اليابان تبتكر روبوت لتدريب فريقها للكرة الطائرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أبريل 2017 آخر تحديث: الأربعاء، 10 مايو 2017
اليابان تبتكر روبوت لتدريب فريقها للكرة الطائرة

لا تزال اليابان قادرة على إبهارنا في مجال التكنولوجيا، ليس فقط على مستوى الابتكارات ذاتها، ولكن على مستوى استغلال تطبيقات هذه الابتكارات، فالروبوتات على سبيل المثال لم تعد ابتكاراً جديداً وإن كانت تمر كيفية استغلالها وتطبيقها بتطورات هامة في كثير من المجالات، ومن بينها المجال الرياضي كما فعلت اليابان مع منتخبها القومي لكرة الطائرة.

فقد كشفت مجلة "نيو ساينتيست" عن أحدث إضافة قدمها الاتحاد الياباني للكرة الطائرة، وهي عبارة عن مجموعة من الروبوتات المستخدمة لدعم تدريب المنتخب الوطني لياباني للكرة الطائرة.

ويتكون الروبوت المستخدم من 3 مجموعات من الأيدي المرتفعة، أي يحل محل 3 لاعبين، هذه الجموعة مثبتة على محور يسمح لها بالتحرك عليه بسرعات مختلفة في مختلف الأماكن الواقعة خلف الشبكة. ويعمل الروبوت كبديل للفريق المضاد في اللعبة، حيث يقوم بصد الكرات التي يرسلها لاعبو الفريق المتدرب.

وقد تم استخدام الروبوت الجديد في عدد من تدريبات المنتخب الياباني الوطني للكرة الطائرة النسائية، وهو قادر على التحرك بسرعة تبلغ 3.7 متر في الثانية وهو معدل أسرع من معدل لسرعة الطبيعي للاعب البشري.

ولكن ما يعيب الروبوت التدريبي الجديد أنه غير قادر حتى الآن على صد كافة كرات اللاعبين الآخرين، حيث أنه يغطي مساحات مختلفة من الملعب بالفعل ولكنه لا يغطي كافة أنحاء الملعب، كما أنه غير قادر على توقع الكثير من حركات اللاعبين المتدربين، ولهذا يخطط مبتكروه لإضافة مستشعرات حركة تساعد الروبوت على توقع حركة اللاعبين لتقديم أفضل تجربة تدريب ممكنة.

في الفيديو بالأعلى نشاهد جانباً من تدريب منتخب الكرة الطائرة الوطني الياباني مع الروبوت المبتكر الجديد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة