متى يخضع المريض لعملية جراحية عند إصابته بحصى المرارة

أطباء يوضحون: متى يكون التدخل الجراحي ضرورياً عند الإصابة بحصى المرارة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يوليو 2023
متى يخضع المريض لعملية جراحية عند إصابته بحصى المرارة

يعاني بعض الأشخاص من تكون الحصى في كيس المرارة، وهو ما يسبب لهم إزعاجاً وألماً بالغين، فهل يجب في هذه الحالة الخضوع لعملية جراحية لاستئصالها؟

أطباء يوضحون: متى يكون التدخل الجراحي ضرورياً عند الإصابة بحصى المرارة؟

وفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن أطباء، فإن لم يكن هناك نوبات ألم، وكانت الحصى صغيرة الحجم، كما أنه لا توجد زوائد لحمية في كيس المرارة، ففي هذه الحالة، لا حاجة لإجراء عملية جراحية لاستئصالها.

وأشار الأطباء إلى أن هذه الحصى موجودة في كيس الصفراء لدى نحو عشر سكان العالم، لافتة إلى أنه في حال كانت هذه الحصى تسبب نوبات ألم متكررة للمريض، فإن العملية الجراحية تكون ضرورية وقتها.

ونوهت التقارير إلى أن التدخل الجراحي يكون ضرورياً أيضاٌ في حالة اليرقان الانسدادي وتقيح كيس المرارة وما شابه ذلك، بينما في الحالات الأخرى، من الممكن أن يقترح الطبيب على المريض إجراء الجراحة إذا كانت لديه نوبات ألم متكررة تمنعه من أداء عمله بالشكل المطلوب، أو حينما لا تكون وسائل العلاج الأخرى غير فعالة.

وأضاف الأطباء أنه من الضروري إجراء العملية الجراحية، عندما يكون مقاس الحصى 3 سنتمترات وأكثر، وأيضاً في حال وجود الحصى والزوائد اللحمية سوياً، وكذلك حينما يكون الألم مستمراً لفترة طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة