آبل تواجه أكبر غرامة مالية في تاريخ أوروبا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2016
آبل تواجه أكبر غرامة مالية في تاريخ أوروبا

على خلفية قضية التسهيلات الضريبية التي تلقتها شركة آبل الأمريكية في أيرلندا، تنتظر الشركة صدور قرار المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، وهو القرار الذي قد تتحمل الشركة على إثره مليارات اليورو. 

وكانت قد أثيرت هذه القضية عندما وصفت بروكسل التسهيلات الضريبية التي منحتها الحكومة الأيرلندية لشركة آبل بأنها غير قانونية، نظراً لقانون الإتحاد الأوروبي الذي لا يسمح للسلطات الضريبية المحلية بمنح أي مزايا أو تسهيلات ضريبية لشركات معينة دون غيرها، حيث يعتبر قانون الإتحاد الأوروبي هذا الأمر بأنه مساعدات حكومية غير قانونية.

وبناءً على هذا القانون قامت هيئة المفروضية الأوروبية بفتح تحقيق استغرق 3 سنوات، وهو التحقيق الذي سيصدر قراره الأخير اليوم، والمتوقع أن يتضمن القرار تغريم آبل بغرامة تقدر بمليارات اليورو، قد تكون هي الغرامة المالية الأكبر في تاريخ أوروبا، على حسب وصف صحيفة "فاينانشيال تايمز".

وكانت قد قامت الحكومةالأيرلندية بإصدار قوانين في عامي 1991 و2007 قد ساهمت في تخفيض فاتورة الضرائب التي تدفعها آبل، وهو ما أثار استياء عدد من الحكومات الأوروبية والشركات الكبرى الأخرى.

وأعربت وزارة الخزانة الأمريكية عن انتقادها لسلطات الإتحاد الأوروبي، وأعربت عن قلقها من استهداف السلطات الأوروبية للشركات الأمريكية الكبرى.