات.

وقد أكملت دراسة الماجستير في الاقتصاد في لندن، وبعدها حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد، وبعدها التحقت بالعمل في البنك الدولي لمدة 15 عامًا.

تدرجت نعمت شفيق في المناصب الحكومية البريطانية، وشغلت مناصب هامة، منها منصب الأمين العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية من عام 2008 إلى 2011، ثم انتقلت للعمل في صندوق النقد الدولي.

تولت بعدها منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، وهي المرأة الوحيدة التي تشغل منصب عضو لجنة السياسية النقدية، ثم تولت منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وتم اختياره لتولي منصب رئيس جامعة كولومبيا لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب.

اقرأ أيضًا: بنك إنجلترا يطلق برامج طارئة لمحاولة تهدئة الأسواق

تهان مصرية لها

منذ توليها هذا المنصب توالت التهاني على الخبيرة المصرية بسبب إنجازها غير المسبوق، وكان من أوائل المهنين لها رجل الأعمال والملياردير المصري نجيب ساويرس، حيث هنئها بتوليها هذا لمنصب بنشره خبر اختيارها للمنصب على حسابه على تويتر.

كما احتفت الجرائد العربية والمصرية بالدكتورة نعمت التي حققت إنجازًا غير مسبوق في مجال المال والاقتصاد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة