بسبب اتهامات بالتلاعب.. إيتو يخضع للتحقيق في "الكاف"

أزمة جديدة يعيشها النجم الكاميروني السابق صامويل إيتو بعد توليه رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم.

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أغسطس 2023
بسبب اتهامات بالتلاعب.. إيتو يخضع للتحقيق في "الكاف"

أزمة جديدة يعيشها النجم الكاميروني السابق صامويل إيتو بعد توليه رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم.

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، في بيان رسمي، إنه سيبدأ التحقيق مع صامويل إيتو، الذي يتولى رئاسة اتحاد كرة القدم الكاميروني، بسبب ما وصفه بـ"مزاعم حول سلوك غير لائق صدر من إيتو".

وأوضح "الكاف"، في بيانه: "الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تلقى خطابات مكتوبة من عدد من المسؤولين بمجال كرة القدم في الكاميرون من أجل التحقيق في اتهامات بصدور سلوك غير لائق من صامويل إيتو رئيس اتحاد كرة القدم الكاميروني".

وتابع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم: "الكاف سوف يقوم بالنظر في هذه الطلبات وفقا للقوانين واللوائح المنظمة لعمله".

وقال "الكاف": "الاتهامات التي تعرض لها صامويل إيتو تعتبر خطيرة، لكن نعتبر أن إيتو برئ حتى تقرر الهيئة القضائية موقفه النهائي".

وأضاف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أنه لن يصدر أي بيانات جديدة خلال فترة التحقيق مع صامويل إيتو، على أن يتم إصدار بيان رسمي بعد الانتهاء من التحقيقات.

ويعتبر صامويل إيتو أحد نجوم كرة القدم في الكاميرون، ولعب في صفوف عدد من الأندية الأوروبية منها برشلونة الإسباني، وإنتر ميلان الإيطالي، وتشيلسي وإيفرتون في إنجلترا.

كما تولى صامويل إيتو رئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم في شهر ديسمبر من عام 2021.

ومنذ توليه رئاسة اتحاد كرة القدم في الكاميرون تعرض صامويل إيتو لعدد من الأزمات، منها اتهامه بتجاهل واقعة مقتل 8 مشجعين خلال فعاليات بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم التي أقيمت في الكاميرون خلال شهر يناير 2022.

كما تم اتهام صامويل إيتو بالتعدي على "يوتيوبر" جزائري خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

أسباب خضوع إيتو للتحقيق في "الكاف"

قالت تقارير صحفية كاميرونية، إن صامويل إيتو، رئيس اتحاد كرة القدم الكاميروني، سوف يخضع للتحقيق في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بسبب مكالمة هاتفية مع رئيس أحد الأندية في الكاميرون وعده فيها بالصعود إلى دوري الدرجة الأولى.

وأوضحت التقارير، أن صامويل إيتو أجرى مكالمات هاتفية مع رئيس نادي فيكتوريا يونايتد الكاميروني، وتضمنت المكالمات وعدا بالمساعدة في تأهل الفريق إلى دوري الدرجة الأولى.

وأشارت التقارير إلى أن نادي فيكتوريا يونايتد كان يحتل المركز الثامن بجدول ترتيب دوري الدرجة الثانية في الكاميرون، وتصدر جدول الترتيب وصعد إلى دوري الدرجة الأولى الكاميروني، وذلك بعد تسريب مكالمة صامويل إيتو إلى وسائل الإعلام.

وقالت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إن صامويل إيتو قال لرئيس نادي فيكتوريا يونايتد: "يجب أن يصعد فريقك إلى دوري الدرجة الأولى، وهذا هو الهدف الذي يجب أن نعمل عليه".

ولكن صامويل إيتو، قال في تصريحات لموقع "سبورت نيوز أفريقيا": "حاولت فقط حماية رئيس نادي فيكتوريا يونايتد بسبب استثماره لأمواله في عالم كرة القدم الكاميرونية، وكنت أخشى أن يتوقف عن الاستثمار عندنا".

وأضاف صامويل إيتو: "تحدثت مع رئيس لجنة الحكام الكاميرونية وطلبت منه أن يحذر عند التعامل مع هذا الرجل لأنه يستثمر أموالا كثيرة في كرة القدم، وطلبت منه عدم إرسال الحكام لقتله، خاصة أنه يريد أن يصعد فريقه إلى دوري الدرجة الأولى فقط".

وأوضحت التقارير الصحفية، أن صامويل إيتو يعمل أيضا في منصب سفير لشركة مراهنات، وهو ما يخالف لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة