مجموعة رويال الإماراتية تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار بأمريكا وأوروبا

هي مجموعة استثمارية يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
مجموعة رويال الإماراتية تخطط لاستثمار 10 مليارات دولار بأمريكا وأوروبا

تخطط مجموعة رويال الإماراتية لضخ ما يصل إلى 10 مليارات دولار في الأسهم الأمريكية والأوروبية وغيرها من الأصول التي تضررت بفعل المخاوف المتزايدة من ركود عالمي.

فرصة لتفريغ بعض الممتلكات من الأسهم

وبحسب الموقع الإنجليزي للعربية، ترى المجموعة، التي يرأسها مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، أن هذه فرصة لتفريغ بعض ممتلكاتها الحالية من الأسهم، وتقليل تعرضها للأصول الخطرة وتوسيع محفظتها العالمية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

على الرغم من أن الاستراتيجية النهائية لا تزال قيد الإعداد، إلا أن الاستثمارات في الأسهم والدخل الثابت والأصول المادية - مثل العقارات - يتم النظر فيها، كما أشار الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

ولم يرد مسؤولون في رويال جروب على هذه الأنباء حتى الآن، بينما قال متحدث باسم الشركة الدولية القابضة، إحدى الشركات التابعة لمجموعة رويال، إن الشركة ليست في وضع يمكنها من التعليق على أي موضوع نيابة عن مساهميها.

استراتيجية مجموعة رويال

إن التحول نحو الولايات المتحدة وأوروبا من شأنه أن يمثل تحولاً في استراتيجية شركة الشيخ طحنون، التي كانت حتى وقت قريب تعطي الأولوية للاستثمارات في جميع أنحاء العالم النامي، ولا سيما في الهند.

في المقابل، فإن شركة مبادلة للاستثمار - صندوق ثروة أبو ظبي البالغ حجمه 250 مليار دولار - لديها ما يزيد قليلاً عن 50% من محفظتها المستثمرة في الولايات المتحدة وأوروبا.

الأسهم المتضررة

تأمل مجموعة رويال في الاستفادة من أسعار الأسهم التي تتعرض بالفعل لضغوط مع نمو التوقعات بتراجع اقتصادي عالمي.

يشار إلى أن مؤشر ستاندر آند بورز 500 قد انخفض بنسبة 23% هذا العام، في حين انزلقت الأسهم الأوروبية في سوق هابطة الشهر الماضي بعد انخفاضها بأكثر من 20% من ذروتها في يناير.

وحتى بعد الأحداث المؤلمة التي شهدها هذا العام - ارتفاع التضخم، والحرب في أوكرانيا، وتباطؤ الصين - تتوقع بلومبيرغ إيكونوميكس أن يكون عام 2023 أسوأ. فقد خفض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو العالمي في عام 2023 وقال إن سياسات ترويض التضخم المرتفع قد تضيف مخاطر على الاقتصاد العالمي.

أي دفع استثماري إلى الولايات المتحدة من قبل مجموعة رويال سيأتي في منعطف دقيق في العلاقات بين القوى الغربية والخليج، حيث يدين البيت الأبيض خفض إنتاج النفط الأخير من قبل أوبك بلس، حيث تعتبر الإمارات العربية المتحدة لاعباً مهماً.

في المملكة العربية السعودية المجاورة، زاد صندوق الاستثمار العام البالغ 620 مليار دولار من تعرضه للولايات المتحدة. يقوم صندوق الاستثمارات العامة، كما هو معروف، بتوسيع فريقه في نيويورك واستثمر مؤخراً أكثر من 7 مليارات دولار لبناء مراكز جديدة في الأسهم الأمريكية حيث كانت الأسواق تعاني من مخاوف الركود

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة