الليلة: هلال رمضان يقترن بكوكب المشتري

لمحبي الظواهر الفلكية: اقتران مشاهد في سماء الوطن العربي لهلال القمر وكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
الليلة: هلال رمضان يقترن بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بعد غروب الشمس، اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، والانتقال نحو بداية الليل، هلال القمر المتزايد، بالقرب من كوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، بالأفق الغربي، في منظر جميل مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

لمحبي الظواهر الفلكية: اقتران مشاهد في سماء الوطن العربي لهلال القمر وكوكب المشتري

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها على موقع فيسبوك، إن القمر والمشتري سوف يصلان لحظة الاقتران، عند الساعة 9:12 مساء بتوقيت مكة، حيث سيفصل بينهما 4.71 درجة فقط.

وأشارت إلى أن وجود القمر قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، موضحة أنهما ليسا قريبين من بعضهما في الفضاء، حيث أن القمر يبعد عنا حوالي 367,667 كيلومتراً فقط، في حين أن المشتري يبعد أكثر من 883 مليون كيلومتراً.

ولفتت فلكية جدة إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، مشيرة إلى أنه سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

وبينت أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الـ 4 الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، إيوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت في اليوم التالي، سيلاحظ أنه قد ابتعد عن كوكب المشتري، وهبط نحو الأفق الشرقي، مردفة إن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة للقمر وكوكب المشتري بداية الليل، لافتة إلى أن كوكب عطارد يظهر في الأسفل بالقرب من الأفق.
الليلة: هلال رمضان يقترن بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة