تجمع سماوي يجمع القمر والزهرة ونيشيمورا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
تجمع سماوي يجمع القمر والزهرة ونيشيمورا

رصد قبل شروق الشمس صبيحة اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، هلال القمر المتناقص وكوكب الزهرة والمذنب نيشيمورا، في الأفق الشرقي بسماء الوطن العربي.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن المذنب نيشيمورا عبر مدار عطارد في طريقه إلى الشمس، مما جعل من الصعب تصوير المذنب في سماء الصباح، نظراً لأنه كان محاطاً بضوء الفجر.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر موقع فيسبوك، إن المذنب يلمع مثل نجم من القدر الرابع، مشيرة إلى أنه لو كان في سماء منتصف الليل، لكان من السهل رؤيته بالعين المجردة، ولكنه كان قريباً من شروق الشمس.

وأشارت إلى أن هلال القمر المتناقص كان أعلى اليسار عنقود النثرة، ورصدوا في نفس مجال رؤية المنظار، لافتة إلى أن عنقود النثرة يبعد مسافة حوالي 580 سنة ضوئية في كوكبة السرطان.

وأوضحت فلكية جدة أن عنقود النثرة هو واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس، وهو يحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس، لافتة إلى اثنين على الأقل من تلك النجوم في العنقود، تدور حولها كواكب، حيث يمكننا أن نتخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

ونوهت إلى أنه إلى جانب ذلك، فقد شوهد كوكب الزهرة، الذي بدا كنقطة بيضاء ساطعة للعين المجردة، وكان بالإمكان رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر، وهو نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال الأيام المتبقية من هذا الأسبوع، سيقترب المذنب نيشيمورا من الشمس، وسيكون في أقرب نقطة على مسافة 0.22 وحدة فلكية (حوالي 32,911,532 كيلومتراً)، وذلك في 17 سبتمبر الجاري، حيث ستعمل حرارة الشمس على سطوع المذنب.

تجمع سماوي يجمع القمر والزهرة ونيشيمورا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة