تركيا تخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في أعقاب الزلزال

هز زلزالان متتاليان تركيا وسوريا أقوى زلزالين في المنطقة منذ ما يقرب من قرن

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 فبراير 2023
تركيا تخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في أعقاب الزلزال

خفض البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من 9% إلى 8.5% مع استمرار تعثر البلاد في أعقاب الزلزال المدمر الذي أثر على ملايين الأرواح.

تخفيضات أسعار الفائدة في تركيا

وجاءت الخطوة، التي تمثل استئنافاً لسلسلة من تخفيضات أسعار الفائدة في عام 2022 على الرغم من ارتفاع التضخم، متماشية مع توقعات وكالة رويترز وهي أدنى معدل إعادة شراء في أسبوع واحد في أكثر من عامين، وفقاً لبيانات رفينيتيف.

وقال البنك المركزي في بيان صحفي «لقد أصبح من المهم الحفاظ على الظروف المالية داعمة للحفاظ على زخم النمو في الإنتاج الصناعي والاتجاه الإيجابي للتوظيف بعد الزلزال»، مضيفاً أن تأثير الزلزال لا يزال قائماً، تم تقييمها على نطاق واسع.

زلزال تركيا وسوريا

هز زلزالان متتاليان تركيا وسوريا في وقت سابق من هذا الشهر، وكانا أقوى زلزالين في المنطقة منذ ما يقرب من قرن حيث تسبب في مقتل أكثر من 46 ألف شخص حتى الآن.

وقال البيان «بينما من المتوقع أن يؤثر الزلزال على النشاط الاقتصادي في المدى القريب، فمن المتوقع ألا يكون له تأثير دائم على أداء الاقتصاد التركي على المدى المتوسط»، وبلغ أحدث معدل تضخم سنوي في البلاد في يناير 57.68%.

مع تكاليف إعادة الإعمار المقدرة بما يصل إلى مليارات الدولارات، أدت الكارثة إلى زيادة تورط تركيا في دوامة الانحدار الاقتصادي.

ترتكز السياسة النقدية التركية على السعي لتحقيق النمو والمنافسة التصديرية بدلاً من تهدئة التضخم. يتبنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجهة النظر غير التقليدية القائلة بأن رفع أسعار الفائدة يزيد التضخم، بدلاً من ترويضه.

أدت هذه السياسة إلى إضعاف العملة التركية بشكل كبير العام الماضي ودفعت معدلات التضخم في البلاد إلى مستويات قياسية. استقرت الليرة التركية عند 18.87 مقابل الدولار بعد قرار البنك المركزي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة