النادي الأهلي ... نبذة عن تاريخه.

بعد انتخابه رئيسًا للنادي، شعر لطفي بيك أن هؤلاء الطلاب بحاجة إلى شيء آخر بالإضافة إلى نادي طلاب المدرسة الثانوية. المكان الذي شعر أنه سيجمعهم معًا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
النادي الأهلي ... نبذة عن تاريخه.

الأهلي هو نادٍ مصري لكرة القدم تأسس وترأس في أبريل 1907 من قبل ميتشيل إينس في القاهرة. ارتقى النادي من جذوره الشعبية ليصبح أحد أفضل الفرق الأفريقية. في المقال التالي سوف نتحدث عن النادي الأهلي ... نبذة عن تاريخه.

النادي الأهلي.

الأهلي المعروف باسم "نادي الشعب" يعتقد أنه يضم 40 مليون مشجع، مما يجعله أكثر الأندية شعبية في مصر.

الفكرة.

بعد انتخابه رئيسًا للنادي، شعر لطفي بيك أن هؤلاء الطلاب بحاجة إلى شيء آخر بالإضافة إلى نادي طلاب المدرسة الثانوية. المكان الذي شعر أنه سيجمعهم معًا وسيقوي علاقاتهم مع بعضهم البعض.   

في بداية القرن العشرين، شهدت مصر ظهور العديد من الأندية. ومع ذلك، فإن غالبية هذه الأندية لا تلبي احتياجات الجالية الأجنبية المصرية.

على سبيل المثال: سبورتنج، الجزيرة، هليوبوليس والعديد من الأندية الأخرى التي أنشأتها المؤسسات البريطانية خدمة المواطنين البريطانيين المقيمين في مصر.

بينما تعمل أندية مثل: Scarabee ونادي الإسكندرية اليوناني في مصر لتلبية احتياجات الجالية اليونانية في مصر في ذلك الوقت.

علاوة على ذلك، كانت الأندية الإيطالية مثل: Virtus و Savoia موجودة أيضًا في مصر في ذلك الوقت من أجل تلبية مطالب الجالية الإيطالية في مصر.

النجمة الحمراء بالإسكندرية، والتي تُرجمت إلى ريد ستار بالإنجليزية، والتي تحولت لاحقًا إلى نادي الموازفين (العمال) قبل أن يتم تسميتها أخيرًا باسم أولمبيك أس سي في عام 1924، وكان النادي المصري الوحيد في ذلك الوقت، ومع ذلك، كان فقط لأولئك الذين عملوا في ميناء الإسكندرية.

لم يكن من المعتاد في ذلك الوقت أن نرى ناديًا رياضيًا أنشأه المصريون لغرض وحيد هو خدمة احتياجات ومصالح المجتمع المصري.

لذلك، رأى لطفي بيك رئيس نادي طلاب المدارس الثانوية في بداية القرن العشرين أن الطلاب والخريجين المصريين يستحقون أن يكون لديهم نادي رياضي خاص بهم يمكنهم فيه قضاء أوقات فراغهم وممارسة الرياضة.

كانت هذه الفكرة فريدة من نوعها في ذلك الوقت لأنه تم تصوير النوادي على أنها تخدم مصالح الأجانب أو الأشخاص من طبقة اجتماعية معينة.

ولدى إظهاره شغفًا كبيرًا بتنفيذ الفكرة، التقى لطفي بيك بالأسماء المحترمة التالية في 8 أبريل 1907 من أجل وضع أسس تأسيس النادي الأهلي الرياضي:

السيد ألفريد ميتشل إينيس

  • إدريس راغب بك
  • عمر سلطان باشا
  • إسماعيل سري باشا
  • عبد الخالق ثروت باشا
  • محمد محمود باشا
  • أمين سامي باشا
  • عزيز عزت باشا
  • حسين رشدي باشا

وانتهى الاجتماع عندما اتفقت الأسماء المذكورة على التعاون مع لطفي بيك في تأسيس النادي الأهلي الرائد في إفريقيا والشرق الأوسط.

علاوة على ذلك، قرروا إنشاء شركة لتمويل النادي. ويأتي هذا التمويل لاحقًا من خلال إصدار 1000 سهم بسعر 5 جنيهات مصرية لكل سهم.

أخيرًا، اتفقا على الاجتماع في 24 أبريل 1907، والذي يشار إليه على أنه أول اجتماع إداري عام في تاريخ النادي.

ويحتفل هذا اللقاء حتى الآن من قبل جميع أنصار الأهلي باعتباره التاريخ الرسمي الذي وضع فيه الآباء المؤسسون للنادي الأسس لتأسيس النادي.

لم يكتف إنشاء النادي الأهلي بمنح الفرصة للشباب المصري لتكوين ناد يمكنهم قضاء أوقات فراغهم فيه فحسب، بل مهد الطريق أيضًا لإنشاء أندية رياضية مصرية أخرى.     

بعد أكثر من قرن من تأسيس النادي، تعد نجاحات الأهلي على مختلف المستويات أفضل مؤشر على الدور الريادي للنادي في إفريقيا والشرق الأوسط.

في 25 فبراير 1908، اقترح أمين سامي تسمية النادي الأهلي الرياضي (النادي الوطني لألعاب القوى)، والذي تأسس لاحتواء طلاب المدارس الثانوية الذين كانوا الركائز الأساسية للمقاومة ضد الاحتلال البريطاني لمصر. لذلك تأسس كنادي قومي مصري لتوحيد هؤلاء الطلاب، وأطلق عليه اسم الأهلي لتمثيل القومية بالمعنى الحرفي للكلمة. يعتبر الأهلي أول ناد تأسس للمصريين في مصر وتأسس أثناء الاحتلال البريطاني لمصر.

يشار إلى أن صالح سليم (مواليد 11 سبتمبر 1930 وتوفي 6 مايو 2002) كان أول لاعب كرة قدم يتولى رئاسة النادي الأهلي عام 1980.

قميص الأهلي الأحمر.

تطور قميص الأهلي عنصر مهم آخر يدل على الهوية الوطنية للنادي.

كان قميص الأهلي الأول عبارة عن مزيج من الخطوط الحمراء والبيضاء ليعكس ألوان العلم المصري في ذلك الوقت.

ثم تطور القميص على مر السنين وأصبح اللون الأحمر هو اللون المهيمن على قميص الأهلي. وبذلك يمثل العلم المصري.

التاريخ الحديث للنادي الأهلي.

بدأ الدوري المصري (يسمى الآن الدوري المصري الممتاز) في موسم 1948–49، وفاز الأهلي بلقب الدوري الأول. لن يخسر بطولة الدوري حتى عام 1960، عندما فاز أعتى منافسي الأهلي، الزمالك، بأول لقب دوري له. في المجموع، حقق الأهلي 42 بطولة الدوري المصري، منها ثمانية على التوالي، ابتداء من موسم 2004-05. كما فاز بكأس مصر 37 مرة وكأس السوبر المصري (بدأت مسابقة جديدة في عام 2001 ولعبت بين الفائزين بالدوري المصري الممتاز والفائزين بكأس مصر) رقماً قياسياً 11 مرة. في الخارج، فاز الأهلي بأول دوري أبطال إفريقيا عام 1982 وفاز بتلك البطولة 9 مرات إضافية.

اعتاد الأهلي أن يلعب في ملعب مختار التيتش الصغير نسبيًا ولكنه يستخدم الآن استاد السلام الدولي، ويعد المنافس المباشر له نادي الزمالك. غالبًا ما تكون المباريات بين الجانبين متوترة للغاية ويشاهدها مشجعو كرة القدم من جميع أنحاء مصر.

النادي الأهلي رائد مصر وإفريقيا.

أخيرًا، خطرت للطفي بيك فكرة تحولت إلى حقيقة وأصبحت ما يُنظر إليه الآن على أنه نادي القرن الأفريقي.

لم يكتف إنشاء النادي الأهلي بمنح الفرصة للشباب المصري لتكوين ناد يمكنهم قضاء أوقات فراغهم فيه فحسب، بل مهد الطريق أيضًا لإنشاء أندية رياضية مصرية أخرى.

بعد أكثر من قرن من تأسيس النادي، تعد نجاحات الأهلي على مختلف المستويات أفضل مؤشر على الدور الريادي للنادي في إفريقيا والشرق الأوسط. ومازال النجاح مستمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة