لأول مرة منذ 15 عاما.. انخفاض ثروات العائلات في العالم بسبب التضخم

تصدرت الإمارات المركز الثالث عالميًا في ارتفاع ثروات الأفراد

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 أغسطس 2023 آخر تحديث: الإثنين، 21 أغسطس 2023
لأول مرة منذ 15 عاما..  انخفاض ثروات العائلات في العالم بسبب التضخم

كشف بنك كريدي سويس عن تقريره السنوي للثروة العالمية وقد كشف التقرير تراجع ثروات العائلات العالمية في عام 2022 للمرة الأولى منذ 15 عامًا، وتحديدًا منذ الأزمة المالية  التي حدثت عام 2008.

ووفقًا للتقرير البنكي فإن التضخم وارتفاع قيمة الدولار الأمريكية أدى إلى خفض ثروات العائلات، وأدى إلى محو ما يصل إلى 11.3 تريليون دولار من الأصول، فيها انخفض إجمالي صافي الثروة الفردية في كل أنحاء العالم بحوالي 2.4% بإجمالي 454.4 تريليون دولار. وقد غطى التقرير الذي أجراه بنك كريدي سويس الأموال التي يملكها 5.4 بالغ حول العالم.

زيادة في روسيا وانخفاض في أمريكا وأوروبا

ورغم العقوبات المفروض على روسيا بسبب الحرب الأوكرانية إلا أنها قد سجلت زيادة كبيرة في الثروة خلال عام 2022، بالإضافة إلى 56 مليونيرًا. وقد شهدت أمريكا اللاتينية زيادة في الثروة أيضًا قدرت ب2.4 تريليون دولار بالإضافة إلى ارتفاع في قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي بمتوسط 6%.

وفي المقابل كانت الانخفاض الأكبر عالميًا في أمريكا الشمالية وأوروبا، فقد بلغت خسارة القارتين 10.9 تريليونات دولار، كما انخفض أصحاب الملايين فيهما بمقدار 3.5 مليون شخص.

أيضًا تأثر أثرياء العالم، فقد تقلصت سيطرة 1% من أغنياء العالم، كما انخفض نصيبهم من الثروات إلى 44.5%. ووفقًا للتقرير فإن أصحاب الملايين حول العالم قد يصل إلى 86 مليونًا بحلول عام 2027، مقارنة بعام 2022 التي تبلغ 60 مليونًا.

ويتوقع البنك أن ترتفع ثروات الأفراد بحوالي 629 تريليون دولار، أي تقريبًا ما يعادل 38% بحلول عام 2027. ووفقًا لنانيت هيشلر فيدهيرب، الرئيسة العالمية للاقتصاد والبحوث في بنك كريدي سويس فإن تطور الثروات قد أثبت مرونته بشكل كبير خلال جائحة كورونا ونمى بوتيرة سريعة وقياسية خلال عام 2021.

وأوضحت نانيت أنه في عام 2022 هناك الكثير من العوامل التي أدت إلى انعكاس المسار وتباطؤ نمو الثروات، ومن هذه العوامل التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وانخفاض قيمة العملة كذلك.

الإمارات الثالثة عالميًا بارتفاع ثروات الأفراد

ووفقًا للتقرير الصادر عن بنك "كريدي سويس" السوسير فإن الإمارات قد تصدرت دول الشرق الأوسط وأفريقيا وحصلت على المركز الثالث عالميًا في ارتفاع متوسط ثروات الأفراد الشخصية المملوكة للبالغين في عام 2022.

ووفقًا للتقرير فإن متوسط الثروات الشخصية للأفراد في الإمارات ارتفع بقيمة 20 ألف دولار بحد أدنى، بينما احتلت النرويج الصدارة بمتوسط ارتفاع بلغ 40 ألف دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة