اليوم: هلال رمضان في اصطفاف سماوي جميل

الخميس 23 مارس: اصطفاف هلال رمضان مع كوكبي المشتري والزهرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
اليوم: هلال رمضان في اصطفاف سماوي جميل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن هلال رمضان سيكون في اصطفاف سماوي جميل، اليوم الخميس الموافق 23 مارس 2023م، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

الخميس 23 مارس: اصطفاف هلال رمضان مع كوكبي المشتري والزهرة

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه بعد غروب الشمس اليوم، والانتقال نحو بداية الليل، يرصد اصطفاف هلال رمضان مع كوكبي المشتري والزهرة في الأفق الغربي، حيث ستظهر جميعها وكأنها على خط واحد بالنسبة للراصد.

وأوضحت أن الاصطفاف هو حدث فلكي يحدث عندما يظهر عدد من كواكب نظامنا الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء، إضافة إلى القمر، كما تشاهد من الأرض. وفي الفضاء، تكون على نفس الجانب من الشمس، وليس لهذه الظاهرة تأثير على الأرض.

وأشارت فلكية جدة إلى أن اصطفاف الكواكب على خط واحد ليس بالمعنى الحرفي، فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تماماً أبداً، نظراً لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى، بل في مدارات مختلفة.

ولفتت إلى أنه يفضل البدء في مراقبة الاصطفاف قبل حلول ظلمة الليل، حيث سيكون كوكب الزهرة في غاية اللمعان ومشرقاً للغاية، في حين أن كوكب المشتري سيكون منخفضاً نحو الأفق وباهت للعين المجردة.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه خلال ساعات الليل، ستنخفض هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، نتيجة لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد تحرك نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي أوضحت هلال رمضان بين كوكب الزهرة (أعلى) وكوكب المشتري (أسفل)، كما ستشاهد بعد غروب الشمس، اليوم الخميس.

اليوم: هلال رمضان في اصطفاف سماوي جميل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة