انتقادات للفيفا بعد فوز ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثالثة

في مفاجأة كبيرة، توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامي الأميركي، بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2023

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يناير 2024
انتقادات للفيفا بعد فوز ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثالثة

في مفاجأة كبيرة، توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامي الأميركي، بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2023، التي تمنحها الفيفا سنوياً، وذلك رغم انتقاله من الدوري الفرنسي إلى الدوري الأميركي.

ميسي أفضل لاعب في العالم 2023

ويتساوى ميسي في عدد النقاط مع النرويجي إيرلينج هالاند، هداف مانشستر سيتي، الذي سجل 52 هدفاً في العام الماضي، وحصد أربعة ألقاب مع فريقه، بينها دوري أبطال أوروبا.

لكن ميسي نال الجائزة بفضل تصويت قادة المنتخبات الوطنية، الذي يعطيه الأفضلية على تصويت الصحفيين والجماهير.

وجاء في المركز الثالث الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، الذي حصل على 35 نقطة، بعد موسم مميز مع ناديه ومنتخبه.

انتقادات للفيفا بعد فوز ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم للمرة الثالثة

ولم يحضر ميسي الحفل الذي أقيم في لندن، واستلم الجائزة نيابة عنه الفرنسي تييري هنري، مقدم الحفل.

انتقادات للفيفا بسبب فوز ميسي

وأثار فوز ميسي بالجائزة ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد البعض تحيز الفيفا لميسي، واعتبروا أن هالاند أو مبابي كانا أحق بها، في حين دافع آخرون عن ميسي، وأشادوا بمسيرته الحافلة بالألقاب والأرقام القياسية.

وهذه هي المرة الثالثة التي يفوز فيها ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم، منذ انطلاق جائزة الأفضل عام 2016، فقد حصل ميسي البالغ من العمر 36 عاما على جائزة أفضل لاعب في العامين السابقين 2019 و2022.

بيب غوارديولا أفضل مدرب

وفي الفئات الأخرى، توج الإسباني بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، بجائزة أفضل مدرب، بعد قيادته فريقه لأربعة ألقاب محلية وقارية، بينها دوري أبطال أوروبا.

إيدرسون أفضل حارس مرمى

 وحصل البرازيلي إيدرسون، حارس مرمى السيتي، على جائزة أفضل حارس مرمى، متفوقاً على البلجيكي تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد، والمغربي ياسين بونو، حارس الهلال السعودي.

وتمنح الجائزة بناء على تصويت من لاعبي المنتخبات الوطنية، وقادتها، وصحفيين و وتصويت مشجعين على موقع الفيفا على الإنترنت، حيث يمثل كل منها 25٪ من مجموع الأصوات لتحديد الفائزين.

جوائز الفيفا

وتغطي جوائز الفيفا " الأفضل – The Best" بشكل عام سنة تقويمية كاملة، وتختلف عن جوائز الكرة الذهبية، والتي تعكس الأداء على مدار الموسم الرياضي.

ومع ذلك، هذا العام، تم الاعتماد في فئتي الرجال وجائزة بوشكاش على الفترة من 19 ديسمبر 2022 إلى 20 أغسطس 2023، لأن كأس العالم الذي عُقد في قطر تم إدراجه في حفل الفيفا للعام الماضي.

مسيرة ميسي

وكان ميسي قد انتقل من باريس سان جيرمان إلى إنتر ميامي في صيف عام 2023، بعد أن فاز مع النادي الفرنسي بلقب الدوري المحلي، ووصل إلى نصف نهائي دوري الأبطال.

ومع النادي الأميركي، توج ميسي بلقب الرابطتين الأميركية والمكسيكية، وسجل 28 هدفاً في 32 مباراة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة