• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شفيقة إبراهيم يوسف

    • اسم الشهرة

      شفيقة يوسف

    • اللقب

      شفيقة يوسف

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يناير 1958 (العمر 66 سنة)
      البحرين

    • الجنسية

      البحرين

    • بلد الإقامة

      البحرين

    • الزوج

      جاسم الشريدة

    • أسماء الأولاد

      يوسفمحمدفهدنورة

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شفيقة يوسف واحدة من أشهر نجوم البحرين والخليج أيضا، عشقت التمثيل وهي في بداية شهرتها ارتدت الحجاب واعتزلت الفن لمدة 18 عاما، إلا أن شغفها وحنينها للفن دفعها للعودة مرة أخرى، لتتألق من جديد، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة شفيقة يوسف وحياتها

ولدت شفيقة إبراهيم يوسف في مدينة المحرق بالبحرين، يوم 1 يناير عام 1958، ولدت "شفيقة" في عائلة متماسكة، ولكن ظروفهم الاقتصادية لم تكن على ما يرام، وقالت في أحد اللقاءات إن جدتها كانت تضيف للبيض كثير من الطماطم كنوع من التوفير، ومع ذلك لم تنس يوما طعم هذه الوجبة ولم تجد لها مثيل.

كان أول ظهور لشفيقة على الشاشة من خلال مسلسل "بيت أبو خالد" في عام 1980، ولكن مسلسل سوالف أم هلال في عام 1987 حقق لها شهرة كبيرة، ولكن فاجأت الجمهور بعدها بقرار اعتزالها الفن بعد ارتدائها الحجاب.

في عام 2005 وبعد 18 عاما من الاعتزال عادت للتمثيل بعد إقناع صديقتها النجمة البحرينية لطيفة المجرن، والتي استغلت شغفها نحو الفن الذي لم ينضب يوما، وعادت من خلال مسلسل "دروب" الذي تألقت فيه وقدمت بعده عدد كبير من المشاركات الفنية المتميزة.

وقالت "شفيقة" في أحد اللقاءات إن أكثر ما تكرهه ويزعجها سواء في حياتها أو في التمثيل هو عدم الالتزام بالمواعيد، أو أن تنتظر شخص غير لتزم بموعده، وقالت إنها تتفهم أن هناك أحيانا بعض الظروف التي يمر بها الزملاء تجعلهم يتأخرون، ولكن هذا الأمر يزعجها كثيرا.

كما كشفت عن أن علاقتها بزملاء الوسط الفني جيدة، وتكن الاحترام للجميع، إلا أنها علاقة زمالة، في حين أن علاقات الصداقة الخاصة بها جميعها من خارج الوسط الفني، خاصة شقيقتها مريم التي تعتبرها أقرب صديقة لها.

مسيرتها الفنية

بدأت شفيقة يوسف في عام 1980 من خلال مسلسل بيت أبو خالد، مع المخرج فاروق القيسي وحسين الصالح، مع النجوم خالد النفيسي، محمد المنصور، سعاد عبدالله، حياة الفهد، وعبد الرحمن العقل.

وفي عام 1985 قدمت مسلسل زواج بدون رصيد، مع المخرج عبد الأمير مطر، وبطولة النجوم غانم الصالح، أسمهان توفيق، حياة الفهد، أحمد مساعد، جاسم الصالح، وعبد الإمام عبد الله.

وفي عام 1987 قدمت مسلسل سوالف أم هلال والذي وضعها على طريق الشهرة، مع المخرج أمير الشايب، وتأليف عيسى الحمر، وبطولة النجوم محمد عواد، جاسم الصايغ، جاسم شريدة، وسلوى بخيت.

واعتزلت التمثيل لمدة 18 عاما، وعادت في عام 2005 من خلال مسلسل دروب مع المخرج عبد الله يوسف ومن تأليف عيسى الحمر، وفي عام 2006 قدمت 3 مسلسلات وهي، جنون الليل، بسمة ألن، ومسلسل جادة 7 بطولة النجوم محمد المنصور، وسعاد عبد الله.

في عام 2007 قدمت 7 مسلسلات وهي القناص، مسلسل راح اللي راح مع المخرج فراج الفراج، وبطولة النجوم أحمد مساعد، أنور أحمد، عبير أحمد، ليلى سلمان، عبير الجندي، مشاعل شداد، وأحمد السلمان.

وفي نفس العام تألقت في مسلسل قيود الزمن مع المخرج أحمد المقلة، من تأليف أمين صالح، وفي نفس العام قدمت مسلسل رحلة شقي، وتألقت في مسلسل الفجر المستحيل مع المخرج ياسر ناصر، من تأليف معصومة المطاوعة، بطولة ليلى السلمان، مبارك خميس، سعيد صالح، هيثم الدرازي، يوسف بوهلول، خليل المطوع، ابتسام عبد الله، عصام ناصر، رنا الشويخ.

كما تألقت في مسلسل لحظة ضعف، وبطولة النجوم عبير عيسى، غانم الصالح، زينب العسكري، عبد الإمام عبد الله، ومع المخرج محمد سليمان. كما لمعت في مسلسل الشطرنج.

كما تألقت في مسلسل الفطين، وفي عام 2009 قدمت 9 مسلسلات وهي، وراك وراك مع المخرج خالد سامي، وبطولة النجوم بشير الغنيم، خالد سامي، وفخرية خميس.

وقدمت مسلسل ليلى مع المخرج عامر الحمود، كما لمعت في مسلسل عذاب، ومسلسل الظل الأبيض، وقدمت في نفس العام مسلسل وعاد الماضي مع المخرج غافل فاضل، ومن تأليف أسمهان توفيق، وبطولة النجوم سليمان الياسين، أحمد الصالح، عبد الله عبد العزيز، شهاب جوهر، بدرية أحمد، مريم الصالح، ومشعل الجاسر.

كما قدمت الجزء الثاني من مسلسل أسوار، وتألقت في مسلسل الساكنات في قلوبنا، وشاركت في المسلسل الكوميدي الشهير جاري يا حمودة، وفي نفس العام 2009 قدمت مسلسل أم البنات مع المخرج عارف الطويل، ومن تأليف هبة مشاري.

أشهر أعمال شفيقة يوسف

رغم فترة الغياب الكبيرة عن الساحة الفنية، إلا أن موهبتها لم تنقص يوما، وحينما عادت، كنت العودة بقوة، ومن أشهر المسلسلات التي قدمتها، في عام 2010 قدمت 6 مسلسلات وهي بنات آدم، ومسلسل الشمس تشرق مرتين مع النجوم سليمان الياسين وهدى حسين، ومن إخراج غافل فاضل.

وفي نفس العام قدمت الجزء الثالث من مسلسل شر النفوس، وتألقت في مسلسل على موتها أغني، وأيضا مسلسل نور في سماء صافية، ومسلسل قصة هوانا.

في عام 2011 قدمت مسلسل لهفة الخاطر، وفي عام 2012 تألقت في 5 مسلسلات وهي بين الماضي والحب، غريب الدار، يا تصيب يا تخيب، بنات الجامعة، ومسلسل امرأة تبحث عن المغفرة.

في عام 2013 قدمت 3 مسلسلات وهي أول الصبح، مسلسل عطر الجنة، ومسلسل إلين اليوم، وفي عام 2014 قدمت مسلسل حنين السهارى، ومسلسل أهل الدار.

في عام 2015 قدمت مسلسل الذاهبة، وفي عام 2016 قدمت 9 مسلسلات وهي طريق المعلمات، باب الريح، شباب البومب 5، شرباكة، خيانة وطن، حزاوينا خليجية، لقيت روحي، شد بلد، ومسلسل بين ليلة وضحاها.

في عام 2017 قدمت مسلسل شباب البومب 6، وفي عام 2018 قدمت 4 مسلسلات وهي الخافي أعظم، بطران عايش يومه، العاصوف، شباب البومب 7، وفي عام 2019 قدمت شباب البومب 8.

في عام 2020 قدمت مسلسل بنات الملاكمة 2، ومسلسل كسرة ظهر، في عام 2021 قدمت مسلسل شباب البومب 9 ومسلسل المسباح، وفي عام 2022 قدمت مسلسل شباب البومب 10.

زوج شفيقة يوسف وأولادها

تزوجت شفيقة يوسف من الممثل البحريني الراحل جاسم الشريدة والذي يكبرها بعشر سنوات، فهو من مواليد 1948 وشاركها في واحد من أشهر الأعمال التي قدمتها وهو مسلسل سوالف أم هلال.

وأثمر الزواج عن إنجاء أربعة أبناء وهم يوسف، محمد، فهد، ونورة، وعانت "شفيقة" مع زوجها الذي أصيب بأحد الأمراض وظل يعاني لفترة طويلة، حتى رحل عن عالمنا في عام 1993 عن عمر يناهز 45 عاما فقط. كما أن شفيقة يوسف أصبحت جدة لكلا من جود وعائشة وتقول إن متعة الحياة بالنسبة لها هي أن تمضي معهم الوقت.

أهم الأعمال

  • مسلسل سوالف أم هلال.

  • مسلسل الساكنات في قلوبنا.

  • جاري يا حموده.

  • مسلسل العاصوف.

جميع أخبار