بمبلغ مالي كبير.. بيع أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021
بمبلغ مالي كبير.. بيع أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ

أقامت دار أغوت في فرنسا مزاداً لبيع أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ، والتي أُرسلت عبر شركة الاتصالات البريطانية "فودافون" بتكنولوجيا "إن إف تي" في 3 ديسمبر عام 1992.

بيعت الرسالة أول أمس الثلاثاء، خلال المزاد مقابل مبلغ مالي وصل إلى نحو 107 آلاف يورو، ما يُعادل أكثر من 120 ألف دولار. وقد أشارت شركة "فودافون" إلى أن ريع المزاد سيعود إلى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كانت الرسالة، التي تلقاها حينها ريتشارد غارفيس المتعاون مع "فودافون" خلال فترة عيد الميلاد، تتكون من 15 حرفاً، تحديداً كُتب خلال الرسالة عبارة "عيد ميلاد مجيد".

كندي يقوم بشراء أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الشخص الذي قام بشراء أول رسالة نصية قصيرة في التاريخ، هو كندي الجنسية، يعمل في مجال التقنيات الجديدة، وقد أصبح هو المالك الحصري لنسخة رقمية فريدة لبروتوكول الاتصالات الذي أُرسلت من خلاله أول رسالة نصية قصيرة في العالم.

تاريخ الرسائل النصية القصيرة

الرسالة النصية القصيرة أو SMS وهي اختصار لعبارة Short message service، هي رسالة نصية مكتوبة، تُكتب عن طريق لوحة أزرار الهاتف النقال وتُرسل عبر شبكات الهاتف الجوال. تعتبر الرسائل القصيرة حلاً عملياً قليل التكلفة مقارنة بالمكالمات الصوتية. كما تُستخدم الرسائل النصية القصيرة كوسيلة إعلانية وإعلامية جديدة، فتقوم شركات تقديم خدمة الهاتف الجوال باستخدامها في الإعلان عن خدماتها وعروضها.

الحجم الأقصى للرسالة النصية، هو 160 حرفاً (أحرف أو أرقام أو رموز في الأبجدية اللاتينية) بغض النظر عن الهاتف أو المزود أو التقنية. تم تطوير مفهوم الرسائل القصيرة لأول مرة في تعاون GSM الفرنسي الألماني في عام 1984 من قبل فريدهيلم هيلبراند وبرنارد غيلبيرت.

أُرسلت الرسالة النصية الأولى بعد ذلك بسنوات في الثالث من ديسمبر 1992 من نيل بابوورث ، وهو مطور سابق في شركة سيما جروب تيليكومز. لم تكن الهواتف المحمولة تحتوي على لوحات مفاتيح في ذلك الوقت، لذلك كان على بابوورث كتابة الرسالة على جهاز كمبيوتر. تم إرسال نص بابوورث "عيد ميلاد سعيد"  بنجاح إلى ريتشارد جارفيس في فودافون.

لم تدعم معظم الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام GSM القدرة على إرسال رسائل نصية. كانت بوابات الرسائل القصيرة الأولى للهواتف المحمولة عبارة عن إشعارات الشبكة، عادةً للإبلاغ عن رسائل البريد الصوتي وتنبيهات الفواتير.

كانت نوكيا أول شركة مصنعة للهواتف التي يدعم خط هاتف GSM الإجمالي في عام 1993. في عام 1997، أصبحت أول شركة مصنعة تنتج هاتفاً محمولاً بلوحة مفاتيح كاملة: Nokia 9000i Communicator.

مثل أي تقنية جديدة، كان النمو الأولي للرسائل القصيرة بطيئاً. أرسل المستخدم الأمريكي العادي 0.4 نصاً شهرياً في عام 1995. تدريجياً، تكيفت الهواتف والشبكات لتتلاءم بشكل أفضل مع الرسائل القصيرة. في عام 1999، أصبح أخيراً يمكن تبادل النصوص بين الشبكات المختلفة، مما زاد من فائدتها. بحلول عام 2000، زاد متوسط ​​عدد الرسائل النصية المرسلة في الولايات المتحدة إلى 35 رسالة شهرياً لكل شخص.

يُشار إلى الطريقة الأولى والأكثر شيوعاً للرسائل النصية التجارية باسم "النقر المتعدد". كل رقم على الهاتف متصل بثلاثة أو أربعة أحرف. على سبيل المثال، يعرض مفتاح "3" "D" و "E" و "F." تعد النقرات المتعددة سهلة الفهم، ولكنها ليست فعّالة جداً.

في التسعينيات، اخترع المؤسس المشارك لشركة Tegic كليف كوشلر T9، وهي اختصار لعبارة "Text on 9 keys". بدلاً من النقر المتعدد، تعرض تقنية النص التنبئي الكلمات من ضغطة مفتاح واحدة.

في عام 2011، اخترع كوشلر Swype ، وهي ميزة نصية لشاشات اللمس تمكن المستخدمين من سحب أصابعهم لتوصيل النقاط بين الأحرف في كلمة واحدة.

تحتوي لوحات المفاتيح الافتراضية على التدقيق الإملائي التلقائي والتصحيح، وتقنية النص التنبئي، والقدرة على تعلم كلمات جديدة. كانت المفاتيح أكبر ولوحة المفاتيح تتكيف مع عرض الهاتف بناءً على الاتجاه الأفقي أو الرأسي.

اليوم، أصبحت لوحات المفاتيح الافتراضية ميزة قياسية للهواتف الذكية. صادف عام 2007 أيضاً أن يكون العام الأول الذي أرسل فيه الأمريكيون واستقبلوا رسائل نصية شهرياً أكثر من المكالمات الهاتفية. اعتمدت مواقع التواصل الاجتماعي مثل Twitter تنسيق الأحرف القصيرة، والذي من المحتمل أن يكون قد استلهم فكرته من الرسائل النصية القصيرة.

 الرسائل القصيرة، حالياً، هي أكثر تطبيقات البيانات استخداماً في العالم، حيث يستخدمها 81% من مشتركي الهواتف المحمولة. أصبحت الرسائل القصيرة أكثر من مجرد وسيلة لإرسال الرسائل النصية مع الأصدقاء، فهي تتيح لنا أيضاً تلقي التحديثات والتنبيهات، وتتبع مواردنا المالية، وإرسال البريد الإلكتروني، وغير ذلك الكثير.