المملكة تعلن خارطة طريق لزراعة 10 مليارات شجرة

الإعلان عن خارطة طريق لزراعة 10 مليارات شجرة في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
المملكة تعلن خارطة طريق لزراعة 10 مليارات شجرة

أعلنت المملكة العربية السعودية عن خارطة الطريق الخاصة بزراعة 10 مليارات شجرة، وهي خطوة تأتي في إطار التزامها الوطني والدولي بمواجهة التحديات البيئية المرتبطة بتغير المناخ، وتحسين مستوى حياة المواطنين.

الإعلان عن خارطة طريق لزراعة 10 مليارات شجرة في المملكة العربية السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الخارطة تتبع مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمبادرة السعودية الخضراء.

وجاء الإعلان عن هذه الخارطة تزامناً مع فعاليات النسخة الثانية من أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية في الفترة من 8- 12 أكتوبر 2023 في مدينة الرياض.

وقالت التقارير إن خارطة الطريق تشمل خطة استراتيجية هادفة إلى تعزيز الغطاء النباتي في جميع المناطق، بما في ذلك المدن والطرق السريعة والمساحات الخضراء، لافتة إلى أن هذا من شأنه أن يساهم في تحسين صحة ورفاهية سكان المملكة، خاصة في المناطق الحضرية، حيث يعيش نسبة كبيرة من السكان.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تقلل هذه الجهود من درجات الحرارة في المدن، بمقدار 2.2 درجة مئوية، وتحسين جودة الهواء، وهو ما سيساهم في مكافحة مشاكل، مثل تلوث الهواء وارتفاع درجات الحرارة، التي تؤدي إلى الأمراض غير المعدية، مثل أمراض القلب والشرايين والجهاز التنفسي.

وإلى جانب ذلك، فقد أشارت التقارير إلى أن خارطة الطريق ستساهم في خلق فرص عمل جديدة في مختلف أنحاء المملكة، في مجالات: زراعة الأشجار وجمع البذور والعناية بالأراضي الزراعية، وكذلك في مجالات: تطوير شبكات إعادة استخدام المياه وإنشاء متنزهات ومحميات جديدة، وهو ما يعزز جهود الاستدامة.

وأوضحت أن مبادرة السعودية الخضراء تعتبر واحدة من أكبر مبادرات إعادة التشجير في العالم، مؤكدة أنها تعكس التزام المملكة بمواجهة التحديات البيئية المتعددة، بما في ذلك قلة هطول الأمطار وانخفاض مساحة الأراضي الصالحة للزراعة وانحسار المناطق الغابية.

ونوهت التقارير إلى أن هدف زراعة 10 مليارات شجرة قد تم تعديله، بناء على دراسة مفصلة، ليصبح استصلاح 74.8 مليون هكتار من الأراضي، مشيرة إلى أن هذا الهدف يشكل نسبة صغيرة من الهدف العالمي لإعادة التشجير، والذي حددته مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة